هل يجوز زيارة القبور للنساء بدون محرم به اختلاف في الاقوال، فهناك من يقول بأنه مباح بينما يرى البعض الآخر أنه غير مباح وتأثم السيدة بسببه، ناهينا أن يوجد رأي رابع يرى أن الذهاب الى القبور للسيدة نفسها فيها ذنب، ولذلك من خلال موقع الجنينة ننقل مسالة زيارة القبور للسيدات بدون محرم بالضبط من السنة الرسول الشريفة.

هل يجوز زيارة القبور للنساء

زيارة القبور من الأمور المعروفة في امتنا، فقد نصح رسولنا الكريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ بأن يتم زيارتها لكي يتعظ العبد ويعود بإرجاعه إلى طريق الله سبحانه ويهتدي، ولكن ذلك ما يتم باتباع بعض الاشياء بتلك العملية.

فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ قال: “ زوروا القبورَ فإنَّها تذَكِّرُكمُ الآخرةَ” [حديث صحيح ابن ماجه]، وذلك يعني أن الذهاب القبور نفسها لا ذنب فيها.

فاعتادت السيدات على زيارة القبور في الأيام التي تشتاق لها للقتال الغالي، وفي بعض الاماكن تكون مع الذكور من اسرتها أو تكون لوحدها، ولكن لا تعلم هل في ذلك ذنب إن كانت القدوم للقبور وحدها أم لا حسب الدارج بين الناس.

فهناك مجموعة كبيرة من الفتاوى التي تقال للسيدة من تلقاء الاشخاص دون أن يكون لها اشارة من السنة النبوية أو كتاب الله، ذلك ما يسبب المشاكل، ولذلك تبين العلماء أن حكم زيارة القبور للنساء بدون محرم مباح، أي لا يقع عليها ذنب إن قامت بذلك.

هل يجوز للمرأة زيارة قبر والدها

بالكلام عن حكم الذهاب الى القبور للنساء بدون محرم فمن الجدير بالعلم العلم أن جمهور العلماء قد تبين في إجابتهم أن حكم الزيارة للقبور في بلد أخرى لا يكون مباح، حيث إنه يكون ضمن شروط الرحيل.

فقد أمر النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ وشرّع الدين أن سفر السيدة لا تحل دون محرم معها، فعن ابن عباس ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ قال: “لا تُسافِرُ المرأةُ إلا مع ذِي مَحْرَمٍ، ولا يَدْخُلُ عليها رجلٌ إلا معها مَحْرَمٌ” [حديث صحيح الجامع].

فإن المرأة بالديانة الاسلامية لها شأن كبير وذلك ما جعل هناك العديد من الاحكام التي تكون عليها من الارتكاب في الغير الصواب، وأن يتم رعايتها من المحرم بكل الاوقات سواء في الرحيل أو الأمور الأخرى التي تريد إلى المحرم.

زيارة القبور للنساء الإسلام سؤال وجواب

ما جعل من فتوى عدم الاباحة زيارة القبور للسيدات سواء بمحرم أم بدونه هو المعاني الغير الصواب من قبل بعض الاشخاص لحديث نبوي تم ذكره عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ.

فعن عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ قال: “ لعن رسولُ اللهِ زائراتِ القبورِ.” [حديث صحيح ابن باز].

لكن شرح الحديث النبوي الحق هو أن النبي هنا ـ عليه الصلاة والسلام ـ يخص بالذكر السيدات العديدات الزيارة للقبور، وليس من الذهاب اليها كل مدة، ومعنى عدم الاباحة هنا أنها تطرد من رحمة الله.

هل يجوز زيارة القبور للنساء الحائض

بعد التعرف على مسالة زيارة السيدة للمقابر بدون محرم، فمن الواجب الاهتمام أن هناك بعض الشروط الواجب وجودها لكي تكون تلك الزيارة مباح، وبالخروج عنها تأثم السيدة، حيث تتمثل آداب الذهاب الى القبور للنساء فيما يلي:

  • يجب ألا تخرج السيدة للذهاب متزينة أو متعطرة.
  • ينبغي أن يكون هناك محرم في وضعية كانت القبور بعيدة أو بمنطقة غير ممتازة لتواجد السيدة بمفردها.
  • ألا تختلط السيدة بالرجال هناك.
  • يجب أن يكون امرها من الذهاب الى القبور هو العظة والزيارة.
  • ينبغي أن تكون السيدة ملتزمة بالسكينة والاحترام خلال تواجدها في المقابر
  • ألا تصرخ أو تصيح بنحيب.
  • عدم القعود على المقابر.
  • يكون ألا تقول ما لا يصح للمتوفي أو تطلب منه شيئًا، أو أن تقوم بسب القدر مثلًا.
  • الابتعاد عن القيام بأية من الخلافات الخاصة بالقدوم الى القبور.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان هل يجوز زيارة القبور للنساء ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.