هل يجوز التيمم من الجنابة لصلاة الفجر، مجموعة كبيرة من العلماء حسم المشكلة حول هذا الجديث ، بناءً على ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم بالإضافة إلى ما عمله بعض الصحابة، فان الدين الاسلامي دين يسر وليس دين عسر وقد سمح الله سبحانه بالتيمم في بعض الحالات التي يصعب فيها الاغتسال ليبسط على المسلم أداء الفرائض خاصة في البرد الشديد موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان هل يجوز التيمم من الجنابة لصلاة الفجر.

هل يجوز التيمم من الجنابة لصلاة الفجر؟

يجب تطهير المؤمن من النجاسة في الوضوء حتى يستطيع من أداء جميع العبادات وهو مبني على قول النبي صلى الله عليه وسلم “لا تقبلوا صلاة بغير طهور” ،وقد اباح سبحانه وتعالى التيمم في بعض الحالات التي يكون فيها المسلم إلى التيمم في حالة عدم وجود الماء أو عنده الضرر من استخدام الماء في الوضوء ، أي عدم توفر الماء شرط أساسي للوضوء.

هل يجوز التيمم من الجنابة لصلاة الفجر بسبب البرد

وقالت دار الإفتاء المصرية أنه في حالة عدم وجود الماء الدافئ في البرد الشديد لا سبيل لتدفئة الماء ، ويخاف المسلم المضمضة بالماء الساقع لخطورة ذلك الزمن ، فيجوز فيه الدفء والعبادة بدلاً من الاغتسال ، وصلاته سليمة وهذا بناء على ما عمله عمرو بن العاص في إحدى الغزوات ، حيث أصابته جنابة في ليلة قاسية البرودة فتيمم وصلى .

ولما عاد من الغزوة سأل الرسول الكريم عن ذلك ، وبين له خوفه من البرد الشديد وهو مبني على قول الله سبحانه عز و جل “ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما” فتبسم له النبي ولم يأمره بالإعادة ، فابتسم له الرسول ولم يأمره باعادة ذلك.

طريقة التيمم من الجنابة بالحجر

شرح الفقهاء والعلماء طريقة عمل التيمم وهي من المسائل التي يتسائل عنها الكثير من المسلمين وهي كالاتي :

  • اليدين بدءاً من اليد اليمنى ونقل التراب من راحة اليد إلى الكوع ثم هبوطا إلى المفصل باليد اليسرى ثم كرر هذه الكرة باليد اليسرى.
  • يعتقد المذاهب المالكي والحنابلة أن على العبد أن ينفّذ ضربة فريدة ، أي أن يأخذ مجموعة من التراب ويمسح بها وجهه وذراعيه ، ولا داعي لمسح الذراع على الكوع. وهو مدلول على ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم: “إنما يكفيك أن تقول بيديك هكذا
    ثم ضرب الرسول صلى الله عليه وسلم الأرض بضربة واحدة فمسح وجهه وذراعيه.
  • عرّف بعض الاشخاص والمذكور الضربات النوعية بأنها ضربتان ، الأولى تمسح فيها الوجه والأخرى تمسح فيها اليدين إلى الكوع ، إذ يعتقد مجموعة كبيرة من الفقهاء أن هذا القول هو الصحيح.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان هل يجوز التيمم من الجنابة لصلاة الفجر ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.