وش هي أسماء شهر رجب 1444، حيث انه فضل الله سبحانه وتعالى بعض الشهور الهجرية على بعض وتم تفضيل بعض الأماكن على بعض، وكان من بين تلك هؤلاء الشهور التي تم تفضيلها الله سبحانه وتعالى شهر رجب.

حيث تم انتشاره هذا الآونة من خلال محركات البحث مؤخراً، تزايد وتيرة البحث عن سبب تسمية شهر رجب الأصم و مسميات شهر رجب 1444 ، إذ يصادف اليوم الاثنين أول أيام هذا الشهر العظيم، وسوف نتحدث لكم في هذه المقالة أسماء شهر رجب وأسباب التسمية وفضائل شهر رجب والحكم صيامه كله وصيام يوم الجمعة فيه.

وش هي أسماء شهر رجب 1444

حيث تم ذكر له ثمانيةَ عَشَرَ مسمى، من أبرزها شهر رجب الأصم من خلال عدم سَماع قَعقعةِ السلاح فيها لأنه يعتبر من الأشهر الحرم التيتم تحُرِّيم فيها القتال الحرب، و “الأصبّ” لانصباب الرّحمة فيه، و “منصل الأسِنّة” كما قول البخاري عن أبي رجاء العطاردي تحدث: كنا نعبُد الحجرَ، فإذا وجدنا حجرًا هو خير منه ألقيناه وأخذنا الآخر، فإذا لم نجد حجرًا جمعنا حَثْوةً من تراب ثم جئنا الشّاءَ الشِّياه فحلبْنا عليه ثم طُفنا به، فإذا دَخل شهر رجب قلنا: منصل الأسنّة، فلم نَدع رُمحًا فيه حَديدة، ولا سهمًا فيه حَديدة إلا نزعناه فألقيناه.

سبب تسمية شهر رجب الأصم

حيث يعتبر سبب التسمية شهر رجب الأصم ، شهر رجب هو من الأشهر الحرم فكان إذا جاء شهر رجب نُزِعت الأسنة من الرماح ووضِعت الأسلحة وحُقنت الدماء، فكانت له حرمة لا يكون في جواز أن تنتهك، وتسمية رجب بالأصم لهذا السبب فكان لا يتم يُسمع فيه قعقعة السلاح ولا صوت النفير للقتال الحرب.

والعرب في زمانهم القديم كانوا يسمُّون أيام الأسبوع وشهور السَّنة بأسماء تتنوع عن المعهود لنا عند مجيء الإسلام، وكان للجو الطبيعي والنّظام القبلي تم دخول في تنصيب هذه الأسماء، وشهر رجب كان يسمى القدم “أحلك” كما ذكر المسعودي في كتابه “مروج الذهب” ويقول البيروني: إنّ رجب كان يسمّى بالأصمِّ.

وهو أبرز وأعظم الأشهر الأربعة التي قال الله سبحانه وتعالى فيها: (إنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهَرًا فِي كِتابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَواتِ والأرضَ مِنْها أرْبعَةٌ حُرُمٌ) وهذه الأشهر الحُرُم العظيمة قد تم عيّنها النبي صلى الله عليه وسلم بمسمياتها في خُطبته في حجّة الوداع، وقال عنها : ثلاثة سَرد وواحد فرد: والثلاثة السّرد يعتبروا هي ذو القعدة وذو الحجّة والمحرّم، والفرد هو هو رجب ولفظ رجب فيه المقصود التعظيم.

فضل شهر رجب

يعتبر فضل رجب داخل في عموم من خلال الأشهر الحُرُم التي تحدث الله فيها: (إنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَواتِ والأرضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُم ذَلِكَ الدِّينُ القَيِّمُ، فَلَا تَظْلِموا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُم) وتم تعيينها حديثُ الصّحيحَيْن من خلال حِجّة الوداع بأنّها ثلاثة سَرْد (أي تعتبر متتالية ) ذو القعدة وذو الحجة والمحرّم ،وواحد فرد ،وهو رجب (مُضر)الذي يقع  بين شهري جمادى الآخرة وشعبان، وليس شهر رجب (ربيعةَ) وهو شهر رمضان.

في ختام مقالنا الذي بعنوان وش هي أسماء شهر رجب 1444، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة والخاصة وكل ما يتعلق من تفاصيل مسميات شهر رجب، وختاما نتمنى ان ينال اعجابكم.