من هو اول خليفة اموي ؟، بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، عصر الخلفاء الراشدين جاد الذي تميز بصفات بمعظمه بالعزة والقوة للمسلمين والاسلام، ولكن ذلك لم يستمر لمدة طويلة، حيث الانشقاق و الفتنة في صفوف الأشخاص المسلمين بدا في عهد علي بن ابي طالب امير المؤمنين كرّم الله وجهه، وبعد ذلك تأسست دولة بني أمية، وفي السطور القادمة من هذا المقال من خلال موقع الجنينة سوف نقوم باجابتكم على من هو اول خليفة اموي.

من هو اول خليفة اموي

من هو اول خليفة اموي والاجابة على هذا السؤال هي إنّ اول خليفة اموي هو معاوية بن صخر بن حرب بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشيّ الأمويّ المشهور بمعاوية بن أبي سفيان، وكنيته أبو عبد الرحمن، وهو اول خلافاء الدولة الاموية و واحد من أبناء أبو سفيان بن حرب ، كان معاوية والي زمن خلافة عثمان بن عفان على الشام، وصار علي بن أبي طالب خليفة بعد حادثة مقتل عثمان ، فمعاوية حاربه إلى ان قام ابن ملحم بقتل علي ، ثم تنازل الحسن بن علي عن خلافة لمعاوية حسب عهد بينهما ومعاوية أسس الدولة الأموية واتخذ دمشق عاصمته والبيعة أخذها لإبنه يزيد قبيل وفاته

معلومات عن اول خليفة اموي

ينبغي معرفة أبرز وأهم المعلومات التاريخية عن اول خليفة اموي، من خلال ما يأتي:
• أمه: هند بنت عتبة بنت ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب‏ بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهي أخت الصحابي الجليل أبو حذيفة بن عتبة، وتجتمع مع أبو سفيان في عبد مناف بن قصي.
• أبوه: أبو سفيان صخر بن حرب بن أمية الأكبر بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب‏ بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وابنته هي أم المؤمنين رملة بنت أبي سفيان، وأبو سفيان من سادات قريش وواحد من ذوى الرأى والحكمة في مكة.

من أقوال معاوية بن أبي سفيان

سوف نقوم بذكر عدد الحكم و الأقوال المأثورة الخارجة عن اول خليفة اموي معاوية بن أبي سفيان:
• ما من شيء ألذّ عندي من غيظ أتجرّعه. وأغلظ له رجل فأكثر، فقيل له: أتحلم عن هذا؟ قال: إنّي لا أحول بين الناس وبين ألسنتهم ما لم يحولوا بيننا وبين ملكنا.
• إنّي لا أضع سيفي حيث يكفيني سوطي ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني، ولو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت، كانوا إذا مدّوها أرخيتها، وإذا أرخوها مددتها.
• قيل لمعاوية‏:‏ أيّ الناس أحبّ إليك قال‏:‏ أشدّهم لي تحبيبًا إلى الناس‏.
• إنّي لأرفع نفسي من أن يكون ذنبٌ أعظم من عفوي وجهلٌ أكبر من حلمي وعورة لا أواريها بستري وإساءة أكثر من إحساني‏.
• قال معاوية لعبد الرحمن بن الحكم‏:‏ يا ابن أخي إنّك قد لهجت بالشعر فإيّاك والتشبيب بالنساء فتعيّر الشريفة؛ والهجاء فتعيّر كريمًا وتستثير لئيمًا؛ والمدح فإنه طعمة الوقاح ولكن افخر بمفاخر قومك وقل من الأمثال ما تزيّن به نفسك وتؤدّب به غيرك‏.

إلى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بالاجابة على سؤال من هو اول خليفة اموي والاجابة على هذا السؤال هي إنّ اول خليفة اموي هو معاوية بن صخر بن حرب بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشيّ الأمويّ المشهور بمعاوية بن أبي سفيان،ثم قمنا بذكر معلومات عن اول خليفة اموي وأيضا ذكرنا من أقوال معاوية بن أبي سفيان.