مرحبًا بكم في موقعنا المتميز الجنينة، سأوافيكم اليوم في مقالٍ متميّز حول طريقة عمل عجينة القطايف وإعداده كله.. تابعونا من أجل المزيد.

طريق عمل عجينة القطايف!

المكونات:

وضع مقدار ثلاث أكواب من الماء. مقدار كوبان من الدقيق الأبيض. ووضع مقدار نصف كوب من السميد الناعم. وضع مقدار ملعقة صغيرة من الخميرة. وضع مقدار ربع ملعقة من بيكربونات الصودا. وايضًا نصف ملعقة صغيرة من البيكينج بودر. عدد ثلاث ملاعق طعام من السكر.

طريقة التحضير:

نخلط كل المكونات من العجينة التي  تكلمنا عنها قبل قليل، مع بعضنا بالكبة أو بالمضرب الكهربائي. وايضًا نكون حريصين على ضرب المكونات جيدًا إلى غاية الحصول على عجينة سائلة. نقوم بوضعها في مقلاة الكريب أو في مقلاة عادية شريطة أن تكون ناشفة وعلى نارٍ ساخنة. ثُمَّ نضع من العجينة مقدار بسيط يكفي لحجم واحدة من القطايف، قطرها حوالي من 12 إلى 15 سم.في كل مرة نقوم بإخراج واحدة بعد النضج نقوم بوضعها في قماشة نظيفة لكيلا تنشف. بعدما تبرد القطايف تكون جاهزة على التشكيل والحشو بناءً على الرغبة.

كيفية عمل القطايف بأنواعها المختلفة!

هذه هي طريقة عمل عجينة القطايف في المنزل:

نصع في كأس ظاخله نصف كوب ماء دافئ ثُمَّ نوضع عليها السكر و الخميرة و نقوم بتقليبهم ثمَّ نتركهم في مكانٍ دافئ حتّى يتفاعل و يتضاعف حجمها.

نقوم بوضع في الدقيق و الملح و البيكنج بودر في وعاءٍ كبير ثم نقوم بقلبهم مع بعض جيدًا.

 نسكُب خليط الخميرة على خليط الدقيق و نقلبهم برفق، نضع كمية الماء المتبقية بالتدريج مع التقليب المتفاعل حتى تصير العجينة طرية و سائلة و لكن سميكة القوام مثل: عجينة لقمة القاضي ثمَّ نترك العجينة تتخمّر في مكانٍ دافئٍ لمدّة ساعة على الاقل كي يتضاعف حجمها.

نضع في مقلاة غير قابلة للالتصاق يفضل مقلاة قعرها سميك على حرارة عالية قليلا، نضع ملعقة كبيرة مغرفة” من العجينة في المقلاة و نتركها على وجه واحد فقط حتى تنضج بدون تقليبها على الوجه الاخر.

من أبرز علامات  عجينة القطايف نضعها داخل المقلاة وفار ظهور ثقوب في وجه قرص القطايف كثيرة و هذا يدلُّ أنَّ الوجه الملاصق للمقلاة قد تحمّر قليلاً، ويتوجب أن تقوم بإخراجها من المقلاة فورًا.

 كرري خطوات الطريقة هذه مع باقي العجينة وقومي بتركها أن تبرد تماما ثُمَّ إبدأي في حشوها بحشواتكِ المفضلة، ثُمَّ اقليها و استمتعي بأشهب قطايف صُنعت بكُلِّ حبٍ من يديكِ.

ملاحظة!

إنَّ طبق القطايف طبقًا يحتلَّ مائدة شهر رمضان المبارك في كلِّ عامٍ، كونه يعدُّ طبق الحلويات الأشهر، وكثير من النّساء تسعى للاهتمام به وبكل تفاصيله فتبحث عن طريقة عمل القطايف في المنزل لتصنعه بنفسها.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وضحت لكم طريقة عمل طبق القطايف الشهير رمضان، وطرق خطوات إعداده وتطويره، مع دوام الودّ.