كم شوط في كرة السلة ، كرة السلة تعد من الرياضات المشهورة على المستوى العالمي، والتي لها شعبية كبيرة و واسعة ، بالإضافة إلى ان كرة السلة تتميز بقوانينها البسيطة المرنة ، فهي أيضا من الرياضات التي تتطلب مهارات كثيرة وسرعة في الأداء ، من خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف وياكم على عدد الأشواط في كرة السلة وبعض التفاصيل التي تتعلق برياضة كرة السلة .

كرة السلة

رياضة كرة السلة تعد واحدة من الرياضات الجماعية الشهيرة التي تحظى بقاعدة جماهيرية واسعة و كبيرة، حيث يتنافس فيه فريقان يحتوي كل فرق من هذان الفريقين على خمسة لاعبين ، مبدأ لعبة كرة السلة يقوم على محاولة القيام بإدخال الكرة في سلة الخصم المنافس بهدف إحراز نقاط، حيث ارتفاع السلة يصل إلى ثلاثة أمتار ، الفريق يعد فائزًا بتحقيقه أكبر عدد من النقاط، بالإضافة إلى الاحتكاك بين اللاعبين ممنوع والذي يسبب عرقلة حيث يعد ذلك خطأ يخالف مرتكبه تبعً لقواعد كرة السلة ، لاعبين الفريق في كرة السلة يتم تقسيمهم إلى مراكز، حيث أطول اللاعبين للفريق يلعبوا في مركز الهجوم أو الوسط ، ويلعبون اللاعبين الأقصر في مركز الدفاع لأنهم يتميزون بالسرعة الكبيرة والعالية.

كم شوط في كرة السلة

مباراة كرة السلة يتم لعبها على أربعة أشواط حيث تصل مدة كل شوط إلى 10 دقائق، الأشواط يتخللها فترات استراحة تختلف باختلاف رقم الربع في المباراة ، حيث مدة الاستراحة تبلغ دقيقتين فقط بين الربعين الأول والثاني، كذلك في الربعين الثالث والرابع نفس الامر ، لكن فترة الاستراحة تبلغ ربع ساعة بين شوطي المباراة الرئيسيين والتي تتخلل الفترة الثانية والثالثة من عمر المباراة، وايضا يتم إيقاف الوقت في فترات الاستراحة بين الفترات والأشواط ، كذلك عند إصابة واحد من اللاعبين في الملعب، أو عند استعادة الكرة من خارج الملعب، وفي حالات طلبات الوقت المُستقطع ، ايضا يتم إيقاف الوقت عند قيام اللاعبين بارتكاب الأخطاء.

الأشواط الإضافية في كرة السلة

الأشواط الإضافية في كرة السلة تلعب بعد تحقيق التعادل في الأشواط الأربعة بين الفريقين ، حيث مدة الشوط الإضافي الواحد تبلغ خمس دقائق حيث اذا الفريقان استمرا بالتعادل في الفترة الأولى من الأشواط الإضافية يتم اللجوء إلى أشواط إضافية آخر حتى حسم النتيجة بفوز واحد من الفريقان.

مدة الأشواط في كرة السلة

مدة الأشواط في كرة السلة تختلف وفقاً لاختلاف نوع البطولة، وايضا باختلاف الفئة العمرية وفيما ياتي فترة أشواط كرة السلة:
• بطولة الدوري الأمريكي للمُحترفين: تسمى دوري الـ (NBA)، تلك البطولة تلعب على أربع فترات زمنية مُدة كل واحدة منها حوالي اثني عشر دقيقة.
• البطولات الجامعية: كرة السلة في البطولات الجامعية تلعب بقواعد تشبه قواعد الألعاب الدولية ، حيث المباراة الواحدة تتكون من شوطين، مُدة كل شوط منهما عشرون دقيقة.
• بطولات المدارس الثانوية: رياضة كرة السلة في المدارس الثانوية تمارسدعلى فترتين تصل مدة كل منهما ستة عشر دقيقة، كما تُقسم هذه الفترين على أربع فترات مع اختلاف المدة الزمنية لكل شوط لتصبح ثمانية دقائق.

إلى هنا وتنتهي سطور عذا المقال الذي قمنا في بدايته بذكر نبذة تعريفية عن رياضة كرة السلة ، ثم قمنا بذكر كم شوط في كرة السلة ، وأيضا تطرقنا إلى الأشواط الإضافية في كرة السلة ، وفي النهاية ذكرنا مدة الأشواط في كرة السلة.