سبب استبعاد روسيا من كأس العالم، حيث قام الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا في مساء يوم الاثنين بالإعلان عن استبعاد روسيا من المشاركة في مونديال قطر، وتعليق جميع المنتخبات الروسية وأنديتها حتى إشعار آخر، وهذا كان رد على الحرب التي خاضت موسكو حربا ضد أوكرانيا، وقد جاء في بيان مشترك مع الاتحاد للألعاب الأوروبية، كما تم استبعاد سبارتاك موسكو الذي يُعد الممثل الروسي الوحيد في تلك المسابقات من الدوري الأوروبي، وقد حصد الاتحادان الدولي والأوروبي باللجنة الأولمبية الدولية التي أصدرت بحظر مشاركة روسيا والبيلاروسيين في كافة المنافسات الرياضية.

ما هو سبب استبعاد روسيا من كأس العالم

بدورها لقد قام الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا باستبعاد روسيا من كأس العالم للمباراة في يوم الاثنين مع الإعلان عن تعليق جميع المنتخبات الروسية وأنديتها حتى إشعار آخر بسبب حرب روسيا لأوكرانيا، وبناءً على ذلك لم يتمكن المنتخب الروس اللعب في ملحق تصفيات مونديال قطر 2023 ضد بولندا، مع العلم أنه سوف يستضيف الأخيرة في تاريخ 24 من شهر مارس المقبل، حيث لن يتمكن المنتخب النسائي من المشاركة في كأس أوروبا المقرر إقامتها في إنجلترا في شهر يوليو المقبل.

  • بالإضافة حيث تم استبعاد سبارتاك موسكو وهي الممثل الوحيد لروسيا في المسابقات الأوروبية من الدوري الأوروبي.
  • حيث يشمل البيان أن كرة القدم في تضامن كامل ودعم لجميع المصابين في أوكرانيا، حيث يأمل الأساسيين الفيفا وويفا بأن يتحسن الوضع في أوكرانيا بطريقة جادة وسريعة بحيث يمكن لكرة القدم مرة أخرى أن تكون عاملاً من عوامل الوحدة والسلام بين كافة الشعوب.
  • ونتيجة لذلك لقد قرر الاتحادان الدولي والأوروبي واللجنة الأولمبية الدولية التي أوصت بها اللجنة التنفيذية بحظر مشاركة روسيا والبيلاروسيين في كافة المسابقات الرياضية بعد الحرب الروسي لأوكرانيا.

موقف ورأي الاتحاد الروسي بهذا القرار

كما أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن إنهاء شراكته تحت اسم المفعول الفوري مع اكبر عملاقة الغاز الروسي غازبروم، حيث يُعد من أحد رعاته الأساسية منذ عام 2012م، فقد قدرت قيمة العقد بأربعين مليون يورو بشكل سنوي، وهذا جاء وفق وسائل إعلام خاصة التي غطت تكاليف بطولة دوري أبطال أوروبا والمسابقات الدولية التي ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بالإضافة إلى كأس الأمم الأوروبية التي ستستضيفها ألمانيا عام 2024م.

  • حيث أصبحت روسيا التي انتقدت كافة القرارات ووصفتها بالتمييزية، كما أنها تعيش في عزلة عن كرة القدم والرياضة بعد القرارات التي صدرت من الاتحاد الدولي والاتحاد الأوروبي لكرة القدم وهذا كان من خلال توصية من اللجنة الأولمبية الدولية على خلفية الحرب في أوكرانيا.
  • وبدوره قد قال الاتحاد الروسي لكرة القدم في بيان له إن تلك القرارات كانت تمييزية بشكل واضح في طبيعتها وتضر بعدد كبير من الرياضيين والمدربين، أيضاً كانت تضر بموظفي الأندية والمنتخبات الوطنية والكثير من المشجعين الروس والأجانب الذين تهتم المنظمات الرياضية الدولية بمصالحهم.

الى هنا قد وصلنا لختام مقالنا هذا الذي كان بعنوان، سبب استبعاد روسيا من كأس العالم، حيث تعرفنا على سبب الإبعاد، كما تعرفنا وتحدثنا حول موقف ورأي الاتحاد الروسي بهذا القرار.