سبب أزمة رغيف الخبز في لبنان, تمر لبنان بالكثير من الأزمات الإقتصادية في الأونة الأخيرة بسبب الحدث الأليم الذي حدث في مرفأ بيروت, حيث وصلت الأزمة نحو التوقف لفترات طويلة وطوابير أمام أفران بيع الخبز حيث اصبح الحصول على ربطة خبز او ربطتين صعب المنال في بيروت, حيث تفاقمت أزمة الخبز في لبنان بسبب الإلتهامات والتصادمات بين أصحاب الأفران والمخابز ووزارة الإقتصاد اللبنانية, حيث سنتعرف من خلال مقالنا على سبب أزمة رغيف الخبز في لبنان.

أزمة الرغيف في لبنان

يستورد لبنان على مر التاريخ أكثر من 600 ألف طنا من القمح ويعتبر هذا كامل إحتياج لبنان من القمح حيث تستورد القمح بجزأ كبير من أوكرانيا وجزئ صغير من روسيا, منذ إندلاع الحرب الروسية الأوكرانية يعاني العالم بشكل كامل من غلاء فاحش ومن شح في القمح في الأسواق وتفاقمت الأزمة في لبنان بسبب الوضع الإقتصادي السيئ لها, حيث حصل في شهر أغسطس من العام 2020 إنفجار في مرفأ بيروت وهو من أهم أسباب الوضع الإقتصادي السيئ في لبنان, في الوقت الحالي رفعت الحكومة اللبنانية يدها عن إستيراد القمح واوكلت المهمة الى المطاحن وأصحاب المخابز في توفير القمح وتخزينه بعد قيام السلطات بتفريغ الأمر لهم.

سبب الأزمة

وضح وزير الإقتصاد اللبناني أمين سلام أسباب هذه الأزمة وأن الحكومة تعمل على حل مشكلة ازمة الرغيف, وجاءت هذه الأزمة بعد قيام الحكومة بإقتصار دعم إستيراد القمح على إنتاج الخبز العربي حيث انخفضت نسبة القمح المستورد حيث وصل الى 40000 طن تقريبا في الشهر الواحد, حيث حدد وزير الإقتصاد بأنه يوجد هناك أربع عوامل هي السبب في أزمة الرغيف وهي كما يلي:

  • يعتبر السبب الرئيسي هو الوضع الإقتصادي والمادي السيئ جدا للبنان حيث عجزت الحكومة عن توفر الكميات اللازمة من القمح لسد إحتياجات الشعب اللبناني.
  • الإنفجار الضخم الذي حصل في مرفأ بيروت في العام 2020 وهو الذي جعل لبنان من دون مخزون إستراتيجي من القمح حيث يستهلك الشعب اللبناني كل ما يتم إستيراده من القمح ولا يوجد مخزون قمح في البلاد.
  • ظاهرة التجار والمضاربات التي تحصل بينهم وبين الحكومة اللبنانية, حيث أصبح الرغيف يباع في السوق السوداء أو التهريب نحو سوريا.
  • وضح الوزير أمين على أن هناك سبب أخر لا يتم النظر إليه هو أن اللاجئين السوريين يقومون بإستهلاك ما يقارب 400 ألف ربطة خبز يوميا.

نكون هنا قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على الأزمة المشهورة التي تحدث في لبنان في الأونة الأخيرة وهي أزمة الرغيف, وتعرفنا ايضا من خلال مقالنا على الأسباب والعوامل الأربعة التي فاقمت أزمة الرغيق في لبنان.