هل بكره عيد أم صيام؟ موعد عيد الفطر 1444/2023 ،وهي من الاستفسارات التي نبحث عنها بمناسبة اقتراب عيد الفطر المبارك 2023 في المملكة العربية السعودية ، حيث اقترب شهر رمضان المبارك من نهايته وحلول العيد السعيد ،مما لا شك فيه أن التساؤل عما إذا كان عيد أم صيام غدًا يزداد بسبب ارتباط العيد باحتفالات خاصة يفرح بها جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم ،وفي هذا المقال سنوضح هل سيكون الفطر غدا أم لا بحسب ما أعلنته هيئة الفتوى والأوقاف في المملكة عن موعد عيد الفطر في السعودية 1444.

هل بكرة عيد ام صيام رمضان

يتساءل الكثير من سكان المملكة هل يوم غد عيد أم صيام ، كنوع من التعرف والتحقيق في هلال شهر شوال الذي بدايته تعني بداية أيام عيد الفطر ونهاية شهر الصوم والصلاة ، وهو شهر رمضان المبارك ،وحول ما إذا كان عيد الفطر سيكون غدا في المملكة العربية السعودية ، أعلنت هيئة البحوث الفلكية في محافظات المملكة أن الأحد سيكون الانتهاء من شهر رمضان ، وبالتالي فإن بداية يوم الاثنين هو أول أيام عيد الفطر المبارك الذي سيوافق 2 مايو 2023 حيث يفرح كثير من المسلمين أن يبدأوا هذه الأيام الشهر المبارك ، وهو مكافأة لمن يصوم في هذا الشهر الكريم.

موعد عيد الفطر فلكيا 1444/2023

و نتيجة ً للتقدم العلمي الذي يشهده مجال علم الفلك في العصر الحالي ، أصبح من الممكن معرفة تواريخ بداية ونهاية الأشهر الهجرية منذ بداية العام الهجري ،و هذه هي التواريخ التي تعتمد عليها المناسبات الدينية للمسلمين ، مثل صيام رمضان ، ووقفة عرفات ، والاحتفال بعيد الفطر وعيد الأضحى ،و على الرغم من أن الحسابات الفلكية تستند إلى أسس وقواعد علمية دقيقة ، إلا أنها لم يتم الاعتماد عليها بشكل كامل في المسح والتحري عن أقمار الهلال ، حيث تم اعتماد الطريقة القانونية في رؤية الهلال لبداية الأشهر ونهايتها ، و بناءً على التوقعات الفلكية ، يصادف عيد الفطر المبارك لعام 2023 يوم الاثنين 2 مايو 2023.

اقرأ أيضاً : ما هي الطرق التي تساعد على احياء سنة التكبير

موعد عيد الفطر رسميًا في السعودية

تختص المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية بإعلان أول أيام عيد الفطر ، بعد رؤية هلال شهر شوال يوم السبت التاسع والعشرين من شهر رمضان ، الموافق الأول من مايو 2023 ، وبناءً على ذلك ، سيكون العيد في يوم الأحد الأول من شهر مايو أو يوم الاثنين الثاني من شهر مايو.

الأشكال الاحتفالية بالعيد في دول الوطن العربي

مازال الحديث يدور عن مظاهر احتفالية قدوم عيد الفطر ، وإليكم تلك الأشكال من خلال النقاط التالية:

  • شراء الملابس الجيدة والخروج بعد صلاة الفجر والذهاب إلى المساجد ، والتكبيرات في كل مكان ، من صور الاحتفال بقدوم عيد الفطر المبارك.
  • إرسال عبارات التهنئة والاحتفالات و المعايدات إلى الأهل والأصدقاء والمعارف وهي من الأعمال الرائعة التي تؤجرون عليها ، بالإضافة إلى أنها تجلب السعادة والبهجة للقلوب.
  • استقبال الأهل والأصدقاء في المنزل وإعداد الطاولات الكبيرة ؛ يعد قضاء وقت ممتع معهم من أجمل الأشياء التي قد ترغب في القيام بها في عطلة عيد الفطر.
  • تندرج الهتافات والأغاني التي تبث على مختلف القنوات الفضائية ضمن أشكال احتفالية لعيد الفطر تجلب البهجة والسعادة لهذه المناسبة الدينية الخاصة.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة أثناء النهار والخروج ليلاً لزيارة أماكن جديدة لم تزرها من قبل ، أحد أشكال الاحتفال بعيد الفطر المبارك ، والذي سيساعدك على قضاء وقت مميز.

و في النهاية نكون قد أوضحنا هل بكره عيد أم صيام ، و موعد عيد الفطر 2023 ، كما شرحنا متى سيكون عيد الفطر فلكياً و متى عيد الفطر في المملكة العربية السعودية و تناولنا أشكال الاحتفال المختلفة بعيد الفطر عند المسلمين.