هل ورد فضل التداوي بالأعشاب في السنة النبوية؟ دلل على ذلك ، ورد هذا السؤال في المنهاج السعودي للصف الثالث المتوسط، ومن المعروف بأن السنة النبوية زاخرة بالاحكام و الشرائع و عبر الجنينة سنتعرف على إجابة السؤال و نذكر الحديث الوارد في فضل التداوي بالاعصاب وهل أمر النبي صل الله عليه وسلم به.

هل ورد فضل التداوي بالأعشاب في السنة النبوية؟ دلل على ذلك

أمر النبي الكريم محمد صل الله عليه وسلم ، بالتداوي ، و ما يدل على ذلك حديث أسامة بن شريك رضي الله عنه ، قال أتيت النبي صل الله عليه وسلم وعنده أصحابه رضي الله عنهم ، كأنما على رؤوسهم الطير ، قال سلمت عليه وقعدت ، فجاءت الأعراب فسألوه فقالوا يا رسول الله ، نتداوي؟ ، قال نعم ” تداووا فإن الله لم يضع داء إلا وضع له دواء غير داء واحد الهرم”.

فهذا حديث صريح وواضح في فضل التداوي في السنة النبوية ، و كانت العرب في القديم ليس لديها أدوية وإنما يتداون بالاعشاب.

التداوي بالأعشاب في الطب النبوي

خلق الله جل وعلاء النباتات و جعل منها ما هو غذاء للإنسان والحيوان،  وجعلها غذاء لا نستغني عنهم في حياتنا و إضافة إلى ذلك دواء في كثير من الأمراض ،  علاج شافي ، في القرآن الكريم و السنة النبوية  اعجاز دوائي تم اكتشافه من خلال العلم التجريبي حيث قال تعالى ( إن هو إلا ذكر للعالمين ولتعلمن نبأه بعد حين).

وكثير ما كان يطرح على النبي عليه السلام ، أسئلة عن علاج بعض الامراض و كان قد سئل عن علاج انقطاع الطمث و وصف لهن عشبة الدبق، وفي التجارب العلمية تم اكتشاف اعجاز السنة في وصف هذه العشبة وتأثيرها على الحمل.

الطب النبوي

عده نصائح طبية وصفها النبي عليه السلام ، ووصلت إلينا من خلال الاحاديث النبوية الشريفة ،حيث كا يصفها النبي لغيره و يقرها له ، فهي على شقان معالجة الأمراض الوجدانية و الجسمية ، و العلاج على أقسام منها آيات القرآن الكريم و الادعية الورادة في الاحاديث الصحيحة ، و بعض الاعشاب و هذا طب يعتمد على اليقين في العلاج و ليس الظن.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان هل ورد فضل التداوي بالأعشاب في السنة النبوية؟ دلل على ذلك ، تعرفنا على إجابة السؤال ، و الطب النبوي ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.