تعد دولة روسيا من أكبر دول العالم من حيثُ المساحة وهي أكبر الدول الموجودة في قارتي أوروبا وأسيا أو المعروفتان باسم أوراسيا حيثُ تقع دولة روسيا في كلتاهما، وسنعرض لكم في هذا المقال الموقع الجغرافي لروسيا بالتحديد، وسبب تسميتها بهذا الاسم والمعلومات الأخرى التي تخص الدولة من حيث عدد السكان، ونظام الحٌكم والمناخ والكثير من المعلومات الأخرى عنها.

الموقع الجغرافي لروسيا

تقع روسيا في شمالي قارة أوراسيا، حيثُ تقع في الجزء الشرقي من قارة أوروبا وتشغل 40% من مساحتها، وفي الجزء الشمالي من قارة أسيا وتشغل تقريباً كامل شمال القارة؛ مما يجعلها من أكبر دول العالم مساحةً حيثُ تبلغ مساحتها 17,075,400 كيلومتر مربع، وتحتل المرتبة التاسعة من حيثُ أكبر دول العالم مساحةً وتغطي مساحتها 1/8 مساحة الأرض المؤهولة بالسكان، عاصمتها مدينة موسكو وتعد من أكبر مدن روسيا، وتتقاطع حدود روسيا مع 16 دولة وهي:  كوريا الشمالية من الناحية الجنوبية الشرقية، ودولة الصين ومنغوليا وكازخستان وأذربيجان وجورجيا من الناحية الجنوبية، وأوكرانيا من الجهة الجنوبية الغربية، ووجمهورية بيلاروسيا، ولاتفيا، وإستونيا، وفنلندا، والنرويج من الجهة الغربية، كما تتشارك مدينة كالينينغراد الروسية في حدودها مع كل من ليتوانيا، وبولندا، كما تحد الدولة من الجهة الشرقية بحر اليابان وبحر أخوتسك، وتتصل حدودها مع الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق مضيق بيرنغ، أما من الجهة الشمالية فتتطل على عدة بحار وهي بحر بارنتس، وبحر كارا، وبحر لابتيف، وبحر شرق سيبيريا، وبحر تشوكوتكا، وهي بحار تتفرع من المحيط المتجمد الشمالي الذي يحد القارة من الشمال.

الموقع الفلكي

تقع روسيا فلكياً بين دائرتي عرض 41 درجة و82 درجة شمالاً، وخطي طول 19 درجة شرقاً و169 درجة غربا، وتتميز روسيا بمناخها البارد جداً بسبب بعدها عن خط الاستواء وامتدادها الكبير على مدى القارات؛ مما يؤدي إلى تقسيم المناخ فيها إلى عدة نطاقات وهي المناخ القطبي، والمناخ شبه القطبي، والمناخ المعتدل.

سبب تسمية روسيا بهذا الاسم

  • يعود أصل اسم روسيا إلى دولة “روس” التي كانت موجودة في العصور الوسطى، وكان معظم سكانها من السلاف الشرقيين، لكن فيما بعد قام السكان الأصليون بتسميتها باسم “روسكايا زيميليا” والتي تم ترجمتها إلى “الأرض الروسية” أو “أرض الروس”.
  • فيما بعد ذلك قام الؤرخون المعاصرون باستحداث اسم جديد للدولة؛ حتى لايتم الخلط بينها وبين غيرها فقاموا بتسميتها باسم “روس كيف” بدلاً من روس ويعتقد بأن السكان الأصلين لدولة روس هم شعب روس الجرماني النوردي، وهم جماعة الإفرنج أو الفايكنج، وهم الذين أسسوا دولة روس.
  • كانت الاسم القديم لروسيا مشتق من الكلمة اللاتينية “روثينيا” وكان هذا اللفظ يستعمل لوصف البلاد في العصور الوسطى، أما الاسم الجديد فهو مشتق من الكلمة اليونانية” روس كييف” والتي تلفظ حالياً باسم “روس يا”.

معلومات عن روسيا

  • تعرف روسيا باسم أخر وهو الاتحاد الروسي أو روسيا الاتحادية.
  • رئيس روسيا الحالي هو فلاديمير بوتين، ويعتبر من أقوى الشخصيات السياسية حول العالم.
  • نظام الحٌكم في روسيا هو جمهوري فيدرالي، وشبه رئاسي، حيثُ يكون رئيس الدولة هو نفسه رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء هو نفسه وزر الحكومة.
  • تمتلك روسيا 89 كياناً فيدارالياً، وهي 21 جمهورية، 49 إقليماً و6 مناطق ومدينتان فيدراليتان وهما موسكو وسانت بطرسبرغ، ومنطقة واحدة ذات حُكم ذاتي، و10 أقاليم أخرى ذات حُكم ذاتي.
  • تنقسم روسيا إلى سبع مناطق فيدارالية، وتعتبر العاصمة موسكو أكبر مدينة موجودة في روسيا.
  • اللغة الرسمية في روسيا هي اللغة الروسية.
  • يشكل السكان ذو الأصول الروسية 79% من سكان روسيا الحالية.
  • تعد الديانة المسيحية الأرثوذكسية هي الديانة السائدة في روسيا، وتتواجد الديانة الإسلامية فيها بنسبة 30%، وبعض الديانات الأخرى بنسبة ضئيلة جداً.
  • يعتبر الجيش الروسي من أقوى الجنود في العالم حيث يحتل المرتبة الثانية عالمياً من حيث التدريب والقوة، إضافةً إلى وجود جيش بري وبحري وجوي قوي مجهز بأقوى أنواع الأسلحة عالمياً.
  • تمتلك روسيا أكبر وأقوى مخزون من الأسلحة النووية حيثُ تعتبر خليفة الاتحاد السوفيتي في جميع أنواع الأسحلة والدبابات وغيرها.
  • يتبع الاقتصاد الروسي للاقتصاد الحر، ويعتبر من أقوى الاقتصادات في العالم.
  • تعتبر عملة الروبل هي العملة الرسمية في روسيا.

في نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا لكم بعض المعلومات عن دولة روسيا، حيث عرضنا لكم موقعها الجغرافي والفلكي وسبب تسميتها بهذا الاسم ومعلومات عامة أخرى عنها.