حرص المسلمون في جميع أنحاء العالم على معرفة موعد ليلة القدر ، التي في تصادف العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ، لينالوا شرف العبادة والأداء فيها فهي ليلة عظيمة كرمها الله تعالى وجعلها خير من ألف شهر ،وقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من تهاون هذه الليلة وتهاون بإحيائها لئلا يحرم المسلم من خيرها فعن أبي هريرة، رضي الله عنه قال: قال رسول الله: “أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغلّ فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم”.

توقيت ليلة القدر

وليلة القدر في رمضان قطعاً ، لأن الله تعالى أنزل القرآن فيه ، وقد أخبرنا الله أن نزوله كان في الشهر الكريم ،قال تعالى: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن” ، و المعنى: نزل جملة إلى السماء السفلى وأول مرة نزل فيها إلى الأرض، ولقوله تعالى: “إنا أنزلناه في ليلة القدر”. وقوله تعالى: “إنا أنزلناه في ليلة مباركة”.

ولقوله صلى الله عليه وسلم: “التمسوها في العشر الأواخر من رمضان والأوتار” ، وفي الأحاديث الأخرى دلالة على أنها مرغوبة في العشر كلها ، ولكن الأوتار أكثر تفضيلاً ، والأكثر تفضيلاً هي ليلة السابع والعشرون ، وأكثر الوتار تفضيلاً هي “الواحد وعشرون ، و ثلاثة و عشرون ، وخمسة وعشرون ، سبعة وعشرون ،و تسعة وعشرون. ”

وعن عائشة رضي الله عنها، كما ورد في الصحيحين: “كان رسول الله يجاور في العشر الأواخر من رمضان، ويقول: تحرّوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”. وفي رواية: “في الوتر من العشر الأواخر من رمضان”. رواه البخاري، ومسلم.

ما هو افضل عمل في ليلة القدر

يتطلع المسلمون إلى ليلة القدر ، وفيها يقسم الرزق على الناس ، وتستجاب الدعاء ، فيفضل أداء أفضل العبادات التي تقربهم إلى الله ، وأفضلها ما يلي: :

  • المثابرة على تلاوة القرآن الكريم في تلك الليلة.
  • الالتزام بصلاة الليل والتهجد.
  • إطالة الصلاة بالقراءة أفضل من إطالة السجود.
  • والاعتكاف و ذكر الله سبحانه وتعالى ذكراً كثيرا.
  • زيادة الصدقة والتعامل بلطف مع الناس.
  • الدعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عننا والدعاء آتِنا في الدنيا حسنة وفي الآخرةِ حسنة وقنا عذاب النار.

سبب تعظيم ليلة القدر

وعظم الله سبحانه وتعالى ليلة القدر ، فهي ليلة ذات مغزى عظيم لا يستطيع الشيطان أن يفعل فيه الشر ، فهي أفضل من ألف شهر ، والعمل الصالح فيه كعمل الف شهر والجدير بالذكر أن الأرزاق من الصحة أو المرض أو الغنى أو الفقر أو الموت توزع في تلك الليلة ، وليس في وسط شعبان كما يزعم البعض ، وفي ليلة القدر تنزل الملائكة من غروب الشمس إلى الفجر ، و يسلمون على كل عبد يذكر الله.

و في ختام مقالنا نكون قد تعرفنا الى ما هو افضل عمل في ليلة القدر ، كما وضحنا توقيت و ميعاد ليلة القدر و سبب تعظيم ليلة القدر.