هل البوس يبطل الصيام، فالله تعالى سبحانه، خلق الإنسان ككمية من المحبة والأحاسيس التي تبرز في أي فترة مستطاعه مدفوعة بالمحبة أو غير ذلك، وفي خلال الصوم في الشهر الفضيل، قد تتحرك احاسيسه تجاه امراته وحلاله فيبادر إلى ملاطفتها أو تقبيلها وما شكل ذلك، وقد يترتب على ذلك حكم إسلامي قد لا يبينه المسلم، وفي موضوعنا هذا من خلال موقع الجنينة سوف نقف على واقعية إن كان يحل تقبيل المراة في الصيام وسوف نبين بعض ابرز المسائل المتعلقة بذلك. 

هل البوس يبطل الصيام

تقبيل المراة لا يفسد الصيام، وهو جائز إلا أنه مكروه في مسائل ومحرم في مسائل النية بالمباشرة وما يليها، وفي المفهوم، فَالقبلة حلال ولا باس عليها، وإنما ما يصدر عنها من اخراج أو نحوه أو تحولها إلى غريزة قد تسبب إلى العلاقة الجنسية، فهذا هو الحرام، ولذلك تعتبر القبلة مكروهة مع أنها جائزة، وذلك لأن الشخص قد لا يسيطر في غريزته مما يجعله يقع في الحرام ويبطل صيامه ويلزم عليه الكفارة والله أعلم.

وأما عن الاشارة الاسلامية، فهو ما كلامنا به أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- في هذا الامر أنه: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُقَبِّلُنِي وَهو صَائِمٌ، وَأَيُّكُمْ يَمْلِكُ إرْبَهُ، كما كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَمْلِكُ إرْبَهُ؟”، ومن يملك أربه خنا جاءت بمفهوم من تمكن السيطرة بنفسه وكبح لجام غريزته.

هل القبلة من الفم تبطل الصيام المتزوجين

القبلة ليس فيها باس في الصيام، وهذا ما بيناه في الماضي من الكلام الذي جاء عن لسان أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، ولكنها مكروهة أيضاَ، فأما عن قبلة الفم، كما بينتها في مسائل الفقهاء أمثال الإمام ابن باز رحمه الله.

فإن القبلة في الشفة، كالمضمضة، وكما أن المضمضة لا تفسد في الصوم، كذلك القبلة لا تضر، ولكن بشرط ألا يكون هناك اخراج نحو المني، أما المذي فليس مفسدا للصوم، والمذي هو ما ينزل في بداية الشهوة من الرجل كماء لزج بسيط ليس فيه لذة، وفيما ذكر عن هذا، أنه أوصى العلماء والفقهاء أنه من كان سريع الشهوة فلا يقبل امراته، فهذا سوف يسبب إلى إنزال ويبطل صومه.

هل تقبيل المرأة الأجنبية يبطل الصيام؟ 

بجواب سهل ومختصر، فإن الأجنبية هي غير جائزة على المسلم سواء كان ذلك في الشهر الصيام أو غيره، والأجنبية ليس ما يقصد بها النساء التي تتحدث لغة مختلفة أو من بلد مغاير فقط، وإنما كل سيدة ليست من محللات عليه، أو ليست امراته، ولكنها تحل له امراة، مثل ابنة الخال أو العم أو نحو ذلك.

هل يجوز حضن الزوج لزوجته أثناء الصيام إسلام ويب

يحل إسلاميا حضن الزوج لامرأته خلال الصيام، ويحل له تقبيلها أيضاً، وذلك يجب أن يكون الإنسان متحكمًا في غريزته وقادر على منعها وإمساك أمور نفسها من أن تتطور الأمور إلى العلاقة الجنسية ونحو ذلك، أو حتى اخراج مما يفسد الصوم، ولذلك، فإن أمر السلام والأحضان والتقبيل وما شكل ذلك، هو كله مباح في الشهر الصوم وفي نهار رمضان أيضاَ، إلا أنه مكروه باتفاق أهل العلم لما له من اشياء، ونقول قولنا هذا والله أعلم.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان هل البوس يبطل الصيام ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.