حيث يشكل الإسلام في مولدوفا أقلية صغيرة جداً ، كما يبلغ عدد المسلمين حوالي 3.56 مليون نسمة ، كما أن مولدوفا بلد مسيحي أرثوذكسي ، و في عام 2011 فاز المسلمون بالحق القانوني في تسجيل الرّابطة الإسلامية ، و هي منظّمة غير حكوميّة تمثل جالية الإسلام في مولدوفا ، و لا يزال بعض سكان مولدوفا يشيرون إلى الإسلام في مولدوفا على أنه طائفة.

حال المسلمين في مولدوفا

حيث ما زال المسلمون يواجهون تحدياً صعباً في محاربة الصّورة التي أصبحت تقول إنّ مسلمي مولدوفا إرهابيون ، و ذلك بعد أن انضمّ عدد منهم إلى تنظيم الدّولة الإسلاميّة.

حيث قالت رئيسة رابطة النساء المسلمات في مولدوفا ناتاليا تاساسينكو التي اعتنقت الإسلام قبل عشر سنوات: نحن نعاني أكثر ممّا نستفيد بسبب الاعتقالات ، و نحن نشعر بالعار كلما وصفنا أحد بالإرهابيين و هذا غير صحيح ، كما أضافت إنّ الفقر و عدم الاستقرار السياسي ، يشكلان مخاطر أكبر بكثير على مولدوفا.

الحرية الدينية في مولدوفا:

حيث أقر البرلمان المولدوفي في عام 2007 قانوناً جديداً لحرية الفكر و الضمير ، حيث كان أكثر تقدماً من السابق ، كما و ينص القانون الجديد على حرية الممارسة الدينية بأي شكل من الأشكال ، و ذلك مما يسمح لأي شخص بإنشاء طائفة دينية دون تدخل من الحكومة.

في الوقت الحالي ، يوجد هناك أكثر من 2600 جماعة دينية مسجلة في مولدوفا ، و في عام 2011 ، أصبحت العصبة الإسلامية في مولدوفا ، و هي المنظمة الدينية الإسلامية المسجلة الوحيدة ، و ترحب حالياً بحوالي 800 عضو.

المدينة الإسلاميّة “سحر الجديد”

حيث تبعد مدينة سحر الجديد 30 كيلومتراً عن العاصمة المولدوفية كيشيناو ، كما تقع على قمة جبلية مرتفعة ، و هي محاطة بالأنهار من كل جانب ، حيث أن موقعها استراتيجي و مميّز ، و هي كانت هذه المدينة أحد مراكز الإسلام في مولدوفا الهامة لتجارة الملح ، في القرن الخامس للهجرة ، و أيضاً حلقة الوصل بين أوروبا و العالم الإسلامي .

كما تتمتع مدينة سحر الجديد بأنها محاطة بالقرى الزراعية ، و اسمها هو نفس الاسم الذي تحمله منذ القرن الخامس الهجريّ ، و لكن معالمها الإسلاميّة دفنت في زمن الاتحاد السوفيتي.

كم عدد المسلمين في مولدوفا

حيث أن الحكومة في مولدوفا لم تكن تعترف بوجود المسلمين لديها حتى أن الكثير من المسلمين غير مسجلين رسمياً في السجلات الحكومية الخاصة بالسكان ، و ظل الأمر كذلك حتى العام 2007 حيث تم إقرار قانوناً جديداً يتعلق بحرية الفكر و الاعتقاد الديني و نص القانون على أهمية الحرية في الممارسة الدينية بأي شكل من الأشكال و سمح هذا القرار بإنشاء الطوائف الدينية.

إلا أن عدد المسلمين في مولدوفا بقي في شك ، فبينما تشير الحكومة أنه لا يتجاوز بضعة آلاف تقول المؤسسة الإسلامية الأولى في مولدوفا أنهم قبل عشر سنوات كانوا تقريباً 17 ألفاً بينما اليوم تضاعف العدد بشكل كبير ، و قد تجاوز الآن الـ 3 مليون مسلم غير أن هذا العدد لم يتم تأكيده من أي من الجهات الرسمية في الحكومة المولدوفية.

 

 

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي من خلاله تعرفنا فيه على كم عدد المسلمين في مولدوفا ن و أيضاً تعرفنا على حال المسلمين في مولدوفا.