لماذا العراق ليست من دول الخليج العربي، يتضمن الخليج العربي العديد من الدول باستثناء دولة العراق لذلك تكثر التساؤلات من قبل العديد من الأشخاص عن سبب ذلك، حيث أن الخليج العربي عبارة عن ذراع مائي يمتد من خليج عمان جهة الجنوب حتى منطقة شط العرب جهة الشمال، ومن خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على سبب عدم وجود العراق ضمن دول الخليج العربي وكذلك سوف نتعرف على عدد دول الخليج واخيرا سوف نتحدث عن أسباب خروج العراق من مجلس التعاون الخليجي.

لماذا العراق ليست من دول الخليج العربي

تعود الأسباب بعدم وجود العراق ضمن دول الخليج العربي بالرغم من انه يطلع عليه، ولكن السبب وراء ذلك هو السياسة التي يتبعها المجلس التعاوني الخليجي بضم الدول على أساس التشابه في الجوانب الاقتصادية والسياسية بين الدول، ونظرا لان العراق تفتقر لذلك الانتماء تم استبعادها من دول الخليج العربي، بالاضافة الى ذلك فان تمثيل العراق كان يستند فقط على الجوانب الرياضية والفنية.

أقرأ ايضا: متى أنشئ مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

 دول الخليج العربي كم عددها

حيث يبلغ عدد دول الخليج العربي ست دول، وهي كل من المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، وقطر وعمان وكذلك البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومن ناحية الجغرافية دولة العراق ولكن لا يتم ذكرها ضمن دول الخليج العربي بسبب السياسات والمبادئ التي يقوم عليها المجلس التعاون لدول الخليج.

أقرأ ايضا: تقع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في قارة.

ما سبب خروج العراق من مجلس التعاون الخليجي

يسعى العراق منذ تأسيس مجلس التعاون الخليجي بالحصول على عضوية الانضمام إليه، وذلك لان العراق يعتبر واحد من ضمن الدول المهمة من ناحية توافر مصادر النفط، كذلك يشترك مع العديد من دول مجلس التعاون الخليجي بالمجالات الاجتماعية والدينية والثقافية، وبالرغم من ذلك فمنذ إنشاء المجلس كانت العراق مستبعدا تماما للحصول على عضوية، ولكن العراق لم يستسلم وقام بالعديد من المحاولات للحصول على العضوية.

والجدير بالذكر ان العراق بالرغم من المحاولات المتكررة والاستمرار بالمطالبات بالانضمام لم يقبل انضمامه، حيث انه من البداية لم تكن العراق ضمن دول مجلس التعاون الخليجي حتى تقبل الآن.

العراق من دول الخليج أو بلاد الشام

تجدر الإشارة الى وجود تشابة كبير بين كل من العراق ودول بلاد الشام خاصة بالدين والأمور الثقافية وايضا اللغة العربية وبعض من العادات الاجتماعية المشاركين فيها، ولكن هذا لا يعني أن تكون العراق ضمن دول بلاد الشام، خاصة أن دول الشام تتألف من فلسطين ولبنان وسوريا والأردن، وفيما يتعلق بأن العراق تنضم الى دول الخليج فهذا أيضا بناء على مجلس التعاون الخليجي لا توجد العراق فيه، وبالتالي فمن المرجح أن تكون العراق ضمن ما يسمى بالهلال الخصيب وهذا يشمل كل من العراق وبلاد الشام في آن واحد.

الى هنا نصل لنهاية المقال الذي تحدث عن لماذا العراق ليست من دول الخليج العربي، ولقد تعرفنا عبر مقالنا السابق على  دول الخليج العربي كم عددها، بالاضافة الى ذلك تعرفنا على سبب خروج العراق من مجلس التعاون الخليجي.