معرفة طريقة تهيئ أبناءك لصيام شهر رمضان 2023

رعاية أطفالنا واجب علينا وعلينا أن نأخذ أيديهم على كل الأعمال الصالحة وأن ندربهم عليها. من أجل الحصول على رضوان ربهم ، يجب أن نزرع في نفوسهم التقوى والإيمان في أرواحهم منذ نعومة أظافرهم ، كما يقال ، “التعليم في الصغر مثل النقش على الحجر”.

أسابيع معدودة و يهل علينا شهر رمضان 2023 سيأتي إلينا بنعمته وبركاته ورحمته ، لذلك ينبغي أن يكون لنا دورًا مع أطفالنا في هذا الشهر الكريم ونمنعهم من تشتيت انتباهنا ، و نزرع في نفوسهم حب رمضان ، و ندربهم على أداء فرضيته ، سنحاول مساعدتك في السطور التالية.

كيف تهيئ أبناءك للصيام؟

قوم بغرس محبة الشهر الفضيل  ، اذكر لهم  المكافآت العظيمة التي أعدها الله للصائمين في الجنة ، واشرح لهم ذلك بأسلوب لطيف ومحبب و بسيط ومشوق ، يتوافق مع أفكار الأطفال و مستوى تفكيرهم.

  • ابدأ في إقامة التجمعات والاحتفالات العائلية للاحتفال بالشهر الفضيل لهذا الشهر ، واعقد اجتماعا عائليا لوضع برنامج للشهر الفضيل ومن حيث الواجبات والحقوق واستثمار هذا ، والأنشطة الدينية مثل الصيام والصلاة ، والممارسات الجيدة مثل الصدقات والذكر  و مساعدة الأخرين وجلسات قرأة القران ، و احرص على الاستماع لآراء جميع أفراد الأسرة من الكبير إلى الصغير ، وجلسات قرأة ومراجعة القرآن ، قم  بوضع حوافز وجوائز مختلفة لمن يلتزم بالبرنامج حتى نهايه الشهر
  • ضع أهدافًا  محددة و غاية تركز عليها أسرتك في رمضان و تكون شعارهم ، ومن أمثلة ذلك: “المحافظة على أداء نوافل الصلوات” أو “حفظ اللسان عن الكلمات البذيئة” أو “الامتناع عن أذى الآخرين” وغيرها من المعاني والقيم المتفق عليها. لذا فإن هذا الهدف هو أن تتتشر هذه الغاية في جميع أنحاء المنزل ، ويتم تثبيته في الباب الأمامي وغرفة الأطفال والمطبخ.
  • كن قدوة لأبنائك في الاستعداد الإيماني لشهر رمضان، فذلك يدفعهم لتقليدك ويشعرهم بقيمة هذا الشهر الكريم.

لتدرب أبناءك على الصيام:

  • أولاً ، اشرح لطفلك أن هناك نوعين من الصيام: واحد هو صوم الصغار من أفراد العائلة غير القادرين على الصيام اليوم بأكمله ، صيام المكلفين وهم القادرون من أبناء العائلة على الصيام  والأسر ، غالبا ما يكون ذلك في عمر ال 10 سنوات.
  • امنح أطفالك القليل من الثناء ، حتى لو صاموا لمدة ساعة ، واستخدم دائمًا الدافع والتشجيع ، سواء كان ماديًا أو معنويًا ، وهذا يعطيهم دفعة لإتمام الصوم ، فهذه الأشياء لها مفعول متل السحر وتجعل الأطفال مقبلين على الصيام محبين له، وابتعد تماما عن استخدام الشدة في صيام الأطفال حتى لا يدفعهم ذلك للكذب والإفطار من وراء ظهرك.

  • اتفق مع أبنائك على منح جوائز معينة لكل من التزم بصيام القدر المتفق عليه معه أو اليوم بأكمله أو الشهر بأكمله.

 

وفي نهاية مقالنا معرفة طريقة تهيئ أبناءك لصيام شهر رمضان 2023 ،نكون قد وضحنا لكم بعض الأمور التي يجب أن تفعل لتحبب أطفالك في الصيام.