ما معنى هاتريك في كرة القدم، يبحث مجموعة كبيرة من معجبين كرة القدم الدولية عن معنى كلمة “هاتريك” خاصة، وأنها من الكلمات التي تستعمل بكثرة وتكون نقطة زرقاء في تاريخ اللاعبين، إذ تؤهلهم للألقاب الدولية، وتذكر “هاتريك” خلال التعليق الكروي الصوتي باللغة العربية أو أيّ لهجة أخرى، فقد أخذت هذه العبارة مكاناً دوليا لتذكر في ألمع الصحف الاعلامية، لذلك يتتبع موقع الجنينة المعنى الحقيقي، وما ورا هذه العبارة في اللغة العربية بالإضافة لأصل ومفهوم عبارة هاتريك.

أصل ونشأة مصطلح الهاتريك

إنّ الحكاية وراء نشأة مفهوم الهاتريك ترجع للقرن الثامن عشر الميلادي، بالأخص عندما قام لاعب يسمى “ستيفنسون” برفع قبعته للتعبير عن سعادته، وابتهاجه بتسجيل ثلاث نقاط مستمرة قادته إلى الفوز في اللقاء، فأعجب باقي النجوم بهذه الحركة، حتى انتشرت انتشاراً كبيرا، وصارت وسماً يستعمل في اللقاءات العالمية وينشر في الاعلام والأخبار.

وش معنى هاتريك في كرة القدم

إنّ مفهوم عبارة هاتريك في كرة القدم هو تسجيل النجم الكروي لثلاثة أهداف مستمرة في نفس المباراة، وتعتبر كلمة “هاتريك” من المعاني المتعارف عليها في استادات كرة القدم حيث ذهبت هذه العبارة للعالمية حتى انهلا يوجد في اللهجة العربية كلمة معناها للتفسير سوى “الثلاثية”، الجدير بالذكر أن هذا العبارة لا يقتصر على لعبة كرة القدم، بل هناك مجموعة انواع أخرى تستعمل نفس العبارة.

معنى سوبر هاتريك بالإنجليزي

أما عن مفهوم “super hat trick” باللغة الأجنبية فقد أضيفت  عبارة سوبر إلى هاتريك للتفسير عن تسجيل النجم الكروي لأربعة أهدافٍ في مبارةٍ فريدة، ويستعمل هذا اللفظ بحالاتٍ قليلة على مدار تاريخ لعبة كرة القدم، غير أن بعض النجوم الكرويين العالميين الحاليين اشباه “رونالدو” و”ميسي” قد اكتسحوا هذا المسمى في مبارياتهم.

ما معنى دبل هاتري

وباللغة الاجنبية“double hat trick” تعني أن النجم قد أحرز سبعة أهدافٍ في مباراةٍ فريدة من نوعها، ويندر وجود مثل هذه الأوضاع في كرة القدم الدولية خاصة، وأن الأفرقة تكون على قدرٍ مرتفع من القوّة والتمرين، وقد قام لاعبٌ واحد في الكرة المعاصرة بتسديد سبعة أهدافٍ في مرمى الخصم وهو النجم “بغداد بونجاح” فقد أحرز فوزاً كبيرا في منافسات الدوري القطري.

من هو أكثر من سجل هاتريك في تاريخ كرة القدم

أبلى أكثر من لاعبٍ بلاءً جيدا في لقاءات كرة القدم ليصنفوا أكثر اللاعبين تسجيلاً للرباعيات في التاريخ المعاصر، ومن ضمن هؤلاء اللاعبين:

  • اللاعب بيليه: يعد هذا النجم الأكثر تسجيلاً للرباعيات، وقد دخل موسوعة غينيس حيث قام بإدخال 92 هاتريك في وقته الرياضي، وحصل على كأس العالم ثلاث مرات.
  • كريستيانو رونالدو:  يعتبر ابرز النجوم تسجيلاً للهاتريك في كرة القدم فقد ارادت عدد ثلاثياته لحوالي 60 رباعية طوال مسيرته الرياضية، لذلك عدّ من عمالقة لعبة كرة القدم.
  • ليونيل ميسي: يأخذ ميسي المرتبة الرابعة من حيث أعلى أرصدة النجوم تسجيلاً للهاتريك، وتقدر عدد اربيعينة بحوالي 55 هاتريك خلال مشواره الرياضية.
  • روبرت ليفاندوفسكي: قام اللاعب “ليفاندوفسكي” بتسجيل أربعين هاتريك منذ بداية احترافه لكرة القدم، لذلك نال على المرتبة الخامسة بجدارة.
  • لويس سواريز: يعتبر واحداً من اشد مهاجمي احتراف كرة القدم، وقد سجل خلال مشواره الرياضي أكثر من 29 هاتريك، ليحقق بعدها مجموعة من الألقاب الخاصة.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان ما معنى هاتريك في كرة القدم ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.