ما هو حكم المشاركة في الاضحية، جيث أن الأضحية من شعائر الدين الإسلامي التي يقترب بها العبد من ربه بعد أوامر بإحياء سنة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما أمره الله بذبح ابنه فقام بفدائه بكبش عظيم ، ومن خلال المقال التالي سنتناول الإجابة عن حكم المشاركة في الأضحية.

ما هي الأضحية وحكمها

وهو ما يذبح من الأنعام الباهية من أول يوم عيد الأضحى إلى ما قبل غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق اقتداء بسنة محمد صلى الله عليه وسلم ، و البرهان على ذلك قوله تعالى: (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ *فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ *إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ ) بقصد التقرب إلى الله ونيل الأجر والثواب ، والله يغفر ذنوبه بكل قطرة دم تسقط من الذبيحة.

و بالنسبة لحكمها فهي سنة مؤكدة ، ولا يعاقب من تهاون بها ، وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يذبح ويضحي بنفسه ، ودليل ذلك عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: (ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين، ذبحهما بيده ، وسمى وكبر ، ووضع رجله على صافحهما).

ما هو حكم المشاركة في الاضحية

ويختلف حكم الاشتراك في الأضحية باختلاف نوع الأضحية ، فمثلاً لا تُقبل الشاة إلا لشخص واحد وأهله يعولهم ، و حسب ذلك لا يجوز أن يشترك شخصان في شاة الذبيحة ، في حين يجوز الاشتراك في الإبل والبقر بغرض التضحية.

اقرأ أيضاً : كم عمر الاضحية من الابل

ما هي شروط الأضحية

يوجد مجموعة من الشروط التي يجب توافرها لصحة أضحية المسلم  ويوجد للنحر الأضحية عدد من الشروط ، و منها مايلي:

  • أن تكون من مواشي الماشية وهي أبقار وغنم وجمال ، ودليل ذلك قول تعالى: {يَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ}.
  • أن تكون قد بلغت السن القانوني.
  • أن يخلو من العيوب التي تمنع النواحي ، والدليل على ذلك ما ورد عن البراء بن عازب – رضي الله عنه – بقوله: “لا يجوز مِنَ الضحايا: العوراءُ البَيِّنُ عَوَرُها، والعَرْجاءُ البَيِّنُ عَرَجُها، والمريضةُ البَيِّنُ مَرَضُها، والعَجفاءُ التي لا تُنْقِي”.
  • أن يكون وقت الذبح الذي يعتبر مشروعاً .
  • أن تكون نية الذبح ذبيحة ، والدليل على ذلك قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم :(إنَّما الأعمالُ بالنِّياتِ، وإنَّما لكُلِّ امرئٍ ما نوى).

ما هو الأفضل الأضحية أم الصدقة؟

يعتبر ذبح الأضحية خير من التصدق بثمنها ؛ لأن هذا ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والذبح من شعائر الله تبارك وتعالى ،ولو تحول الناس من الذبح إلى الصدقة لانقطعت تلك الشعيرة، ولو كان التصدق بثمن الهدي خيرًا مما جاء به المسلم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأوضح ذلك ، وحتى لو كانت الصدقة مساوية لأجر الذبيحة ،لبوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك ، خاصة وأن الذبيحة أصعب من الصدقة ، وعند ترك الرسول- صلى الله عليه وسلم – بياناً يعادل الأسهل بالأصعب.

الى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تتطرقنا فيه الإجابة عن ما هو حكم المشاركة في الاضحية ، كما تعرفنا الى ما هي الأضحية و ما هو حكمها و الشروط الأضحية و ما هو الأفضل الأضحية أم الصدقة.