طالع الان.. نتائج الانتخابات الفرنسية 2023: وأعلنت نتائج الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية الفرنسية على عكس رغبات الرئيس إيمانويل ماكرون ، لعدم قدرته على الحصول على الأغلبية ، أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية اليوم الاثنين ، عن نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت في فرنسا يوم الأحد ، من خلال السطور القادمة سنتعرف على طالع الان.. نتائج الانتخابات الفرنسية 2023 عبر موقعنا الجنينة

طالع الان.. نتائج الانتخابات الفرنسية 2023

وبانتهاء الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية ، حصل الائتلاف الذي يقوده الرئيس الفرنسي على 245 عضوا في مجلس النواب المؤلف من 577 مقعدا ، بينما حصل اليسار على 135 مقعدًا ، فازت الجمعية الوطنية اليمينية المتطرفة بـ89 مقعدًا ، وهي المرة الأولى منذ السبعينيات التي يفوز فيها اليمين المتطرف بأغلبية في الجمعية الوطنية ، ولأنه اضطر إلى تشكيل حكومة بقيادة رئيس وزراء خارج سلطته بسبب فشله في الحصول على الأغلبية في البرلمان بعد قرابة شهرين من فوزه بفترة رئاسية ثانية ، فإن قدرات الرئيس الفرنسي محدودة في قدراته الداخلية ، في هذه الحالة ستقتصر مسؤوليات الرئيس الفرنسي على السياسة الخارجية والدفاعية ، مما يجعله أقرب إلى ولي العهد البريطاني ، المعروف باسم “ملك يسود ولا يحكم” بسبب سلطاته المحدودة.

تسونامي الانتخابات الفرنسية 2023

على الرغم من حقيقة أن ائتلاف ماكرون الوسطي “معًا” قد احتل الصدارة في نتائج الانتخابات الرسمية ، إلا أن نجاحه شابه حقيقة أنه لم يصل إلى 289 مقعدًا اللازمة لتشكيل حكومة بأغلبية قوية ، في الواقع على الرغم من الفوز بأكبر عدد من المقاعد (245) ، فشل تحالف ماكرون في عام 2017 ، وقد يواجه انتكاسة في انتخابات 2023 ، حيث فشل ثلاثة على الأقل من أعضاء حكومته الحاليين في الفوز في مناطقهم ، وبالتالي سيتم استبعادهم. من أي تشكيلة حكومية مستقبلية ، الآن أصبح المشهد السياسي في فرنسا مقلقًا لماكرون ، الذي سيتعين عليه تشكيل حكومة على أساس ائتلافات محدودة ، بالنظر إلى أن خصومه من اليمين واليسار قد يشكلون ائتلافًا مع المحافظين أو يشكلون إدارة أقلية يتعين عليها التفاوض على مشاريع قوانين مع الأحزاب الأخرى على أساس كل حالة على حدة.

قد يضطر ماكرون أيضًا إلى رهن نفسه لرئيس وزرائه السابق ، إدوارد فيليب ، الذي سيسعى إلى دور أقوى في قرارات الحكومة ، مما يضع الرئيس الفرنسي في موقف غير سار يتمثل في الاضطرار إلى تقديم تنازلات إضافية بعد خمس سنوات من السلطة المطلقة ، وسواء أنشأ ماكرون حكومة بأغلبية وأبقى على رئيسة الوزراء إليزابيث بورن ، أو عزلته أحزاب المعارضة وأقامت إدارة أقلية ، فإن النتيجة ستكون هي نفسها ، في كلا السيناريوهين ، سيواجه الرئيس الفرنسي صعوبات لأن البيئة السياسية ستكون غير مستقرة ، وستواجه سياسات تحالف “معًا” عوائق ومضايقات من بقية البرلمان ، الذي يشكل معًا الأغلبية في مواجهة سيد الإليزيه.

نصل الى هنا لختام مقالنا حيث تعرفنا على طالع الان.. نتائج الانتخابات الفرنسية 2023 ، حيث حصل الائتلاف الذي يقوده الرئيس الفرنسي على 245 عضوا في مجلس النواب المؤلف من 577 مقعدا ، بينما حصل اليسار على 135 مقعدًا ، فازت الجمعية الوطنية اليمينية المتطرفة بـ89 مقعدًا وتعرفنا ايضا علي طالع الان.. نتائج الانتخابات الفرنسية 2023.