ماذا تعني مجموعة السبع، ما هي مجموعة السبع ،مجموعة دول السبع ،كثيراً ما نسمع عن هذا المصطلح الشائع ،المعروف بقوته ودخله الإقتصادي من بين دول العالم أجمع ،فما هي حقيقة هذا المصطلح “مجموعة السبع ” دعونا من خلال مقالنا اليوم على موقعنا الجنينة في السطور القليلة القادمة أن نتعرف على تفاصيل هذا المسمى، تابع معنا عزيزي القارئ.

ما هي مجموعة السبع

ماذا تعني مجموعة السبع، مجموعة الدول السبع والتي يرمز لها برمز G7 ،وهي عبارة عن سبع دول يسمون انفسهم بأسم “الديموقراطيات القوية إقتصادياً بالعالم ” ،وهم عبارة عن  سبعة دول تضم كلاً من إيطاليا و ألمانيا وبريطانيا وفرنسا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية وكندا. كما أن دولة روسيا كانت عضواً في الفترة الزمنية ما بين 1998 و2014 م، وفي هذه الفترة كانت تسمى المجموعة  ب G8 ،حيث تم استبعاد دولة روسيا من هذه المجموعة، عندما تأسست هذه المجموعة في منتصف السبعينات، كانت  المجموعة السبع G7  تمثل أكبر الاقتصادات في دول العالم، حيث قال أولاف شولتس المستشار الألماني مؤخراً أن الدول المتمثلة بهذه المجموعة السبع وهذا التجمع تلتزم بمبادئ هامة مثل حقوق الإنسان والحرية وسيادة القانون والديمقراطية، حيث أن مجموعة الدول السبع أو بما تعرف بالتجمع السبع هي منتدى غير رسمي وليست منظمة دولية ،ولا يمكنها فرض قرارات قانونية ولكنها تعمل على تنسيق المبادرات المشتركة في شتى مجالات السياسة العامة، وعبر بيانات تصدر باسم المجموعة ككل يتم الإعلان عن النتائج.

عدد سكان دول المجموعة السبع G7

عدد سكان مجموعة دول السبع G7 يمثل ما يقارب نحو 10% فقط من سكان دول العالم ككل، لكن هذه النسبة القليلة تنتج ما يقارب  نحو 45 % من الدخل القومي الكلي في العالم. حيث أن دول المجموعة السبع G7 تعد من البلاد الغنية بصورة خاصة.

عدد إجتماعات مجموعة الدول السبع

يتم عقد إجتماع قمة كل عام  بالإضافة الى االإجتماعات الأولية التي يتم عقدها عند الحاجة في مجموعات صغيرة لطرح المواضيع ، ويتم دعوة العديد من الدول النامية كضيوف في السنوات الماضية الأخيرة ، وفي إجتماع القمة لعام 2023 ستكون إندونيسيا والهند والسنغال والأرجنتين وجنوب أفريقيا من ضمن ضيوف القمة لهذا العام.

انظر أيضا :ماذا تعني حجة الفريضة في شروط حجز الحج علي تطبيق ‎اعتمرنا ؟

انتقادات وجهت لمجموعة دول السبع G7

من الانتقادات البارزة لمجموعة دول السبع G7  هو إهتمامهم بمصالحهم الخاصة وأن إهتمامات مجموعة الدول السبع  بدول الجنوب الفقيرة إقتصادياً ضئيلة ،كما انه من الجدير بالذكر أن منظمات المجتمع المدني تدعو بإنتظام مجموعة الدول السبع إلى مكافحة والحد من أسباب الجوع في الدول النامية وتوفيرها  بالمزيد من الأموال، وفي سنة 2015م، حددت مجموعة الدول السبع  G7 هدف إخراج ما يقارب  500 مليون شخص فقير من الجوع بحلول عام 2030م

وبهذا نكون قد وصلنا الي نهاية مقالنا لهذا اليوم بعنوان ماذا تعني مجموعة السبع آملين أن ينال إعجابكم.