يبحث العديد من الناس عن ما هي خصائص المستحدثات التكنولوجية والمستحدثات التكنولوجية يمكننا أن نعتبرها أحد أجزاء المنظومة التربوية تعني استخدام الأدوات والأجهزة الحديثة في التعليم وذلك داخل إطار وحدود تعميم وتطبيق وتقويم المواقف التعليمية لمعرفة أكثر تابع المقال.

ما هي المستحدثات التكنولوجية

هي مجموعة أفكار وعمليات ونظريات وتطبيقات أو منتجات جديدة تمثل حلول مبتكرة لمشكلات التعليم عندما يتم توظيفها بطريقة منظمة تساعد في زيادة مقدار كفاءة وفاعلية المنظومة التعليمية.

خصائص المستحدثات التكنولوجية

  • النسبية

ويقصد بها أن الابتكار أفضل من الخيارات الأخرى المتاحة للمتبنين المحتملين من حيث الاقتصادية والراحة والرضا والمكانة الاجتماعية .

  • القابلية للثبات

هي الدرجة التي يمكن بها تجربة الابتكار على أساس محدود.

  • القابلية للملاحظة

هي الدرجة التي يمكن للآخرين عندها رؤية الابتكار أو عواقبه.

  • التوافق

هي الدرجة التي نقدمها لأي ابتكار يتوافق مع القيم الحالية، والخبرات السابقة  واحتياجات المستخدم.

  • التعقيد

هو التهديد في أي ابتكار حيث في أي ابتكار قد تواجه بعض الصعوبات وهي التعقيدات.

عوامل ظهور المستحدثات التكنولوجية

كل الفصول الدراسية بجميع المدارس تريد أن تطور نظامها وتوفر طرق حديثة للتعليم، ومن المُتوقع أن تكون أجزاء الكمبيوتر المحمول والهاتف أو الجوال والجهاز اللوحي متواجدين عند الجميع وبالتالي سيسهل هذا كل شيء :

  • القيادة

إن الدعم الذي يحدث في الابتكار التكنولوجي يساعد ويعين على المستويين التنفيذي والإداري الخاصين بتعزيز الثقافة داخل الحرم الجامعي، لأنه يحدث فيه تجميع و تشجيع الابتكار ويتيح وجود مستوى معين ومحدد من المخاطر، ويعمل على تعزيز الإمكانيات الإجمالية الخاصة بالنجاح.

هناك حاجة إلى قيام المنظمة بالاستعدادات اللازمة للسماح بقدر من التجربة وحدوث خطأ، حيث انه من المعلوم أن ليس جميع الجهود المبتكرة تقود إلى النجاح.

في حالة الحصول على مجموعة دعم من المستوى الذي يكون أعلى، يتم وهب قادة تكنولوجيا المعلومات مطلق الحرية في المخاطرة والمغامرة في حالة السعي خلف الحلول المتطورة والحديثة للحرم الجامعي الخاص بهم ويتم منح موظفين تكنولوجيا المعلومات طريق وفرصة للتجربة.

  • إشراك أصحاب المصلحة.

مشاركات كلا من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب تساعد بشكل كبير في رسم الخريطة المتعلقة بالابتكار التكنولوجي  وهو أمر في غاية الضرورة والأهمية خاصة لاتجاه التكنولوجيا داخل أي حرم جامعي.

يمكننا أن تعتبر الاتصالات أحد العناصر الأساسية في مشاركة أصحاب المصالح، وبناء على ذلك نجد قادات تقنية المعلومات يبحثون بشكل دائم ومستمر عن طرق فعالة، ولها نتائج مميزة لكي تقوم بتوصيل أفكارهم الخاص.

  • تمرين

لكي يتم الحفاظ على الاستخدام الدائم والمستمر بدون انقطاع وتحفيز التوسع المستقبلي لجميع التقنيات، يصبح على هذا الصدد التدريب أمر مهم جدا.

بالرغم من ذلك مع مرور الوقت نجد أن التدريب يميل إلى أن يصبح ضعيف ويعود ذلك إلى مجموعات الأنشطة اليومية التي يقوم بها مجتمع الحرم الجامعي ويكون في حالة تآكل متصاعدة ومتزايدة وذلك يعود إلى دوران أعضاء هيئة التدريس والموظفين المطلعين.

