مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول هل يمكن رؤية هلال العيد يوم الأحد وكل ما يتعلق به.. تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

في مصر ، أصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية بيانا أعلن فيه بدء عيد الفطر والشهر الفلكي الأول من شوال يوم الاثنين 2 مايو 2023 ، ويوم الأحد الموافق 1 مايو 2023 ، يتم الانتهاء من عيد الفطر. شهر رمضان المبارك ، ورقم شهر رمضان 1444 هـ 30 في اليوم.

موعد رؤية هلال شهر شوال في الدول العربية!

أكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد أن هلال شهر شوال لن يولد عند غروب الشمس يوم الرؤية مساء السبت في مدينة القاهرة أو في جميع المدن والعواصم العربية والإسلامية. .

وأضاف أن هلال شهر شوال 1444 هـ يولد حسب الحسابات الفلكية في تمام الساعة 10.28 من مساء يوم السبت الموافق 29 رمضان بعد حدوث الاقتران.

وفي السعودية ، قال الخبير الفلكي السعودي الدكتور خالد صالح الزقاق ، عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر” ، إن شهر رمضان المبارك سيكمل مدته 30 يوماً ، وسيوافق العالم الإسلامي على ذلك. العيد وأول أيام عيد الفطر يكون الاثنين 2 مايو.

في الإمارات ، من المتوقع أن يكون الأول من شهر شوال وعيد الفطر 2023 فلكيًا يوم الإثنين 2 مايو ، حيث يولد الشهر القمري الجديد يوم الأحد 1 مايو الساعة 12:28 صباحًا ، بالتزامن مع شهد كسوف جزئي للشمس في أقصى أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية ، بحسب إبراهيم الجروان ، رئيس جمعية الإمارات للفلك.

تحقق الإمارات من هلال شهر شوال السبت!

وأشار إبراهيم الجروان ، في بيان نشرته وكالة أنباء الإمارات ، إلى أنه مع غروب الشمس في نفس اليوم ، سيكون عمر الهلال أكثر من 18:30 ساعة ، وسيغيب بعد غروب الشمس بحوالي 37 دقيقة. اليوم نفسه ، وبالتالي فإن فرصة رصده موجودة في كل الدول العربية ، وهو ما نتوقعه باتفاق تام بينهما على مفاجأة شوال وعيد الفطر.

وفي الكويت أعلن مركز العجيري العلمي أن الاثنين الثاني من مايو المقبل سيكون فلكيا أول أيام شهر شوال هذا العام وأول أيام عيد الفطر.

وقال المركز في بيان صحفي ، إن حساباته الفلكية بحسب توقيت دولة الكويت وموقعها الجغرافي ، أظهرت أن الهلال يولد يوم السبت 30 أبريل الساعة 11:29 مساء ، وغروب الشمس يوم الأحد. 1 مايو ، 6:24 مساءً ، ويغيب القمر في نفس اليوم الساعة 6:24 مساءً. 7:03 مساءً.

وأضاف أن القمر يبقى في الأول من مايو بعد غروب الشمس بـ 39 دقيقة وبعد غروب الشمس في نفس اليوم ، تتحقق شروط دخول الشهر القمري وفق معيار العجيري العام والمعايير العلمية الفلكية الدولية المعتمدة.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول هل يمكن رؤية هلال العيد يوم الأحد..وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.