شروط دخول البحرين للمقيمين في السعودية، لمملكة البحرين والمملكة العربية السعودية حدود مشتركة ، حيث يتواجد العديد من السياح من كلا الجنسيتين الذين يذهبون لزيارة الدولة الأخرى، لكن مملكة البحرين وضعت مجموعة من الشروط للمقيمين السعوديين من أجل دخول أراضيها ، بعد انتشار فيروس كورونا في العالم، و تتغير هذه الشروط بما يتماشى مع الوضع الصحي في البلدين، ويتساءل الكثير عن شروط دخول السعوديين إلى البحرين.

السفر إلى البحرين من السعودية

بعد انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 في جميع أنحاء العالم منها السعودية والبحرين ، تم وضع جملة من الشروط والإجراءات الاحترازية التي يجب الاعتراف بها والاتفاق عليها من قبل جميع الراغبين في السفر بين البلدين، ووضعت المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين عدد من الشروط الاحترازية التي على أساسها يتم قبول مواطني البلدين للسفر والتنقل عبر الحدود الفاصلة بينهما، والهدف من ذلك هو الحد من انتشار الفيروس وضبط الحدود بما يراعي أمن وسلامة البلدين.

شروط دخول البحرين للمقيمين في السعودية

قامت المملكة العربية السعودية بمنح المواطنين الراغبين في مغادرة أراضيها نحو مملكة البحرين تصريحًا بالسفر ضمن الشروط الآتية التي تم التوصل و الاتفاق عليها مع الجانب البحريني:

  • يجب أن يكون لدى المسافر جواز سفر ساري المفعول لمدة ليس أقل من ستة أشهر من موعد الوصول إلى البحرين.
  • يتوجب على المسافر أن يحصل على تصريح لدخول مملكة البحرين
  • يجب تحصين الحالة الصحية للمسافر في تطبيق “توكلنا” وإتمام جرعاته من لقاح كوفيد 19 ، أو تحصينه متعافي ، وهذا لا يتضمن من تم تحصينهم بجرعة واحدة.
  • أن يتمتع الأطفال دون سن 12 عامًا بتأمين صحي سبق اعتماده من قبل البنك المركزي السعودي، لتغطية تكاليف علاج فيروس كورونا عند إصابته بالخارج.

يتم الاستثناء من هذه الشروط حاملي التأشيرات الدبلوماسية والوفود الرسمية وكوادر الملاحة الجوية وكوادر السفن البحرية وسائقي الشاحنات ومعاونيهم وكل من يشارك في سلاسل التوريد الصحية.

اقرأ أيضاً : رابط وظائف الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني السعودي

أنواع تأشيرات الدخول البحرين للمقيمين بالسعودية

هناك بعض التأشيرات المختلفة للمقيمين داخل المملكة العربية السعودية لدخول دولة البحرين وهي على النحو التالي:

تأشيرة الدخول من المطار أو التأشيرة الإلكترونية

هي تأشيرة مفعولها ساري لمدة ثلاثة أشهر ومعتمدة من الحكومتين السعودية والبحرينية ،  من الممكن بواسطتها زيارة البحرين مرات عديدة ، بشرط ألا تتجاوز كل زيارة أسبوعين ، ورسوم الإصدار 270 ريال سعودي.

التأشيرة من جسر الملك فهد

تُمنح التأشيرة خلال الدخول لمملكة البحرين عبر جسر الملك فهد الدولي ، وهي لمدة أسبوع وتصدر بقيمة 150 ريالًا سعوديًا ، ويمكن تمديدها في البحرين لمدة أسبوع آخر بقيمة 400 ريال.

الفئات المسموح لها دخول البحرين

في ظل تفشي كورونا ، يتم السماح للفئات التالية بدخول مملكة البحرين و التي هي:

  • مواطنون حاملي الجنسية البحرينية
  • مواطني دول مجلس التعاون الخليجي غير المحتاجين لتأشيرة.
  • الضيوف المقيمين بالبحرين.
  • الضيوف الحاملين تأشيرة إلكترونية صالحة قبل الصعود للطائرة.
  • الضيوف المؤهلين للحصول على تأشيرة في حال الوصول.

رسوم دخول البحرين من السعودية 2023

يوجد رسوم تحددها مملكة البحرين للحصول على تأشيرة لدخول من المملكة العربية السعودية ، وتفاصيل رسوم الدخول إلى البحرين من السعودية لعام 2023 هي كما يأتي:

  • رسوم الدخول من المملكة العربية السعودية إلى مملكة البحرين لفترة 30 يوم 90 ريال سعودي.
  • رسم الدخول من المملكة العربية السعودية إلى مملكة البحرين شهرين 180 ريال سعودي.
  • رسم الدخول من المملكة العربية السعودية إلى مملكة البحرين ثلاثة أشهر 270 ريال سعودي.
  • رسم الدخول من المملكة العربية السعودية إلى مملكة البحرين لستة أشهر 540 ريال سعودي.
  • رسوم الدخول من المملكة العربية السعودية إلى مملكة البحرين عبر جسر الملك فهد 150 ريال سعودي.
  • رسوم الدخول من المملكة العربية السعودية إلى مملكة البحرين لأسبوع آخر 400 ريال سعودي.

رابط الاستعلام عن تأشيرة السفر للبحرين

تعد عملية الاستعلام عن صلاحية تأشيرة السفر لدولة البحرين من الخدمات الإلكترونية المتاحة عبر موقع وزارة الداخلية في البحرين، و بالانتقال الى الرابط “من هنا“، ستتحول مباشرةً لموقع الاستفسار ، وبعد ذلك يجب عليك متابعة إجراءات الاستعلام عن تأشيرة السفر إلى البحرين الموضحة في الأعلى ، و عليه سنعرض جميع المعلومات المطلوبة.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تطرقنا فيه الى شروط السفر و دخول البحرين للمواطنين السعوديين، و تعرفنا الى السفر للبحرين من السعودية و أنواع التأشيرات الدخول للبحرين و الفئات المسموح بها الدخول وتناولنا كذلك رسوم دخول البحرين من السعودية و رابط الاستعلام عن تأشيرة السفر.