  • الموارد والدعم المالي

من الأمور المهمة لقائدي تكنولوجيا المعلومات هي وضع ميزانية خاصة بالابتكارات التكنولوجية، حتى يتم تمكنك بسهولة وسلاسة لكي تنجرف وتخوض تبعا لتيار يتميز بسرعة الحركة بجانب القليل من التحكمات التي قد تكون في وجهتك.

لا يمكن لقادة تكنولوجيا المعلومات أخذ العديد والكثير من الفرص فيما يتعلق بالابتكار والإبداع لأن ذلك ربما يكون مكلف جدا وتتبعه مجموعة تأثيرات سلبية تقع على ميزانيتها.

ولكن بالرغم من ذلك فإن اللعب والتعامل بأمان شديد وحذر يمكن أن يضع قادة تكنولوجيا المعلومات وراء المنحنى ويجعلهم في حالة من التقصير التي تبعدهم عن تلبية التوقعات التكنولوجية.

  • دعم من قبل مجتمع الحرم الجامعي

المستوى الخاص بمهارة أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالإضافة إلى الطلاب يساعد في تحديد مدى نجاح أو فشل الابتكار التكنولوجي، وذلك لأنه ذَا تأثير على اعتماد التكنولوجيا واستخدامها، فيمكننا أن نعتبر قدرة المستخدمين وتقبلهم وميولهم للتكنولوجيا أمر لا يتجزأ من تبني العملية.

مجالات المستحدثات التكنولوجية

  •  الواقع الافتراضي

هو برنامج حاسب الذي يتم فيه اشتراك حواس الإنسان لكي يمر بخبرة مشابهة بالواقع إلى حد كبير مع إنها غير حقيقية، وما طريقة إتمام هذه التقنية ؟ يتم توصيل بعض الملحقات بالكومبيوتر مثل غطاء الرأس والقفازات ونضارة الأبعاد الثلاثية,

بحيث تمكن الإنسان من رؤية البرنامج بصورة مجسمة ذات أبعاد ثلاثية ( الطول– العرض – العمق ) واللمس من خلال القفازات ,والسمع لكل ما يحدث في البرنامج والتفاعل وكأنه واقع محسوس بشكل تام.

مميزات المستحدثات التكنولوجية

يتم تنصف المستحدثات التكنولوجية تبعا للعديد من المميزات من أهمها:

  1. توفير التنمية المهنية للمعلمين و إمدادهم بالكفايات الأساسية والضرورية حتى يتمكنوا من الاندماج في العالم المحيط بهم.
  2. زيادة التفاعل الفردي والتقليل من عوامل الخوف والرهبة من التجريب وتنمية حب الاستطلاع والابتكار والعمل الجماعي بداخلهم.
  3. تقديم بيئة تعليمية مرتبة وهي أحد المطالب الخاصة بالتعلم الفعال عن طريق التنوع في الأساليب واستراتيجيات التي نقدم بها جميع المعلومات.
  4. إتاحة فرصة لتطبيق فكرة التعلم الملائم عن طريق توفير سبل الوصول إلى المزيد من المعلومات بطرق أكثر وأسهل للمعرفة حسب الطلب .
  5. النهوض بالتعليم والعمل على تطويره في جميع أنحاء العالم الحديث .
  6. محاكاة بيئات الحياة الواقعية في تساعد في توفير بيئة خاصة باتصال يتميز بثنائية الإتجاه تحكم حواجز دراسة وتربطها بالعالم وبيئة.
  7. تحقيق مبدأ التعلم للإتقان وذلك ينم عن طريق توافر توقعات واضحة ومجموعة محاكاة مرجعية واضحة ومحددة يستند إليها حتى الوصول إلى النجاح في أداء المهمات والكشف عن أسباب التأخر أو التعثر في التعلم وكيفية علاجه .

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان خصائص المستحدثات التكنولوجية وقد تعرفنا علبيها وعلى مميزاتها ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.