هل كاس العالم يصنع كل اربع سنوات؟ ، حيث تتنافس المنتخبات الدولية من كافة دول العالم في المونديال كل أربع سنوات ، لذلك نجد الكثير من الأبحاث مؤخرًا حول صناعة كأس العالم و هل يصنع كل اربع سنوات، ، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على إجابة هذا السؤال.

بطولة كاس العالم

ويشرف على بطولة كأس العالم التي تعد من أهم مسابقات كرة قدم في العالم الاتحاد الدولي لكرة القدم و تقام كأس العالم كل أربع سنوات منذ عام 1930 ، باستثناء البطولتين اللتين تم إلغاؤهما نتيجة الحرب العالمية الثانية و كل عام يشارك 32 فريقًا في البطولة على الصعيد الوطني ، و منذ عام 1998 تم تقسيمهم لـ 8 مجموعات ، ويتنافسون للفوز بلقب البطولة لمدة شهر كامل على ملاعب الدولة المضيفة و تتأهل المنتخبات للبطولة من خلال نظام التأهل المعمول به على مدى ثلاث سنوات.

هل كاس العالم يصنع كل اربع سنوات؟

الكأس الأول كان مصنوع من الفضة ومطلي بالذهب ، وله قاعدة زرقاء من اللازورد ، ومُصوَّر مع إله النصر اليوناني “نايكي” و الكأس الحالي مصنوع من ذهب عيار 18 مع قاعدة من المرمر ،و يصور شخصان يحملان الكرة الأرضية ، والفائز الحالي هو ألمانيا في عام 2014 ، كلف بناء الكأس 50000 دولار ، وقيمته الحالية 10 ملايين دولار،و تنص لوائح FIFA الآن على أن الكأس الحالية “على عكس ما كانت عليه من قبل” لا يمكنها امتلاكها مدى الحياة ، فالفائز بالبطولة يحتفظ بالكأس الأصلية لمدة 4 سنوات ثم يحصل على نسخة طبق الأصل مطلية بالذهب ويحتفظ بها مدى الحياة.

شكل كأس العالم

تغير شكل كأس العالم مرتين فقط ، حيث تم تصنيع الكأس للمرة الأولى عام 1930 ، بعد أن استقر الفرنسي (جول ريميه) ، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في ذلك الوقت ، على تصميم لشكل الكأس ، حيث ( ريميه) اختار التصميم الذي قام بتقديمه النحات الفرنسي (أبيل لافلور) ، وحمل شكل إلهة النصر اليونانية القديمة ، وهي إلهة تحمل إناءً ذهبيًا على رأسه كرمز لتتويج الفريق الفائز ، وهو كانت تسمى (كأس النصر) قبل أن يتم تغييرها بعد الحرب العالمية الثانية عام 1950 إلى (كأس جول ريميه) الكأس القديم ، كان طوله 35 سم ، ووزنه 3.8 كجم ، وصُنعت من الفضة المطلية بالذهب ، مع قاعدة من اللازورد ، ودولة البرازيل هي الدولة الوحيدة التي احتفظت بالكأس القديمة ، حيث فاز فريق السامبا بكأس العالم ثلاث مرات بعد نسخة 1970 التي أقيمت في المكسيك ، للحفاظ على الكأس وفقا لقواعد الفيفا في ذلك الوقت.

اقرأ أيضاً : كم تبلغ قيمة جائزة كاس العالم؟

كاس العالم 2023 في قطر

كأس العالم في قطر هي النسخة الثانية والعشرون من هذه البطولة المرموقة ، وهي مسابقة كرة قدم يقيمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ضمن أفضل الفرق في العالم ، من خلال مسابقة تأهيلية تقام من خلال التصفيات و من الفرق التي حصلت على أكبر عدد من النقاط إلى النهائيات و تقام بطولة كأس العالم كل أربع سنوات في دولة مختلفة ، وتقوم دولة قطر بالاشراف على استضافة البطولة منذ العام 2010.

القنوات الناقلة لمباريات كأس العالم 2023

حصلت شبكة beIN Sports القطرية على حقوق البث لجميع مباريات مونديال 2023 في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ،وستقوم مجموعة قنوات بي إن سبورتس ببث المباريات بجودة HD و 4K ، وستقوم مجموعة من أفضل المعلقين العرب بالتعليق على اللقاءات ، كما ستتوفر مجموعة من المعلقين باللغتين الفرنسية والإنجليزية.

ما هي أكثر دولة حصلت على كأس العالم

الدولة التي فازت بأكبر عدد من المونديال هي البرازيل ، حيث يعد المنتخب البرازيلي الأكثر تتويجا في المونديال ، وفاز بخمس مرات في السنوات الآتية :

  • كأس العالم 1958 في السويد.
  • كأس العالم 1962 في تشيلي.
  • كأس العالم 1970 في المكسيك.
  • كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية.

يليه المنتخب البرازيلي ، المنتخب الإيطالي ، الذي نجح في إحراز اللقب أربع مرات ، وكان ذلك في السنوات الآتية (1954 ، 1974 ، 1990 ، 2014). و نال المنتخب الأرجنتيني والفرنسي الأوروغياني باللقب مرتين ، فيما فاز كل من إنجلترا وإسبانيا بالبطولة مرة واحدة ، كما تمكن المنتخب البرازيلي الفوز بالبطولة مرتين على التوالي في نسختي 1958 و 1962 ، وكذلك المنتخب الإيطالي في نسختي 1934 و 1938 لكأس العالم.

الى هنا نختم مقالنا الذي تعرفنا فيه الى هل كاس العالم يصنع كل اربع سنوات ، و ذكرنا كذلك بطولة كاس العالم و شكل كأس العالم و عرفنا أيضاً كاس العالم 2023 في قطر و القنوات الناقلة لمباريات كأس العالم 2023 و ما هي أكثر دولة حصلت على كأس العالم.