مرحبا بكم في موقع الجنينة، سوف يكون مقالنا لهذا اليوم بعنوان الشيخي وش يرجع و أصل قبيلة الشيخي بالإضافة إلى سبب تسمية عائلة الشيخي، أقرأ المقال إلى النهاية لتتعرف على باقي التفاصيل.

يوجد التساؤلات كبيرة بين السعوديين عن شيخي وأصل عائلة الشيخي، من أشهر عائلات المملكة العربية السعودية، شغل أبناء عائلة الشيخ العديد من المناصب داخل الدولة وساهموا في تطوير مختلف قطاعات المملكة، ستركز هذه المقالة على الجوانب التاريخية لهذه العائلة ، والإجابة أولاً على السؤال الرئيسي، الشيخي وش يرجع؟ سيتم بعد ذلك الحديث بمعلومات عامة حول هذه العائلة وأصولها وتاريخها ، مما يجعلها فكرة شاملة لأي شخص يريد معرفة كل شيء عن أصول هذه العائلة.

عائلة الشيخي – ويكيبيديا

قبل توضيح أصل العائلة و الى من يعود، فإن عائلة الشيخي هي أسرة سعودية عريقة تقيم في نجد بالمملكة العربية السعودية، تذكر الأسرة في كثير من كتب التاريخ ، ويشتهر كثير من الأبناء في المملكة سواء في الماضي أو الحاضر ، رغم تعدد الآراء في أصولهم الدقيقة ، خاصة بسبب انتماءات كثير من الناس، إنهم لا يرتبطون حقًا بأسرهم.

الشيخي وش يرجع

أما آل الشيخي وعنواننا الرئيسي، فإن عائلة آل الشيخي من أهم العائلات التي عاشت في شبه الجزيرة العربية منذ القدم ، ومن أقدم وأهم العائلات، ينتمي الى واحد، من أهم القبائل التي أتت من الأيام الأولى لانتشار الإسلام إلى شبه الجزيرة ، وانتمى إليهم العديد من الشخصيات التاريخية المؤثرة في منطقة شبه الجزيرة ، فكان فقههم متفوقًا على فقه القبائل الأخرى.

أصول آل الشيخي

وفقًا للعديد من علماء الأنساب ، تعود أصول عائلة الشيخ إلى بني هاشم ، وتحديداً سيدنا علي بن أبي طالب، المعلومات الدقيقة غير متوفرة ، لكن الكثير ينسبونها إلى بني هاشم، أصول عائلة الشيخ هي الأصل الذي يشرف أي شخص له تاريخ مجيد بالانتماء إليه ، حيث لم يخوضوا الكثير من المعارك أو الحروب وكان أفرادهم معروفين بسلامهم الكبير ، وتؤكد العديد من الكتب والقصائد القديمة على عمق جذورهم التاريخية العربية.

الشيخي من وين

يعيش معظم أفراد عائلة آل الشيخ في منطقة نجد بالمملكة العربية السعودية ، لكن هذا بالطبع لا يمنع وجودهم في أجزاء أخرى كثيرة من بعض الدول العربية، ينتشر أفراد عائلة الشيخ الآن في جميع المناطق الإدارية في الوطن ، وبعد أن شهد أجدادهم قيام آل سعود بإنشاء دولة سعودية واحدة، وساهموا في تقدم الأمة ، فمن المتوقع أن يساهم أبناؤهم في تقدمها، لانهم يقدمون أغلى ما لديهم لمجدهم حتى يومنا هذا.

أصل التسمية لعائلة الشيخي

يقال أن عائلة الشيخي سميت بهذا الاسم لكثرة الشيوخ ولأسباب قانونية تتعلق بديانة أفراد هذه الأسرة، في الواقع ، هذا السبب يتوافق تمامًا مع ما يقوله المؤرخون عن هذه العائلة ، ولا سيما الجد الأول ، الذي كان الزعيم ويتمتع بالمكانة والاحترام بين الأسرة والقبائل الأخرى.

 

و في النهاية وصلنا إلى نهاية مقالنا و الذي كان بعنوان الشيخي وش يرجع تعرفنا على أصل قبيلة الشيخي بالإضافة إلى سبب تسمية عائلة الشيخي،و أصول آل الشيخي.