هل يفسخ القاضي العقد دون حضور الزوج على المحكمة ، باعتبار أن الطلاق حق للرجال وهو بيدهم وحدهم، وهم من بيدهم العصمة ويقومون بتطليق المرأة بحيث لا يمكن لأي جهة أن تقوم بإرغام الزوج علي ذلك، فالكثير من الرجال لديهم تساؤل حول هلي يمكن للقاضي أن يقوم بفسخ عقد الزواج دون أن يكون الزوج حاضر، وهذا ما سنجيب عنه من خلال مقالنا عبر موقعنا موقع الجنينة.

هل يفسخ القاضي العقد دون حضور الزوج على المحكمة:

يجوز للقاضي أن يقوم بفسخ عقد النكاح دون أن يكون الرجل موجوداً، في الحالات التي تكون بها المرأة مظلومة ومتعرضة لتعنيف وتحتاج لهذا الطلاق حتي تحصل علي حريتها ولا تتعرض للأذى من قبل الرجل، فهناك الكثير من الرجال من أصحاب النفوس المريضة الذين يقومون بتعنيف زوجاتهم وضربهن وتعريضهم للأذى، كما ويقومون برفض الطلاق منهن، وبذلك يكون الرجل يريد أن يذل المرأة ويأذيها نفسياً، فقد أعطي الشرع حقاً للمرأة لكي تحصل علي الطلاق.

اقرأ أيضا: تفاصيل قرار عقد الزواج الجديد 2023

ما هو النكاح، وما هو فسخ النكاح:

إن هناك تعريفاً للنكاح بحسب ما جاء عن المذاهب الأربع:

  • الشافعية: عرفوا النطاح أنه عقد يتضمن ملك وطء بلفظ نكاح أو تزويج.
  • المالكية: عقد علي مجرد متعة التلذذ بآدمية قصداً.
  • الحنابلة: لفظ الزواج علي منفعة الاستمتاع.
  • الحنفية: ملك المتعة قصداً.

ما هو فسخ عقد الزواج:

إزالة كل الآثار المترتبة علي فسخ عقد الزواج دون موافقة الزوج ولا حتي الأخذ بإذنه، وذلك يجعل العودة للزوجين تتضمن عقد جديد ومهر جديد ولا يكون له علاقة بالعقد القديم نهائياً، وفسخ العقد ليس كطلقة تسقط عن المرأة ويقوم زوجها بإرجاعها مرة أخري، وذلك يدل علي ضرورة فسخ عقد الزواج من القضاء وليس بعدد الطلقات التي قد يتلفظ بها الزوج بشكل عفوي أو هزواً .

الفرق بين الفسخ والطلاق:

      الفرق من حيث                               الفسخ                                   الطلاق
      إمكانية الرجوع  يعتبر الفسخ نقضًا للعقد من أساسه بحيث يمكن للزوجين أن يتراجعا بعده بصورة طبيعية حتى لو كانا قد طلقا مرتين قبلها.  لا يمكن للزوجين الرجوع بعد أن يلقي الزوج اليمين الثالث على زوجته.
         صحة العقد  قد يتم فسخ عقد الزواج إذا كان صحيحًا أو غير صحيح كأن كان الرجل قد تزوج بأحد محارمه أو بمن لم تكن كفوءًا له.  لا يتم الطلاق إلا في عقد الزواج الصحيح المستوفي جميع أركانه وشرائطه.
   إنقاص عدد الطلقات  لا ينقص الفسخ عدد الطلقات التي يملكها الرجل.  يحسب منه عدد الطلقات التي يملكها الرجل، بحيث إن زادت عن ثلاث حرم عليهما الرجوع إلا بمحلل.
      القائم بالتفريق  لا يكون الفسخ إلا بحكم من القاضي.  الزوج فقط هو من يحق له إلقاء يمين الطلاق.
        اختيار الزوج  يحق للقاضي فسخ العقد والتفريق بين الزوج حتى مع رفض الزوج.  لا يمكن تطليق المرأة من زوجها إلا بموافقة زوجها.
        لفظ التفريق  لا يوجد لفظ معين في الشرع للتفريق بين الزوجين، ويكفي أن يعلن القاضي التفريق بين الرجل وزوجته حتى تقع الفرقة.  لا يقع الطلاق إلا باللفظ الخاص به من طلقتك والحقي بأهلك وخلافه من الألفاظ التي تعطي معنى الطلاق.
 إمكانية أخذ المرأة للمهر قبل الدخول  إذا وقعت الفرقة قبل الدخول فلا حق للمرأة في المهر.  إذا حدث الطلاق قبل الدخول فللمرأة الحق في الحصول على نصف المهر

وبهذا نصل لختام مقالنا والذي تناولنا فيه عن جواز الطلاق من قبل القاضي دون أن يكون الزوج حاضراً، اللهم جنبنا الطلاق فإنه أبغض الحلال عند الله وفيه دمار للأسرة وتشتت للعائلة.