هل يجوز مس المصحف بدون وضوء، يعد هو واحد من التساؤلات المنتشرة عند المسلمين، و تولد كثرة قراءة القرآن الكريم عند المسلم الذي يَستمتع بقراءته لذة، و في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم هل يجوز مس المصحف بدون وضوء، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من هل يجوز مس المصحف من الغلاف بدون وضوء و اداب قراءة القران.

هل يجوز مس المصحف بدون وضوء

من المحرم مس القرآن بغير وضوء ، وقد قال معظم العلماء ، ومنهم الأمة الأربع ، إنه لا يصح مس القران للحدث الصغير و الحدث الكبير، و من الجدير بالذكر انه يجب الغسب في حدث الكبير  مثل النفاس و الحيض ، أما الحدث الصغيرة مثل البول  وغيرهما من نواقض الوضوء ، فإن الأمر الذي لا يتطلب إلا الوضوء هو الحدث صغير ، والحدث الأكبر هو الذي يقتضي الاغتسال، وكما ذكر في حديث عمرو بن أن مس القرآن بدون وضوء حرام. .  عن النبي – صلى الله عليه وسلم – لأهل اليمن: “لا يمس القرآن إلا الطاهر”.

هل يجوز مس المصحف من الغلاف بدون وضوء

وبما أن كل ما هو ملتصق بالقران لا ينفصل عنه قانه يتخذ حكم القرآن ، فلا يصح أن يلمس غير الطاهر غطاء المصحف الملاصق له، او حتى الهوامش من أوراق القرآن التي لا يوجد بها كتابة ، او البياض بين السطور ، وأيضاً ما يحتويه القرآن على أوراق فارغة تماماً ؛ لأن الكتابة تتابع ما هو مكتوب ، ووهذا راي اغلب العلماء.

اداب قراءة القران

في ما يلي من نقاط سوف نقوم بذكر لكم ما هي اداب قراءة القران:

  •  الطهارة: تلاوة كلام الله عز وجل بلا شك يجب ان يكون على طهارة، وإن كان هناك أقوال لأهل العلم بأنه من الممكن أن يُقرأ القرآن لغير المتوضأ ولكن الطهارة العامة من الحدث الأكبر والأصغر لابد منها.
  • الإخلاص: إن قارئ القرآن يقرأه لوجه الله عز وجل فقط وتحصيل الثواب العظيم دون رياء أو سُمعة؛ لهذا ينبغي عليه تحريّ الإخلاص الذي يُثقل العمل أو إن كان غير ذلك فإنه يُحبِطُه عياذًا بالله.
  •  التسوك: من اداب قراءة القرآن “التسوك” فالسواك مثل ما ذكر النبي –صلى الله عليه وسلم عنه: «السواك مرضاةٌ للرب، مطهرةٌ للفم» النسائي، ابن ماجة، ومعلومٌ أن ديننا دين الطهارة والنظافة.
  •  الاستعاذة: أن يستعيذ العبد من الشيطان الرجيم؛ لما جاء في قول الله عز وجب في سورة النحل « فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ» ففيه نفعٌ عظيمٌ بِذَهَاب الشيطان وتلذذ العبد لمناجاة ربه عز وجلّ.
  •  البسملة: وهذا لما ورد عن النبي –صلى الله عليه وسلم- من أنه كان يُعرف نهاية السورة التي يقرأها من السورة التالية بالبسملة.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم هل يجوز مس المصحف بدون وضوء، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من هل يجوز مس المصحف من الغلاف بدون وضوء و اداب قراءة القران.