هل في صيام ليله الاسراء والمعراج، فتعد ليلة الاسراء و المعراج واحد من اهم و ابرز الليالي في التاريخ الإسلامي، و لها قيمة كبيرة عند المسلمين في جميع ارجاء العالم، و في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم هل في صيام ليله الاسراء والمعراج، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من حكم قيام ليلة الإسراء والمعراج و ادعية ليلة الاسراء والمعراج 2023.

هل في صيام ليله الاسراء والمعراج

لا يوجد صيام في ليلة الاسراء و المعراج، فمن الجدير بالذكر ان هناك الصيام المسنون و المستحب ، كصيام يومي الخميس و الاثنين وصيام الأيام البيض وغير هذه، و هناك صيامًا محرماً او مكروهًا، كصيام الإسراء والمعراج، فهو يومٌ لا ينبغي فيه الصيام ولا يسن و لا يستحب.

حكم قيام ليلة الإسراء والمعراج

ذكر عن أهل العلم أنّه لم يخص الرسول عليه افضل الصلاة و السلام أيّة ليالٍ في اجتهادٍ في العبادة من قيام او صيامٍ أو ذكرٍ إلا العشر الأواخر من شهر رمضان، لهذا فإن تخصيص واحدة من ليالي رجب أو غيرها من الليالي بأنها ليلة الإسراء والمعراج وقيام ليلها من غير بقية الليالي فإنّ هذا لا يصح و لا يجوز في الشرع الإسلامي.

ادعية ليلة الاسراء والمعراج 2023

في ما يلي سوف تقوم بعرض لكم مجموعة من ادعية ليلة الاسراء والمعراج 2023، و التي هي على النحو التالي:

  • اللهم يا حنّان يا منان يا بديع السموات والأرض، أسألك أن لا تشمّت بنا أعداؤنا في هذه الليلة، اللهم اجعل القرآن شفاءنا والإيمان بلسمًا لقلوبنا، لا إله إلا أنت.
  • “اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي؟، إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي؟ أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟، إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ”.
  • اللهم أنت القادر على كلّ شيء، فكما حفظت يونس في بطن الحوت ونجّيت موسى في التابوت، وحفظت النبي محمدًا بنسيج العنكبوت، احمنا ويسر أمرنا وارحمنا وعافنا واعف عنّا.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم هل في صيام ليله الاسراء والمعراج، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من حكم قيام ليلة الإسراء والمعراج و ادعية ليلة الاسراء والمعراج 2023.