افضل انواع القهوة العربية في السعودية، والتي يسارع الكثير من سكان المملكة لشرائها، حيث تعد القهوة العربية من المشروبات الرئيسية في المنازل السعودية ومجالس الضيافة هناك، وهو أمر لا غنى عنه ومحبي القهوة بشكل عام يحرصون على شراء أفضل وأجود الأنواع، ومن خلال المقال التالي سنتعرف الى أفضل أنواع القهوة العربية بالسعودية.

القهوة العربية

إن دول الخليج العربي مشهورة بالعديد من محبي القهوة العربية التي تضاف عليها خلطات أعشاب ذات مذاق طيب ورائحة قوية، و تُحفظ القهوة العربية في إناء يُدعى الدالة لإبقائها ساخنة، ويتم تقديم القهوة مع التمر للضيوف في المنزل أو في المناسبات الاجتماعية المتنوعة، و أنواع القهوة مختلفة في الدول العربية على حسب اختلاف مكوناتها وطريقة تحضيرها، حيث هناك قهوة عربية وقهوة تركية وقهوة فرنسية، و يفضل العديد من الناس شرب القهوة العربية السادة بدون سكر ، ويفضل البعض إضافة الحليب إليها بناءً على الرغبة.

افضل انواع القهوة العربية في السعودية

يوجد الكثير من الشركات التي تقدم القهوة العربية في السوق السعودي، فهي المشروب الأساسي لسكان المملكة وأفضل هذه الأنواع، وأبرزها أسواق المملكة ، على النحو التالي:

  • قهوة باجة: وهي منتشرة في معظم مناطق ومدن المملكة.
  • قهوة كيف المسافر: من أشهر الأنواع في المملكة العربية السعودية، وتتميز بجودتها العالية ومذاقها المميز.
  • قهوة أجيال: من أعرق الشركات في المملكة التي تقدم القهوة العربية.
  • قهوة العميد: تعد من أفضل الأنواع وتقدم عددًا كبيرًا من منتجات القهوة أهمها القهوة العربية.
  • قهوة محمد أفندي: إحدى الشركات التركية المتوفرة في السوق السعودي، وهي تقدم عددًا من النكهات.
  • قهوة شاهين: من أهم الشركات المصرية التي توفر القهوة العربية وأنواعها الأخرى داخل المملكة.
  • قهوة العروبة: وهي من الأسماء الرائدة داخل المملكة، وتقدم مجموعة متنوعة من أنواع القهوة أهمها العربية.

 نشأة القهوة العربية 

إن بدايات اكتشاف القهوة العربية كانت في شبه الجزيرة العربية باليمن، على يد رجل يمني يُدعى “جمال الدين أبو عبد الله محمد بن سعيد الذبحاني” من منطقة عدن ، جاء بها من الحبشة بالقرن الخامس عشر الميلادي ، وبعد ذلك بدأت عملية زراعتها في اليمن بعد انتشاره وكان شربها كثيرًا، لينتقل لاحقًا إلى باقي الجزيرة العربية في القرن السادس عشر الميلادي، ووصلت إلى مكة ثم إلى الحجاز، ثم إلى مصر ونجد وباقي مناطق شبه الجزيرة العربية في القرن الخامس عشر و وصلت القهوة لتركيا ، وبعد ذلك بدأت عملية انتشارها على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا، حتى يبتكر الغرب في طرق زراعتها وتحضيرها، لذلك يطلق عليه اسم القهوة التركية، والقهوة الإيطالية، والقهوة البريطانية.

اقرأ أيضاً : افضل مشروب حار في ستار باکس

العوامل التي تؤثر على مشروب القهوة العربية

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على مذاق وطعم وتأثير القهوة العربية، ومن أبرزها ما يأتي:

  • التخزين الخاطئ للقهوة: التخزين السيء والخاطئ يؤثر على طعم القهوة وفوائدها، حيث أن أنسب مكان للتخزين هو المكان بعيدًا عن الهواء والرطوبة والضوء ، ولا يوصي بتخزينها في الثلاجة حتى لا يحدث امتصاص للروائح التي تنتشر داخل الثلاجة.
  • اختيار نوع سيء من القهوة: يوجد مجموعة من أنواع حبوب البن الرديئة ذات الدرجات المنخفضة وليست الطازجة، والتي تفقد مذاقها بعد فترة قصيرة من التحميص من الأفضل عدم تخزين القهوة لما يزيد عن شهر حتى لا تفقد طعمها وقيمتها.
  • درجة حرارة تسوية القهوة: تقوم درجة حرارة القهوة بالسيطرة بشكل كبير في طعمها، و يجب أن تتراوح درجة حرارة الماء في القهوة بين 91 إلى 96 درجة مئوية.
  • القهوة الخشنة: يوجد الكثير من المطاحن التي تستخدم في طحن حبوب البن بدرجات متفاوتة مما يقضي على قوتها ويجعل من الصعب مقارنة حجمها مما يفسد طعمها.

ما هي فوائد القهوة السعودية 

تمتلك القهوة السعودية فوائد كثيرة، فهي تخفف من الإجهاد والتعب و فيما يلي نقدم اهم فوائدها:

  • الحد من فرص الإصابة بالسكري والنوبات القلبية المفاجئة.
  • مقاومة الاكتئاب وتعديل الحالة المزاجية بسرعة.
  • ارتفاع مستوى الإدراك وزيادة نشاط الذاكرة و الاستيعاب السريع.

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي تطرقنا فيه الى أفضل أنواع القهوة العربية السعودية، وتعرفنا ما هي القهوة العربية السعودية و نشأتها، وذكرنا كذلك أهم العوامل التي تؤثر على القهوة العربية و ما هي فوائدها.