ما هي الصيانة الوقائية ، هناك الكثير من الأمور المستخدمة في مجال الصيانة والتي يتم استخدامها، لكي يتم تجويد العمل وتكون في مرمي كبير من الإتقان، فالصيانة بشكلها العام مجال كبير وواسع وقد ظهر جديداً وحديثاً الصيانة الوقائية.

ما هي الصيانة الوقائية:

يتساءل الكثيرون حول ما هي الصيانة الوقائية وما المعلومات المتوفرة عنها، باعتبارها مجال مستحدث في مجال الصيانة، وقد أضافت العديد من الفوائد التي نحتاجها للمحافظة علي المعدات الخاصة، وقد انتشرت الصيانة الوقائية بالفترة الأخيرة بشكل كبير ويتساءل البعض عنها، ونحن من خلال هذا الموضوع سنسلط الضوء علي هذا النوع من الصيانة.

اقرأ أيضاً: مثال على نظام التحكم المفتوح

تعريف الصيانة الوقائية:

هي عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تقوم بها الإدارة المختصة بمجال الصيانة وذلك من أجل حماية المعدات والأدوات والآلات التي تتعرض للمشاكل وحتي تعمل علي مدة أطول بشكل ممتاز وجيد خالي من المشاكل، فالصيانة الوقائية تقوم بحل وعلاج المشاكل بشكل فوري بحيث لا تجعل للمشكلة فرصة لتكبر أو تتفاقم، وتجعل الصيانة الوقائية الآلات تعمل في حال ممتاز وسهل دون أي صعوبة ، وتحرص علي أن تعيد الآلات في حالتها الطبيعية في حالة حدوث أي مشكلة، وبهذا يحصل الأفراد علي جودة عالية في خطوط الإنتاج وتكون جورتها ممتازة وعالية وسعرها منخفض ومناسب وتتطابق لجميع المواصفات العامة التي يتم فرضها من قبل الجهات المختصة في الدولة .

ما أهمية الصيانة الوقائية:

  • تساهم في سير العمل بشكل مستمر دون الحاجة إلي أخذ عطلة بسبب مشكلة قد تصيب آلة معينة أو أداة معينة، وبهذا يلتزم المصنع أو مكان العمل بمواعيد عمله.
  • تقلل الأعطال التي قد تصيب المعدات والآلات لأنها تقي الأدوات والآلات من المشاكل قبل حدوثها، بسبب الكشف الدوري والمستمر علي الآلات.
  • تؤثر تعلي جودة المنتج فعندما تعمل الآلات بشكل ممتاز يكون العمل ممتاز، والمنتج يكون ذات جودة عالية وكبيرة.
  • فرصة حدوث عطل طارئ تكون قليلة وتكاد تكون معدومة فلا يؤثر علي توقف خطوط الإنتاج.
  • الآلات التي يتم الاهتمام بها بشكل مستمر ودائم ويتم صيانتها بشكل مستمر تكون فرصة وجودها وبقاءها أكبر من غيرها من الآلات.
  • تكلفة هذا النوع من الصيانة يعتبر قليل مقارنة باذا ما تم عطل في آلة أو تعرضت آلة للعطل واضطر صاحب العمل أن يقوم باقتناء آلة جديدة.
  • انخفاض احتمال فشل النظام المختص بالآلات والذي يؤدي لضرر كبير علي العمل .
  • تنفي الصيانة الوقائية الحاجة لاستبدال المعدات أو شراء معدات جديدة.
  • صيانة الأدوات والآلات لا يعرض صاحب العمل لأي خسارة.

إلي هنا نصل لختام مقالنا، وبهذا نكون قد عرفنا الصيانة علي أنها استراتيجية خاصة بإدارة المعدات والآلات قبل أن تتعرض لأي عطل أو مشكلة، نتمنى لكم الاستفادة وأن تكون المعلومات المقدمة لكم محط اهتمام لكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.