أحاديث عن يوم عرفة ، عدنا لكم من جديد نتحدث في موضوع كنا قد أسهبنا فيه وسنستمر في ذلك حرصا منا إلى ضمان إحاطتكم بموضوعه من كل الجهات فكما تحدثنا سابقا في فضل يوم عرفة وموعده وأحكامه وجدنا أنه لزاما علينا أن نثبت ما قلناه سابقا وذلك بالأدلة من السنة النبوية الصحيحة كونوا معنا عبر موقع الجنينة.

ما هو يوم عرفة

عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة الشهر الثاني عشر والأخير في التقويم الإسلامي يحدث في اليوم الثاني من الحج إلى مكة المكرمة والمعالم الدينية المحيطة بها أن المسلمين ملزمون بأداءها مرة واحدة على الأقل في حياتهم  إذا أمكن ذلك .

أحاديث عن فضل يوم عرفة

ان يوم عرفة من أعظم الأيام وتعد من الأيم العشر الأوائل من ذي الحجة وذكر أحاديث عديده عن فضل يوم عرفة وهنا سنضع لكم هذه الاحاديث فيما يلي :

  • ان أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ، وإنه لَيدنو، ثم يباهي بهم الملائكةَ فيقول: ما أراد هؤلاءِ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم
  • ومن حديث عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “أما خروجُك من بيتِك تؤُمُّ البيتَ الحرامَ؛ فإنَّ لك بكلِّ وطأَةٍ تطؤها راحلتُك يكتبُ اللهُ لك بها حسنةً، ويمحو عنك سيئةً. وأما وقوفُك بعرفةَ؛ فإنَّ اللهَ -عزَّ وجلَّ- ينزلُ إلى السماءِ الدنيا فيباهي بهم الملائكةَ، فيقولُ: هؤلاءِ عبادي جاءوني شُعثًا غُبرًا من كلِّ فجٍّ عميقٍ، يرجون رحمتي ويخافون عذابي ولم يروني، فكيف لو رأوني؟ فلو كان عليك مثلُ رملِ عالجٍ أو مثلُ أيامِ الدنيا أو مثلُ قطرِ السماءِ ذنوبًا غسلها اللهُ عنك . وأما رميُك الجمارَ، فإنه مَدخورٌ لك. وأما حلقُك رأسَك، فإنَّ لك بكلِّ شعرةٍ تسقطُ حسنةً، فإذا طُفتَ بالبيت خرجتَ من ذنوبِك كيومِ ولدتْك أمُّك” .

أحاديث عن فضائل يوم عرفة

  • ثبت حديث صيام يوم عرفة أن صيامه يكفر الله به سنتين قال صلى الله عليه وسلم: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِى قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِى بَعْدَهُ أخرجه مسلم في صحيحه
  •  وروى مسلم عَنِ سعيد بن المسيب قال قالت عائشة إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمِ الْمَلَائِكَةَ، فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟ مسلم

حديث دعاء يوم عرفة

أن الدعاء والذكر والتكبير في يوم عرفة من الأمور التي يجب على المسلم أن يعمل بها بجد وإخلاص حيث ورد في أحاديث عن فضل يوم عرفة العظيم ما يدل إلى فضل الدعاء في هذا اليوم المبارك ومنها ما يأتي:

  • عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وأفضلُ ما قلتُ أنا والنبيونَ من قبلِي: لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له”
  • وعن جد عمرو بن شعيب أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم قال خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ وخيرُ ما قلتُ أنا والنَّبيُّونَ من قبلي لا إلهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ

حديث عن فضل صيام يوم عرفة

اقرا أهل العلم أن صيام يوم عرفة من أعظم وأفضل الصيام وأفضل الصيام في الأيام من بعد الفريضة وجاء فضل صيام يوم عرفة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما رواه الصحابي الجليل أبو قتادة قال: “صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، والسنة التي بَعدَهُ، وصيام يومِ عاشُوراءَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التِي قَبْلَهُ .

متابعينا الكرام هكذا نكون قد ذكرنا لكم باستفاضة الأحاديث النبوية الشهيرة الصحيحة التي تدل على فضل يوم عرفة و متأكدين من أنكم لن تفوتوا فرصة صيامة حتى ينالكم من الأجر والثواب ما يرفع قدركم في الدنيا والآخرة وعبر موقع الجنينة نتمنى دوما أن نكون عند حسن ظنكم.