بحث عن الحركة الدورانية فيزياء ثاني ثانوي ،شمل الفيزيائية الكثير من الفروع  ويعد علم الحركة فرع من فروع علم الميكانيكا، ويستخدم لوصف حركة الأجسام والأنظمة المادية، وغالبا يتم التعرف على علم الحركة عن طريق مفهومين هما ثبات الأبعاد المكانية و استقلالها عن الزمن،أما الحركة الإنتقالية أو الحركة الخطية ففيها يقوم الجسم بالتحرك في خط مستقيم وفي إتجاه وبعد واحد، على عكس ما يحدث بالحركة الدورانية حيث يدور الجسم حول نفسه أي بالدوران حول المركز أو حول محور معين، وتقوم بالتأثير فيه قوة لازمة حتى يحدث الدوران في سرعة ثابتة على مدار حركة منتظمة أو تكون السرعة غير ثابتة و تتغير حسب الزمن، بينما الحركة الدائرية يقوم فيها الجسم بالحفاظ على مسافة ثابتة هذه المسافة تقع من مركز يقع خارجه.

المقصود بالحركة الدورانية

تعني الحركة الدورانية الحركة الدورانية حول مركز الجسم نفسه ، اعتمادًا على عزم القوة ، وهو مقدار القوة المطلوبة التي تؤثر على الجسم ، للسماح للجسم بالدوران حول المحور أو من المركز ، وهذا معبر عنه بالقانون التالي ، عزم الدوران = القوة x المسافة x g والمسافة التي تدور حول محورها تكتسب طاقة حركية ، والمسافة هي المسافة بين المحور الذي يدور حوله الجسم والنقطة التي تعرضت للقوة ، والزاوية E: هي الزاوية l بين القوة والمسافة.

وحدات وقوانين  قياس زوايا الدوران

وحدة الدرجة ، o التي تساوي 360 درجة ، ووحدة الراديان تساوي 2π ، ولفهم الحركة الدورانية ووصفها ، نحتاج إلى فهم ومعرفة هذه القوانين الفيزيائية.

الإزاحة الزاوية  

وتعرف بأنها التغير في الزاوية أثناء دوران الجسم، ويرمز لها بالرمزθ ( ثيتا )، وتقاس بوحدة الراديان rad، مع ملاحظة أنه إذا كان اتجاه الدوران عكس دوران حركة عقارب الساعة تكون زاوية الدوران موجبة وإذا كان اتجاه الدوران في اتجاه حركة عقارب الساعة تكون زاوية الدوران سالبة، بمعنى أكثر إيضاحا الإزاحة، هي التغيير بالزاوية خلال حركة دوران الجسم.

العلاقة بين الإزاحة الزاوية والإزاحة الخطية  

تقاس الإزاحة الخطية (d) بوحدة المتر m.

القانون : d = r θ

السرعة الزاوية المتجهة

حدد السرعة الزاوية بأنها تساوي الإزاحة الزاوية مقسومة على الوقت الذي يستغرقه حدوث الدوران ، ويُرمز إليها بالرمز ω (أوميغا).

وقانونها Δθ\Δt = ω ، وتقاس بوحدة  rad\s .

العلاقة بين السرعة الزاوية والسرعة الخطية

تقاس السرعة الخطية (v) بوحدة m\s، وقنونها v=rw

 التسارع الزاوي

  1.  يُعرَّف التسارع الزاوي بأنه التغير في السرعة الزاوية مقسومًا على الفترة الزمنية التي حدث خلالها هذا التغيير.
  2. رمزها α وقانونها α = Δw \ Δt ويقاس بالرادار / s2. α.
  3. عندما يدور جسم بسرعة ثابتة ، تكون سرعته الزاوية ثابتة ، وتسارعه الزاوي صفراً.
  4. لمعرفة العلاقة بين العجلة الخطية والعجلة الزاوية نستخدم القانون: a = r.
  5. وحدة العجلة الخطية م / ث .
  6. حيث a هو العجلة الخطية و r نصف القطر و α العجلة الزاوية.
  7. – سرعة زاوية السرعة التي تساوي الإزاحة الزاوية بعد قسمة الوقت اللازم لحدوث الحركة الدورانية.

مثال توضيحي

إذا قمنا بقياس الزاوية بدلاً من الموضع في الحركة الدورانية ، فإننا نحتاج إلى معرفة كيف تتغير الزاوية كلما تحركت الأشياء.

أدخل السرعة الزاوية (ω) والتسارع الزاوي (α). يتم قياس السرعة الزاوية في rad / s ، بنفس الطريقة يتم قياس السرعة الانتقالية في m / s ، ويمثل تغيير الزاوية في وقت معين.

مثال سيارة تتحرك بسرعة 30 م / ث ، لكن عجلاتها تدور بسرعة 130 راد / ثانية.

التسارع الزاوي هو معدل تغير السرعة الزاوية ، يتم قياسه في rad / s2 ، تمامًا كما يتم قياس التسارع التعددي في m / s2 عندما تسرع السيارة ، تدور العجلات بشكل أسرع.

يمكن أن تكون السرعة الزاوية والتسارع الزاوي مرتبطين بنظرائهم المتعددين بنفس طريقة اتصال المسافة القوسية: vt = rω ، في = rα.

ساهمت قوانين الحركة الدورانية وأنواع الحركة الأخرى في تقدم العديد من العلوم مثل الفيزياء والميكانيكا ، ووجود مثل هذه القوانين له أهمية كبيرة في تقدم العلم. الإنسان والعالم بشكل كبير ، ولا بد من الاستفادة من القوانين في تطبيقات الحياة اليومية.