تقنية سلسلة الكتل هي آلية قاعدة معلومات متطورة تسمح بتبادل المعلومات الواضحة داخل شبكة الأعمال. تخزن قاعدة المعلومات سلسلة الكتل البيانات في كتل متصلة ببعضها في سلسلة. وتعد المعلومات متسقة حسب الزمن لأنه لا تستطيع حذف السلسلة أو تعديلها من دون توافق من الشبكة. ونتيجة لذلك موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان ما هو blockchain.

كيف تستخدم الصناعات المختلفة سلسلة الكتل؟

سلسلة الكتل هي تقنية متطورة حديثة الانشاء يتم استخدامها بطريقة مبتكرة من قبل صناعات متنوعة نشرح بعض حالات الاستعمالات في الصناعات المختلفة في الأقسام الفرعية الآتية:

الطاقة

تقوم شركات باستعمال الطاقة تقنية سلسلة الكتل لتأسيس منصات لتبادل الطاقة من نظير إلى نظير وتخفيف الوصول إلى الطاقة المتجددة. على سبيل المثال ما يلي:

  • تأسست شركات الطاقة القائمة على سلسلة الكتل منصة تبادل التجاري للكهرباء بين الأفراد. يستخدم أصحاب المنازل الذين لديهم ألواح طاقة شمسية هذه المنصة لبيع الطاقة الشمسية التي تزيد عن حاجتهم إلى الجيران. تعتبر العملية مؤتمتة بشكل كبير: تنشئ العدادات الذكية المعاملات وتقوم سلسلة الكتل بتسجيلها.
  • من خلال مشاريع التمويل الجماعي التي تقوم على سلسلة الكتل، يستطيع مستخدمين تمويل ألواح الطاقة الشمسية وامتلاكها في المجتمعات التي تفتقر الحصول على الطاقة. قد يتلقى الممولون كذلك إيجارًا لهذه المجتمعات بمجرد إنشاء ألواح الطاقة الشمسية.

التمويل

البنوك وأسواق الأوراق المالية تستعين بخدمات سلسلة الكتل للإشراف على المدفوعات والحسابات والتداول في الأسواق على المنصات التواصل الاجتماعي على سبيل المثال، تقوم شركة Singapore Exchange Limited، وهي شركة استثمارية قابضة بتوفير مجموعة من التداول المالي في جميع أنحاء آسيا، تقنية سلسلة الكتل لتأسيس حساب دفع أكثر كفاءة بين البنوك. من خلال استخدام سلسلة الكتل، استطاعت من حل مجموعة كبيرة من التحديات، بما في ذلك معالجة الدفعات والتسوية اليدوية لعدة آلاف من المعاملات المالية.

وسائل الإعلام والترفيه

تقوم الشركات التي تملك وسائل الإعلام والترفيه تستخدم أنظمة سلسلة الكتل لإدارة المعلومات حقوق الطبع والنشر. يعد التأكد من حقوق الطبع والنشر أمرًا مهما جدا من أجل الدفع العادل للفنانين. ويتطلب الأمر مجموعة من المعاملات لكتابة بيع محتوى حقوق الطبع والنشر أو نقله. تستعمل مؤسسة Sony Music Entertainment Japan خدمات سلسلة الكتل لجعل إدارة الحقوق الرقمية أكثر كفاءة. ولقد استعملت استراتيجية سلسلة الكتل بنجاح لزيادة الإنتاجية وتخفيف التكاليف في معالجة حقوق الطبع والنشر.

البيع بالتجزئة blockchain

تستعمل شركات المختصة بالبيع بالتجزئة سلسلة الكتل لمعرفة كيفية حركة البضائع بين الموردين والمشترين. على سبيل المثال، قامت Amazon باختراع نظام متطور يسمح بتسجيل الحسابات الموزع الذي سيستعمل تقنية سلسلة الكتل لمعرفة من أن جميع البضائع المعروضة للبيع على المنصة أصلية. يمكن لبائعي Amazon تعيين سلاسل التوريد العالمية من خلال السماح للمستخدمين، مثل الشركات المصنعة وشركات التوصيل والموزعين والمستخدمين النهائيين والمستخدمين الثانويين، بإضافة أحداث إلى سجل الحسابات بعد التسجيل لدى المرجع المصدق.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان ما هو blockchain ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع ولقد شرحنا عن معنى البلوكتشين نسأل الله لكم التوفيق.