هل مشروب ريتا مضر ام لا ، كثرت المشروبات التي تمّ إنتاجِها من قبلِ العديد من الشّركاتِ المصنِّعة ومنها المشروبات الطبيعية والمشروبات الصناعية سواءً العادية الغازية أم المحلاة، ويقدّم لكم موقع الجنينة بعض المعلومات عن مشروبِ ريتا وتوضيح هل هو مضرّ أم لا وإن كان نعم فما هي أضراره كما وسنتطرُّق لنوعه من المشروبات وايضا المكوّناتِ الرئيسيّة التي يتكوّن منها المشروب.

ما هو مشروب ريتا

مشروب ريتا هو عبارة عن مشروب غازي من أكثر المشروبات شراءً إذ يتمّ بيعه بالعديد من نكهات منها نكهة التوت الأزرق والفراولة المنعشة ، وكلّ من التوت الأحمر والتوت الأسود إذ تجتمع فيه العديد من الصفات الرائعة التي تعمل على إنتاجِ مشروب توت مشكّل وفظيع يتكون الصندوق الواحد منه على نحو 30 قطعة و حجم القطعة الواحدة 240 مل.

هل مشروب ريتا مضر ام لا

هنالك عدة فوائد لمشروب ريتا كما وله عدة أضرار، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من السكر والصبغات الملونة التي تسبب اضرار للكلى؛ اذ إنّ الكلى تعمل في جميع الوقت من أجل تنظيف الجسم من الفضلات فعند شرب مشروب ريتا سوف تحتاج لوقتٍ أكثر ما يسبب الإجهادِ كما وتهدد الكبد.

اضرار مشروب ريتا

يوجد لهذا المشروب العديد من الأضرار التي تحذّر منها منظمةُ الصّحةِ العالميّة، ومن هذه الأضرار ما يأتي:

  •  قد تؤدي زيادة استهلاك هذا المشروب للإدمان.
  • تعمل المشروبات الغازية ومن بينها ريتا على هشاشةِ العظام.
  • تسبب خفضِ استجابةِ الأنسجة لهرمونِ الأنسولين.
  • تتسبب الصداع المزمن واضطرابات النّوم  والأرق.
  •  تزيد نسبة الكافيين المتواجدة في ريتا من الإفرازاتِ الحمضيّة بالمعدة بالتالي تقرّحها.

هل ريتا مشروب طاقة

نعم، يعد مشروب ريتا من مشروبات الطّاقة التي تعمل على رفع مستوى النّشاط الجسدي والعقلي في التالي زادت عمليّة صناعته، وانتشر في العديد من دول العالم، والجدير بالذكر  إلى أنّ هذا المشروب استهدف فئةَ الشّباب من عمر 18 سنة  ل 35 سنة، ويجب التقليل من شربه عند الأطفال.

مكونات مشروب ريتا

يحتوي مشروب ريتا من العديد من المكوناتِ؛ إذ إنّه يحتوي على كلّ من الكافيين والمعادن و السكروز والجلوكوز والفيتامينات وبعض الأحماض الأمينية وايضا ويمتاز بزيادة تركيز الكافيين عن المشروباتِ الغازيّة العاديّة، والجدير بالذكر أنّ بعض الشركات المنتجة تقوم بالتروّج لهذا المنتج على أنّه بديل للمخدّرات.

  • السكر

السكر هو المركب الذي يدخل في العديد من المشروبات في نسبٍ متفاوتة؛ إذ إنّه يتواجد بنسب منخفضة في مشروب ريتا بالمقارنة في النسب الكبيرة منها التي تتواجد في المشروباتِ الغازيّة الأخرى، وهذا الجانب إيجابي بهذا المشروب في النسب الكبيرة من السكر خطر على صحة وسلامة الجسم.

  • التورين

عبارة عن حمض عضوي مهم لخلايا جسمِ الإنسان، فهو يقوم بتنظم نقل المواد الغذّائية خلال أغشية الخلايا، ويحميها من السموم وهو بهذا يساعد بتحسين وظائف الكبد وايضا يؤدي الانخفاض بنسبته لإصابة الجسم في الحساسية الكيميائية لهذا  يعد هذا المكون من المكونات الجيدة بريتا.

  • الجنكه بيلوبا

عبارة عن نوع من النباتات التي تستعمل كمكملٍ غذائي، فهي تقوى وظائف الإدراك وتقلل من احتماليّة الإصابة في مرضِ ألزهايمر والخرف؛ ولهذا  فهي تدخل بالطهي، أمّا عن النسبة الموانع استعمالها فتكون عند الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الدورة الدموية و ايضا يتناولون مضادات التخثر.

  • الفيتامينات

كما ويتكون مشروب ريتا من العديد من الفيتامينات التي من أهمها Vitamin B12, B6, B1، ويشار الى أنّ هذه الفيتامينات من أهمّ الفيتامينات التي لكلّ نوع منها أهمية لجسم الإنسان في التالي، فهي تعد من المكونات الجيّد وجودها بمشروب ريتا ومشروبات الطاقة الأخرى.

  • الجنسنغ

عبارة عن مركب يستخرص من شجرة الجنسة، ويحتوي على الفايتو إستروجينات والجدير بالذكر أنّ الطبّ الشّعبي ينسب له العديد من الفوائد، فهو يعمل على علاج مرض السكري في التالي، ويُضاف في جرعاتٍ منخفضة لمشروبات الطاقة إذ إنّه يعد من المكونات الجيدة بهذه المشروبات.

  • الكافيين

عبارة عن مادة شبه قلوية يكثر تواجدها بالشاي والقهوة العربية، وتعمل على تنبيه الجهاز العصبي المركزي كما وتعد المشروبات الغازية غنية في الكافيين إذ توجد بمشروب ريتا بنسبةٍ عالية من المشروباتِ الأخرى في التالي تشكّل النسبة العالية منه ضررًا للمعدة.

  • مكونات أخرى

يحتوي مشروب ريتا ومشروبات الطاقة على نسب معينة من المكونات الأخرى، والتي من أهمها حامض الليمون وحامض الستريك مونوهيدريت و سيترات الصوديوم كما ويحتوي على كلّ من نكهة الفواكه وبنزوات الصّوديوم وبعض الصبغات الملوّنة حسب نوع النكهة الموجودة بالمشروب.

اقرأ أيضا: افضل المطاعم في ابها، قائمة مطاعم أبها.

الى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ” هل مشروب ريتا مضر ام لا”، حيث تعرفنا ان للمشروب فوائد واضرار، كما تعرفنا على مكونات مشروب ريتا، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال اعجابكم.