ما هو الروبوت

الروبوت (بالإنجليزية: Robot) أو الرجل الآلي هو عبارة عن آلة صُممت من خلال نظام هندسي تعمل بشكلٍ مُستقل من خلال استشعار مُحيطها وأداء عمليات حسابية لتتوصّل إلى إجراءات مُعيّنة وتتخذ القرارات من خلالها وتُنفذها في العالم الحقيقي وهذا يجعلها تعمل كبديل للأيدي العاملة البشرية رغم مظهرها غير الشبيه بمظهر البشر إلّا أنّها قادرة على أن تؤدي الوظيفة المطلوبة منها بالطريقة التي يؤديها البشر تماما و القيام ببعض المهمات التي يصعب على الإنسان فعلها، وعمل المهمات الشاقة مثل أن يستخدم كجهاز يستطيع معرفة مكان الألغام الموجودة في بعض الأماكن الخطر، وطريقة عمل الروبوت إما أن يكون تمت برمجته من وقت سابق ويعمل مباشره دون تدخل، أو يتحكم فيه الشخص عن طريق أداة تحكم (ريموت)، أو عن طريق برامج الكمبيوتر

سلبيات الروبوت

بالرغم من مميزات الروبوت الكثيرة في معظم المجالات إلا أن له الكثير من العيوب ومنها:-
1- يتوقع حدوث إخلال كبير في الاقتصاد بسبب الاعتماد الكلى في الأيام المقبلة على الروبوت دون البشر.
ليس له قوه كقوة العقل البشرى.
2- انتشارها بشكل كبير وتطويرها مما قد يجعل عددها اكبر من عدد البشر في الكوكب.
3- الاعتماد على الروبوت بشكل مستمر، وتحديثه، وإصلاحه عند التعطل مما يقلل من الاعتماد على الأشخاص.
4- يحتاج إلى خطه زمنيه متكاملة ومنظمه.
5- زيادة نسبه البطالة بسبب الاعتماد على الروبوت في تأدية معظم الأعمال.
6- برزت بعض الدراسات الحديثة في أكثر من دولة أن اغلب الأشخاص يعتقدون أن الروبوت يمثل خطر كبير لهم وانه سوف يستولى على وظائفهم في المستقبل.
7- أكد مجموعه كبيره من العلماء أن استعمال الروبوت بصفه مستمرة في جميع مناحي الحياة انه سوف يلحق خطر كبير جدا بالبشر.
8- استخدام الروبوت في العمليات الجراحية قد يؤدى إلى وفاة الشخص
9- كما أن من شأنه رفع التكلفة التأسيسية.
10- الروبوت لا يحمل الشركة شيء ولا يحتاج لفترات راحة واجازة ،كما انه ينتج ضعف ما ينتجه الإنسان مما يلحق الضرر بالإنسان وقد يؤدى إلى الاستغناء عنه.
11- الروبوتات تكون في الغالب لها اذرع حادة قد تلحق ضرر بالإنسان عن طريق إحداث جروح قد تؤدى إلى وفاة ذلك الشخص فقد قام الباحثين ب إجراء اختبار للروبوت عن طريق تركه يصطدم بذراعه ب إحدى الحيوانات ووجد أنها أصاب بعضهم بجرح عميق جدا، وأدت الى وفاه البعض الأخر.
12- لا يستطيع جهاز الروبوت الإمساك بجزء معين من صندوق مثلا إلا ب استخدام نظام رؤية مخصص.
13- قد يتم اختراقها، وعمل برمجه لها للتجسس عليك ويسهل قرصنتها وبالتالي تصبح غير آمنه.

وبهذا نكون قد عرفنا أن الروبوت مبرمج على طريقة معيّنة لا يعرف غيرها ولا يستطيع التعامل مع المشاكل أو التأثيرات المستجدة عكس الإنسان قابل للتكيّف حسب الظروف المناخيّة الصعبة، مثل البرد الشديد أو الحر، بينما الروبوت يحتاج مناخًا محددًا لا يستطيع التأقلم مع غيره.
والاعتماد الكلّي على الروبوت في المستقبل يمكن أن يُحدث أضرارًا بالغة للإنسان يكمن في التماس المباشر ما بين الروبوت والإنسان والاصطدام بينهما في حال تعطّل أي نظام استشعار لدى الروبوت وارتفاع التكلفة الإنشايّة أو التأسيسيّة للروبوت بينما في حال استخدام الإنسان فسيكفي توظيفه. حاجة الروبوت إلى برمجته على خطة منظّمة متكاملة. إمكانيّة تعطّل الروبوت أو إصابة إحدى برمجيّاته أو مستشعراته بالفايروسات وبالتالي توقّف العمل الموكل إلى الروبوت إنجازه، بينما العمل المعتمد على الإنسان في إنجازه في حال إصابته بالمرض يمكن أن يحل محلّه إنسان آخر وبنفس اللحظة.