ما معنى تجادلك ومن هي المرأة المجادلة؟

بواسطة: ghada
يوليو 19, 2023 5:38 ص

ما معنى تجادلك ومن هي المرأة المجادلة؟،  هذا من أكثر الأسئلة التي يكثر طرحها، لأنه على الرغم من عدم ذكر اسمها بالتحديد في القرآن الكريم، إلا أنه عُرفت باسم المجادلة التي جادلت نبي الله صلى الله عليه وسلم، من هي المجادلة، ولماذا سميت المجادلة، وما حدث عندما جادلت مع رسول الله، هما من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها في كثير من الأحيان، سوف نتعرف على جواب كل هذه الأسئلة من خلال موقعنا موقع الجنينة.

ما معنى تجادلك ومن هي المرأة المجادلة؟

من هي تلك المجادلة، التي استطاعت أن تجادل رسول الله؟ من أهم الاستفسارات التي يتوق جميع المسلمين لمعرفة إجابتها، وقد سمعها الله تعالى من فوق السماوات السبع وهي تتجادل مع نبي الله صلى الله عليه وسلم في أمر زوجها، ثم أشار إليها في آيات من القرآن الكريم، إذا تم تحديد المرأة على أنها خولة بنت ثعلبة وزوجها هو أوس بن الصامت، وهو صحابي من صحابة رسول الله، وكانت أول من بايع الرسول صلى الله عليه وسلم خولة بنت ثعلبة، وزوجها أول ظاهر في الإسلام.

ما هي قصة المجادلة وزوجها؟

عندما دخل زوج خولة بنت ثعلبة، وهو أنصاري يدعى أوس بن الصامت، وهي كانت تصلي وبدأ يغازلها، هربت منه، فقال لها “أنت علي كظهر أمي”، فبكت أشد البكاء، وذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان الرسول عند عائشة، وكانت هذه الكلمة في زمن رسول الله صلى الله عليه إظهار بلا رجعة كأنه طلاق، و تحدثت مع الرسول بصوت هادئ فتقول عائشة رضي الله عنها كنت أسمع بعض الكلام، فتقول المجادلة وهي تبكي من الحزن أنها تريد أن يبقى زوجها معها، وتشكي أيضًا من زوجها للرسول وسوء خلقه في معاملتها.

ثم خرجت وجاءت مرة أخرى لرسول الله صلى الله عليه وسلم فجلست وذكرت له ما حدث، فقال رسول الله صلى الله عليه الصلاة والسلام: ما أمرت في شأنك بشيء حتى الآن وما أراك إلا وقد حرمت عليه.

فقالت خولة للرسول ما قام بذكر طلاقًا يا رسول الله؟ وبدأت تجادل الرسول ثم قالت: إن لي صبية صغار إن ضممتهم إليه ضاعوا وإن ضمهم إلي جاعوا ثم رفعت رأسها للسماء وتقول: اللهم إني أشكو إليك اللهم فأنزل على لسان نبيك حتى نزل قوله تعالى: “قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير” وسميت سورة كاملة باسمها.

أهمية نزول سورة المجادلة

لقد نزلت الآيات حتى تبين أن الظهار هو تشبيه الزوجة بالأم، وإن كان محرما فلا يقع فيه الطلاق، حيث جمع الله بين الرسول والمجادلة في والله يسمع حديثهما، أصبح واضحًا أيضًا أن الله ينظر إلى كل خلقه ويسمع مجادلتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا ما معنى تجادلك ومن هي المرأة المجادلة؟، كما و نكون وضحنا ما هي قصة المجادلة وزوجها؟، وأهمية نزول سورة المجادلة.