هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر للمسافر،  تبسيط الأمر على المسلم في بعض الظروف التي يصادفها بشكل منتظم في حياته اليومية، كالسفر، كما هو الحال مع حكمي قصر أو الجمع بينها، فقد أجاز الله عدة أمور مشروعة ضمن أحكام الصلاة، ومن الاستفسارات في ما يشمله حكمها، ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على جواب السؤال هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر للمسافر.

ما هو الجمع بين الصلوات

الجمع بين الصلاة هو أحد أحكام الصلاة التي يمكن اتباعها عند الانخراط في بعض الأنشطة المصرح بها بالشرع، مثل السفر، إذا كانت الصلاتان متتابعتان، كصلاة الظهر والعصر، وصلاة المغرب والعشاء، فيمكن للمسلم أن يجمع بين صلاتين خاصتين حسب ظروف الصلاة، في حين أن الجمع بين صلاة الفجر مع أي صلاة أخرى، فإن القيام بذلك يعتبر إما جمع تأخير أو جمع تقديم.

هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العصر للمسافر

لا يشترط على المسافر أداء صلاة الجمعة، فلا يجوز الجمع بين صلاة الجمعة وصلاة العصر للمسافر، ولا يجوز فيها الجمع بينها وبين أي صلاة أخرى، كما لا يجوز الجمع بين صلاة الفجر وأية صلاة أخرى، فقط تجب عليه صلاة الظهر، ولا يجوز فيها الجمع مع أي صلاة أخرى كما صلاة الفجر التي لا يجوز جمعها مع أي صلاة، وإنما تجب عليه صلاة الظهر فقط، وبعد حصرها في ركعتين جاز له الجمع بينها وبين صلاة العصر، وبالنتيجة صلى ركعتين بدلاً من أربع، والحكم كله أنه يجوز له ذلك، أنه لا يجوز للمسلم أن يجمع صلاة الجمعة مع العصر أو مع أي صلاة أخرى، وإنما يجَوز جمَع صلاة ظهر يوم الجمعة مع صلاة العصر.

هل يجوز جمع صلاة الجمعة مع العَصر للمسافر ابن باز

وقد أفتى الإمام ابن باز رحمه الله في هذه المسألة الشرعية فقد أفتى بما أفتى به مجمع العلماء في هذه المسألة، نص الفتوى على النحو التالي:

لا يجوز له ذلك؛ لأن الجمعة لا يجمع إليها شيء، بل عليه أن يصلي العصر في وقتها، أما إن صلى المسافر يوم الجمعة ظهرًا ولم يصل جمعة مع المقيمين فإنه لا حرج عليه أن يجمع إليها العصر.

لأن المسافر لا جمعة عليه، ولأن النبي ﷺ جمع بين الظهر والعصر في حجة الوداع، يوم عرفة بأذان واحد وإقامتين، ولم يصل جمعة. والله ولي التوفيق.

الصلوات التي يجمع بينها

لا يمكن الجمع بين الصلوات إلا بين صلاة الظهر والعصر، وصلاة المغرب والعشاء، ويمكن أن يكون إما جمع تقديم أو جمع تأخير، حسب أهل العلم، عندما يجمع المصلي بين صلاة المغرب والعشاء، أو يقدم المصلي صلاة العصر ويصليها مع صلاة الظهر، أو يؤخر صلاة الظهر ويصليها بصلاة العصر، بالإضافة إلى ذلك، يجب على المصلي مراعاة الترتيب في أداء صلاته، لذلك فهو لا يصلي صلاة العصر قبل الظهر ولكنه بدلاً من ذلك يقدم صلاة الظهر أولاً، تليها صلاة العصر، بالإضافة إلى ذلك، فإن الجمع لسبب من الأسباب المقبولة شرعاً، ولا يجمع بين صلاة الفجر والعشاء، والفجر والظهر، والعصر والمغرب.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا هل يجوزَ جمعَ صلاة الجمعة مع العصر للمسافر، كما وضحنا ما هو الجمع بين الصلوات، وهل يجوَز جمعَ صلاة الجمعة مع العَصر للمسافر ابن باز، والصلوات التي يجمع بينها.