متى تنتهي صلاة التهجد في رمضان 2023 ،مع دخول المسلمين العشر الأواخر المباركة من شهر رمضان المبارك ، فإنهم جميعًا يتساءلون عن وقت انتهاء صلاة القيام في شهر رمضان المبارك ، وهي الصلاة التي تتم طوال الليل من رمضان ومنها التراويح والتهجد والوتر وغيرها و عبر هذا المقال سوف نوضح موعد انتهاء صلاة التهجد في رمضان 2023.

ما هي صلاة التهجد

تعتبر صلاة التهجد من أفضل الصلوات التي تقام في شهر رمضان الكريم، حيث يتم أداء صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل، وذلك سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يفضل النوم قبل القيام بصلاة التهجد وعدم أداء قيام الليل بشكل متواصل، ومن الجدير بالذكر أن صلاة التهجد تنتهي قبل صلاة الفجر.

متى تنتهي صلاة التهجد في رمضان 2023

تنتهي صلاة التهجد في اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك وقبل أذان الفجر في آخر يوم من شهر رمضان ، التي بدأ إقامتها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ، وتأتي هذه الصلاة من بعد صلاة العشاء حتى فجر كل ليلة من ليالي الشهر الفضيل.

اقرأ أيضاً : هل يجوز صلاة التهجد بعد الوتر

كيفية أداء صلاة التهجد

كما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صلاة التهجد قال: تؤدى مثنى مثنى، حيث يسلم المسلم بعد كل ركعتين، بشرط أن يلتزم بأوقات بدء صلاة التهجد ونهايتها ، وهي بعد إتمام صلاة العشاء حتى طلوع الفجر حيث ان المسلم يقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة من آيات الله ثم يركع مرتين ثم يقرأ التشهد الإبراهيمي والتحية و يكررها كل ركعتين.

حكم صلاة التهجد

صلاة التهجد من العبادات التي تقرب العبد إلى ربه ، وهي تؤدى اثنتين اثنتين ، والعمل على التسليم بعد كل ركعتين ، فهذه الصلاة سنة مأخوذة من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، والدليل على مشروعيتها قول الرسول ﷺ: {أَحَبُّ الصيامِ إلى اللهِ صيامُ داودَ، كان يصومُ يوماً ويُفْطِرُ يومًا، وأَحَبُّ الصلاةِ إلى اللهِ صلاةُ داودَ، كان ينامُ نصفَ الليلِ ويقومُ ثُلُثَهُ، وينامُ سُدُسَهُ}، لا حرج في صلاتها جماعة في المسجد في رمضان المبارك.

فضل صلاة التهجد

صلاة التهجد لها أجر عظيم عند الله تعالى ، فهي من أفضل الصلوات بعد الفرائض الخمس ،حيث يستجيب الله تعالى لدعاء عباده في الثلث الأخير من الليل ، إذ جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : “ينزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له”، كما أن أدائها هو اتباع سنن الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويؤهل المسلمين المثابرين فيها لدخول الجنة ، بالإضافة إلى ذلك تنالهم رحمة الله تعالى التي وسعت السماوات والأرض.

و في الختام نكون قد تعرفنا الى موعد انتهاء صلاة التهجد في رمضان 2023 ، كما تتطرقنا الى ما هي صلاة التهجد و كيفية أدائها و حكمها و فضل صلاتها.