هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر، حيث هناك بعض من الصلوات او الحالاتي التي يجوز فيها الجمع، و في السطور القادمة من هذا المقال التالي من هلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم الصَلوات التي يُجْمَع بينها، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر و هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العَصر للمسافر ابن باز.

الصَلوات التي يُجْمَع بينها

قد جُعل الجمع بين الصلوات بهدف التسهيل على المسافر الذي لا يمكنه في اغلب الاوقات أن يأتي بالصلاة في وقتها المكتوب، وقد ذكر في السنة النبوية الشريفة أنّه يكون الجمع ما بين صلاة العصر وصلاة الظهر على حدة، وبين صلاة العشاء و صلاة المغرب على حدة، و البهوتي قد ذكر في كتابه كشف القناع: “(فصل في الجمع) بين الصلاتين… يجوز الجمع بين الظهر والعصر في وقت إحداهما، وبين العشاءين في وقت إحداهما. فهذه الأربع هي التي تجمع: الظهر والعصر، والمغرب والعشاء، في وقت إحداهما؛ أما الأولى، ويسمى جمع التقديم، أو الثانية، ويقال له جمع التأخير”.

هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر

اختلف العلماء و شيوخ الدين في حكم جمع صلاة الجمعة مع صلاة العصر ، حيث ان هناك قولان اثنان ، و في ما يلي سوف نقوم بذكرها لكم:

  • اول قول: أصحاب القول هذا ذهبوا إلى انه يجوز الجمع ما بين أداء صلاة الجمعة وأداء صلاة العصر مستندين على هذا بقولهم أنّ صلاة الجمعة هي بدل عن صلاة الظهر، والجمع يصح ما بين الظهر والعصر ولهذا صحّ الجمع ما بين الجمعة والعصر جمع تقديم، فالبدل يأخذ حكم المبدل منه، والله أعلم.
  • ثاني قول: أصحاب القول هذا ذهبوا إلى انه لا يجوز الجمع ما بين صلاة العصر وأداء صلاة الجمعة، وقد احتجوا لذلك بقولهم: “أن الجمعة صلاة مستقلة منفردة بأحكامها تفترق مع الظهر بأكثر من عشرين حكماً، ومثل هذه الفروق تمنع أن تلحق إحدى الصلاتين بالأخرى، وأن هذا القياس مخالف لظاهر السنة، فإن في صحيح مسلم عن عبد الله عباس -رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه، وسلم جمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر, فسئل عن ذلك، فقال: أراد أن لا يُحَرِّج أمته”.

هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العَصر للمسافر ابن باز

قد افتى الامام ابن باز -رحمه الله- بما أفتى به مجمع العلماء في المسألة هذه، وفي ما يلي سوف نقوم بذكر لكم نص فتوى الامام ابن باز:

لا يجوز له ذلك؛ لأن الجمعة لا يجمع إليها شيء، بل عليه أن يصلي العصر في وقتها، أما إن صلى المسافر يوم الجمعة ظهرًا ولم يصل جمعة مع المقيمين فإنه لا حرج عليه أن يجمع إليها العصر.

لأن المسافر لا جمعة عليه، ولأن النبي ﷺ جمع بين الظهر والعصر في حجة الوداع، يوم عرفة بأذان واحد وإقامتين، ولم يصل جمعة. والله ولي التوفيق.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم الصَلوات التي يُجْمَع بينها، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر و هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العَصر للمسافر ابن باز.