هل يجوز إعطاء الزوجة من زكاة المال في المذاهب الأربعة ، و من حلال مقالاتنا على موقع الجنينة ، سوف نتعرف على ها يجوز إعطاء الزوجة من زكاة المال في المذاهب الأربعة.

هل يجوز للزوجة إعطاء زكاة مالها لزوجها المتعثر

أجاب الشيخ محمود شلبى ، أمين سر لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، على سؤال تلقاه خلال بث مباشر على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك ، مؤكدًا أن: إذا لم يعمل الزوج لأسباب خارجة عن إرادته ، فيُعتبر الإنفاق عليه يعتبر مال الزكاة لزوجة؟

و أوضح شلبي بقوله: إذا لم يكن الزوج ليس له دخل أو كان عليه دين غير مدفوع فيمكن للزوجة دفع الزكاة لزوجها ، و يجوز للزوجة أن تعطى زكاة مالها لزوجها و لاحرج.

تابع أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء مصر: إذا تخلف الزوج أو كان مدينًا أو لا يعمل بسبب ظروف خارجة عن إرادته ، يمكن للزوجة أن تأخذ جانبه و تدفع زكاة مالها لزوجها حتى يزيل الله ما بداخله.

هل يجوز للأم إعطاء زكاة مالها لأبنائها

قال الدكتور علي جمعة ، مفتي الجمهورية الأسبق ، إنه يجوز للأم أن تقسم أموال الزكاة على الأبناء إذا لم ينفقها الأب على الأبناء.

و أضاف جمعة ، خلال دراسة دينية ، ردًا على سؤال ذي صلة: “هل يجوز لي أن أدفع الزكاة لأولادي لأن زوجي بخيل ولا ينفق في المنزل؟” هذا مسموح به و يجب على الأطفال دفع الرسوم الدراسية و صناديق الزكاة الأخرى.

مع العلم أن العلماء قد اتفقوا على أن من يدفع الزكاة لا يحق له إخراج زكاته التي يجب عليه إنفاقها ، وفي هذا الصدد يعتبر منزلة الأم ، إذا كان الشخص ملزماً قانوناً بالصرف على ولدها ، فلا يجوز إخراج الزكاة إليه ، وإن لم تكن ملزمة بصرفها عليه ، فلا حرج عليها في دفع الزكاة إليه ، فالأولى دفعها إلى شخص. آخر.

هل الأم ملزمة بدفع نفقة أبنائها

وقد بين الفقهاء أن الأم ملزمة بدفع نفقة الولد فقط عند استيفاء شروط معينة ومنها:

  •  غياب الأب ، حيث قال ابن قدامه في “المغني”: «يجب على الأم أن تنفق على ولدها إذا لم يكن له أب، وبهذا قال أبو حنيفة والشافعي».
  •  أن تكون الأم غنية  عندها مال يفوق حاجتها.
  •  أن يكون الولد فقيراً و بحاجة إلى المال.

إذا تم استيفاء هذه الشروط الثلاثة ، يجب على الأم دفع مصاريف الطفل ، و عدم السماح لها بإعطاء الطفل الزكاة ، إذا كان الأب حاضراً ، يمكن للأم أن تدفع زكاتها لابنها ، لأن نفقته ليست واجبة عليها.

كما و قال الحافظ ابن حجر في ” فتح الباري”: “نقل ابن المنذر وغيره الإجماع على أن الولد لا يُعطى من الزكاة الواجبة، وقال الحافظ: وفيه نظر، لأن الذي يمتنع إعطاؤه من الصدقة الواجبة مَنْ يلزم المعطي نفقته، والأم لا يلزمها نفقة ولدها مع وجود الأب».

 

و نكون إلى هنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا هل يجوز إعطاء الزوجة من زكاة المال في المذاهب الأربعة ، ونكون وضحنا لكم هل يجوز إعطاء الزوجة من زكاة المال ، وغيرها.