مرحبًا بكم في موقعنا المتميز الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هامّ حول صلاة التراويح هل هي واجبة، وعدد ركعاتها وفضائلها.. تابعونا من أجل عرض المزيد.

هل صلاة التراويح واجبة!

الجواب: صلاة التراويح سنة مؤكدة وليست واجبة. إذا تركها الإنسان فلا حرج عليه ، ولكن إذا فعلها ينال الكثير من الخير وأجر عظيم لمن صواب نيته وسره خالص لله تعالى ، لأن صلاة التراويح هي. من أهم الأعمال المشروعة في ليالي رمضان ، وقد فعلها الرسول صلى الله عليه وسلم مع أصحابه في الليالي في آخر شهر رمضان ، ثم أخرهم ولم يخرج إليهم في. بقية الليالي فاجتمعوا حتى ضاق المسجد معهم. ثم أوضح لهم صلى الله عليه وسلم أنه لم يفارقهم إلا أنه خاف أن يفرض عليهم ذلك ولن يقدروا عليه. وبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم واصل الصحابة الصلاة. التراويح في المسجد يصلي الرجل وحده ، ويصلي الرجل والرجلان ، ويصلي الرجل مع الجماعة ، وبقيت هذه المدة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم. . ليجمعهم تحت إمام واحد ، فجمعهم على أبي بن كعب رضي الله عنه ، ومن ذلك الوقت إلى يومنا هذا ، وتؤدى صلاة التراويح جماعة واحدة في المسجد ، ولله الحمد. صلاها في بيته لا حرج في ذلك ، لكن فعله في المسجد ومع الإمام والجمعة في المسجد أفضل وأكمل وأفضل السنن.

فضائل صلاة التراويح!

ولصلاة التراويح همة كبيرة  أن تغفر الذنوب، وهذا حديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

سبب لأخذ أجر صلاة الليل لمن صلاها مع الإمام ومكث معه حتى خروجه؟ وفي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (إذا صلى الرجل مع الإمام حتى فرغ حُسب له أن يقضي الليل.

كم عدد ركعات صلاة التراويح!

لا شك بأنَّ أفضل الأشياء في صلاة التراويح أن تصلّى إحدى عشرة صلاة. لعمل النبي. وروي عنه أنه لم يزد في رمضان ولا في غير ذلك ، فقد وصفت السيدة عائشة صلاة النبي في رمضان فقالت: (لم يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم). زيادة في رمضان أو في أي وقت آخر غير الحادية عشرة والعاشرة). يجوز ذلك ، ويراعى في ذلك شروط الناس وقدراتهم ، وقد اتفق العلماء على عدم حصر صلاة التراويح في عدد معين ، لكنهم اختلفوا في أولوية الجمع ، وغيابها. ؛ لأن عمر وعلي – رضي الله عنهما – فعلهما ، وله أن يصليها ستًا وثلاثين وحدة من الصلاة ، كما هو مشهور في مدرسة الإمام مالك.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت في مقالي صلاة التراويح هل هي واجبة، وعدد ركعاتها وفضائلها.. مع دوام الألق والتميّز.