هل يجوز قراءة سورة الكهف بعد صلاة المغرب يوم الجمعة، سوره الكهف هي تسبق سوره مريم وتلحق سوره الاسراء في ترتيب سور القران الكريم وهي من الصور المكيه المتأخرة في النزول وتتوسط سور القرآن الكريم وهذا بشكل عام وسوف نتحدث هنا وبشكل خاص عن اهميه قراءه سوره الكهف في يوم الجمعة وتعريف عام وأيضا مفصل في عن صوره الكهف وهل يمكن قراءتها بعد صلاه المغرب وذلك على موقعنا الجنينة.

سورة الكهف

سوره الكهف هي سوره مكيه رقمها 18 وهي تلحق صوره الاسراء وتسبق صوره مريم في ترتيب سور القران الكريم وعدد آياتها 110 ايه وهي من السور المكيه المتأخرة في النزول ويكون ترتيبها 69 وهي تتوسط القران الكريم وتتناول الصور عده مواضيع تدور حول التحذير من الفتن والتبشير والانذار وذكر بعض المشاهد من يوم القيامة وعرضت بعد القصص كقصه أصحاب الكهف وسميت السورة لذكر قصتهم فيها وذكرت أيضا قصه الخضر عليه السلام وقصه يأجوج ومأجوج والكثير من العبر فيها.

فضل قراءة سورة الكهف

كما ارضى في السنه النبوية عدد من الاحاديث عن فضل قراءه سوره الكهف وخاصه يوم الجمعة حيث ورد على النبي صلى الله عليه وسلم “من قرأ سوره الكهف يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه الى عنان السماء يضيء به يوم القيامة وغفر ما بين الجمعتين”
لذلك يعتبر قراءه سوره الكهف يوم الجمعة من السنن العظيمة حيث ورد أيضا في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم “من قرا سوره الكهف يوم الجمعة اضاء له من النور ما بين الجمعتين” رواه الحاكم.

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

قراءه القران مهمه جدا كل يوم ولكن هنالك أيام يجب فيها قراءه القران وخاص يوم الجمعة وحكمها مستحب قراءة سوره الكهف في هذا اليوم العظيم ونذكر فضلها في سائر الأيام ان قراءتها وحفظ العشر آيات الأوائل منها تحمينا من فتنه المسيح الدجال، حيث ورد في قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم “من حفظ عشر آيات من اول سوره الكهف وتدبرها عصم من الدجال”.

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

اما عن وقت قراءه سوره الكهف ويبدا من ليله الجمعة وفي يومها فيبدا وقتها منه هروب شمس يوم الخميس وينتهي بغروب شمس يوم الجمعة وكما اكد العلماء انه يستحب قراءتها في أي وقت من يوم او ليله الجمعة كما تجوز قراءتها سرا او جهرا وانه لا حرج في قراءه القران في المسجد يوم الجمعة قبل صلاه الجمعة وأيضا سوره الكهف وذلك لأنه امر حسن يجمع الناس على كتاب الله تعالى ويهيئهم لأداء شعائر صلاه الجمعة ولا ضرر في قراءتها بعد المغرب من يوم الجمعة ولكن ليس كأجرها في الوقت الذي أسلفنا ذكره. هل يجوز قراءة سورة الكهف بعد صلاة المغرب يوم الجمعة

 

 

وفي ختام هذه المقال عبر موقع الجنينة نؤكد بأنه يجوز قراءة سورة الكهف بعد صلاة المغرب من يوم الجمعة ولكن من السنة أن تقرأ ما بين صلاة المغرب من يوم الخميس وحتى قبل غروب شمس يوم الجمعة. هل يجوز قراءة سورة الكهف بعد صلاة المغرب يوم الجمعة