ما هي طرق تنمية القوة العضلية ؟ إن عملية تنمية القوة العضلية في الجسم البشري تحصل بطريقة منظمة بخطوات معينة، حيث يتم تلخيص تلك الطريقة في القيام بصناعة برنامج ملائم للظروف الواقعية يأخذ بعين الاعتبار تحليل الاحتياجات المختلفة لعنصر القوة، والتركيز على طبيعة العمل العضلي  بجسم معين دون غيره، ثمَّ يتم اختيار طريقة تنفيذ خطوات البرنامج خلال جولة التدريب الواحدة والاستمرار في تنفيذها خلال موسم بأكمله، و نؤكد على ضرورية الالتزام بجميع المعايير التنفيذية للجولة التدريبية.

ما هي طرق تنمية القوة العضلية؟

يمكننا تلخيص خطوات وضع برنامج تدريب القوة العضلية في الخطوات الآتية:

  • تحليل الاحتياجات للقوة العضلية

يتم في هذه الخطوة تحديد مجموعة من الأمور، وأهمها ما يأتي:

  1. المجموعات العضلية التي تحتاج إلى التدريب بشكلٍ دائم .
  2.  المصدر الأساسي للطاقة الذي يجب تطويره بناءً لطبيعة اللعبة .
  3.  تحديد انواع الانقباض العضلي المستخدم أيزومتري أو الأيزوتوني .
  4.  تحديد أماكن الإصابات المنتشرة في رياضة معينة حتى يُتم الابتعاد عنها والاستعانة بالتحليل البيوميكانيكي في تحديد العضلات العاملة والزوايا التي يتم التركيز عليها العضلات أثنار عملها، والمدى الحركي الذي تعمل من خلاله، كما يُمكن اتخاذ نفس الإجراء بمشاهدة الأفلام التعليمية المختلفة وشرائط الفيديو .

هكذا يتم التوصل إلى المواصفات الضرورية التي يحتويها الجدول ، ضف على ذلك يُمكن وضع برامج لوقائية كل لاعب و وظيفتها التركيز على العضلات والمفاصل التي يتعرض اللاعب للإصابة فيها.

  • تنظيم جولة التدريب لتنمية القوة العضلية

تلزم جولة التدريب ضرورة القيام بالتمارين داخل الجولة التدريبية و تحديد المجموعات المستخدمة ، لذلك يجب تحديد الأمور الآتية :

  1. اختيار نوع التمارين : يُوجد تمارين بنائية هدفها زيادة القوة العضلية لكامل الجسم، كما وتوجد تمارين أخرى جزئية يتم من خلالها التركيز على تنمية المجموعة العضلية لجزء معيّن من الجسم .
  2.  ترتيب التمارين : يعتمد ترتيب التمارين على البدء بتدريب المجموعات العضلية الكبيرة ثم المجموعات العضلية الصغيرة، حيث يتم تأسيس هذا الترتيب بناءً على تحقيق استفادة العضلات عند عملها في مجموعات كبيرة أو المجموعات الصغيرة.
  3. تشكيل حمل التدريب : يقصد بذلك تحديد المجموعات التكرارية التي غالباً تتراوح ما بين 3ـ6 مجموعات، حيث يتم تحديد تلك التكرارات في كل مجموعة وتتحدد الفترات اللازمة للراحة .
  4. التخطيط للموسم التدريبي : يجب تقسيم فترة الموسم كلها إلى عدة دورات تدريبية، وتتكون كل دورة من أربع فترات غير فترة الراحة، إذ يفيد هذا التقسيم تجنب الإرهاق والإجهاد، وضمان التكيف في التدريب، وتدرج حمل وثقل التدريب من الفترة الأولى وهي التضخمية ، ثم  القوة ، ثم  القدرة، وأخيراً الرابعة القسمة .

والى هنا نصل واياكم الى نهاية هذا المقال والذي ذكرنا و تعرفنا فيه ما هي طرق تنمية القوة العضلية ، على امل ان يكون قد نال اعجابكم و افادكم .