هل يجوز جماع المرأة بين الفخذين؟ هو حكمٌ من الأمور الشرعية التي تبين حدود الرابطة السمية الزوجية وآدابها، فقد أجاز الشريعة الإسلامية استمتاع كل من الرجل والمرأة ببعضهما على أن يحترما وينتبها للحدود الشرعية والفطرة الصحيحة التي جبلهم الله تعالى عليها، ومن خلال هذا الموضوع المهم سنقوم بذكر أحد هذه الأمور الشرعية.

هل يجوز جماع المرأة بين الفخذين؟

إنَّ حكم مواقعة المراة بين الفخذين هو امر مباح وحلال ولا حرج فيه، وإنَّ ملاطفة أرداف الزودة أو الاستمتاع بذلك هو أمر لا باس فيه، فقد أجاز الله تعالى للرجل الاستمتاع بجسد امراته كاملًا، ما لم يكن هذا الاستمتاع يصل إلى الأشياء المُحرمة وهو المواقعة في الدبر، أو الجماع في الفرج وقت الطمث، وذلك لقوله تعالى في القران الكريم: “نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ”.

هل يجوز ضم الزوجة من الخلف

يجوز لكل من الرجل والمرأة الاستمتاع بجسم الآخر في أي وقت كان وفي أي مكان طالما كان هذا الفعل ضمن الحدود التي اجازها الشرع ولم يرد فيه أي تجريم، وإنّ الاستمتاع بالنظر أو المس هو أمرٌ مباح لا شكَّ فيه، وعلى ذلك فإنَّ احتضن المراة من الخلف هو أمرٌ مباح لا باس فيه، طالما كان هذا الأمر لا يسبب أمور أُخرى غير جائزة، وإنَّه أيضًا إذا جاز للزوج الاستمتاع بين الأليتين وبين الفخذين، فإنَّ من الاعتيادي جواز احتضانه لزوجته من الخلف، والله أعلم.

هل يجوز مفاخذة الزوج وهي حائض

يجوز للرجل أن يستمتع بامرأته الحائض دون أن يقع الاتيان، فلا حرج في الاستمتاع لما فوق الملابس عندها، وهو يعني ما اعلى السرة من الصدر أو البطن، وكذلك يجوز له أن يتمتع بما بين الفخذين مع الانتباه الشديد من حدوث الوطء، فإذا خاف على نفسه من ذلك يُستحب أن يتقي الشبهات ويبتعد عن هذا الفعل، وقد ورد ذلك في الحديث الصحيح الذي ورد عن عبد الله بن سعد الأنصاري: “أنَّهُ سألَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ما يحلُّ لي مِنَ امرأتي وَهيَ حائضٌ قالَ لَك ما فوقَ الإزارِ وذَكرَ مؤاكلَةَ الحائضِ” والله أعلم.

حكم المباشرة بالملابس

يجوز للرجل الذي عقد قرانه على زوجته واكمل شروطه أن يستمتع بكامل جسدها متى شاء وحيثما شاء على أن يُراعي بعض الأشياء التي حرَّمها الدين الإسلامي في العلاقة بين الشريكين، وهي كالتالي:

  • القيام بالعلاقة الجنسية في وقت الحيض أو النفاس.
  • الاتيان أو الوطء في الدبر.
  • القيام بالعلاقة الجنسية أو لمباشرة في الإحرام للحج أو العمرة.

بعد توضيح حكم إتيان الرجل لامرأته من الدبر عن طريق الخطأ نكون قد اكلمنا الموضوع الذي ذكر حكم هل يجوز جماع المرأة بين الفخذين؟ والذي بين أيضًا حكم الملاطفة أثناء الدورة الشهرة، وما يجوز للرجل من زوجته فيها، بالإضافة إلى ذكر ما يحل للرجل من شريكته بشكل عام.