دعاء اول رجب هل هو صحيح ،الشريعة الإسلامية صريحة وواضحة، و كذلك الأمر والنهي و، المستحب والنوافل أيضا، واما تخصيص أيام من السنة دون غيرها بعبادة معينة دون نص واضح ، فهي من البدعة التي نهى النبي صل الله عليه وسلم عنها ، وعبر الجنينة سنتعرف على ما درجة الحديث وصحته الذي يتم تداوله مع بداية مطلع شهر رجب.

دعاء اول رجب هل هو صحيح

جاء الإجماع عن العلماء بأن الدعاء في الليلة الأولى من شهر رجب ، هي ” مستحبة” وذلك بالنقل عن النبي صل الله له عليه وسلم، وتم الاستدلال عليه من الأحاديث النبوية الشريفة ، حيث أن الشافعي جاء عنه :

” بأن الدعاء يستجاب في خمس ليال، في ليلة الجمعة و أول ليلة من رجب ، والنصف من شعبان و ليلة العيد وليلة النحر”.

مطلق الدعاء في هذه الأيام المباركة لا بأس به، و أما تخصيص هذه الأيام بصلاة معينة أو دعاء معين فهو من البدعة التي منهي عنها ، فالإنسان المسلم له الدعاء في سائر الأوقات وجميعها والدعاء بالخير ، وأن لا يكون فيه سوء أو إلحاق أذى بالغير.

حديث اللهم بارك لنا في رجب

وردت مجموعة من الأحاديث في فضل شهر رجب وصيامه وقيامه ، وهي أحاديث صنفها العلماء على قسمين منها ما هو موضوع و القسم الأخر ضعيف ، و أنكر الامام ابن تيمية البدعة وصلاة الرغائب التي تقام في شهر رجب ، وقال هي بدعة يجب انكارها انكار شديد ، حيث أن رتبة هذا الحديث  هو ضعيف.

كذلك لا تقوم به حجة في الاعتداد به أو العمل به ، و لا توجد حجة في تخصيصه بعمل معين ولكنه ضعيف.

هل شهر رجب من الأشهر الحرم

يطلق عليه أيضاً ” شهر الصمم” و ذلك بسبب كونه من الأشهر الحرم ، فلما كان شهر رجب وضع السلاح وسيلت الدماء و أزيلت الحجارة عن الرماح ، فيما أطلق العرب في القديم مجموعة من الأسماء على أشهر السنة وتم استخدامها مع ظهور الإسلام، كذلك كان للقبلية دور كبير في تحديد هذه الأسماء.

فشهر رجب من الأشهر الحرم ، التي يحرم فيها القتال و ذكر الله تعالى ذلك في سورة التوبة في الآية رقم 36 ( إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا في تاب اله يوم خلق السموات و الأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم).

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان دعاء اول رجب هل هو صحيح، تعرفنا على دعاء أول رجب و ما صحة الحديث الذي يتداول في مطلع رجب و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.