سنوضح لكم هل ايموجي السناب حرام ، إذا كان الـ Emoji snap محظور ، فهو سؤال يجب شرح إجابته وتوضيح رأي الشريعة الإسلامية وأهل العلم، وستسلط المقالة الضوء على حكم استخدام الرموز التعبيرية في برنامج Snapchat وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام.

ما هو الايموجي؟

Emoji هو مصطلح من أصل ياباني يعني أفاتار أو رمز تعبيري ، وهو مصطلح مزدوج، أولهما هو “e” الذي يعني الصورة، والآخر هو “moji”، ويعني الحرف أو الرمز، ومصطلح emoji يستعمل في مواقع التواصل الاجتماعي للدلالة على بعض الرموز التعبيرية المستخدمة فيها ، حيث يساعد على توصيل الأفكار الرمزية والتعبير عن المشاعر عن طريق بعض الرموز والأشكال والتعبيرات.

هل يستقر الإيموجي حرام؟

لا حرج في استعمال الرموز التعبيرية في برنامج سناب شات ، ولا يمنع ما دامت هذه الرموز خالية من تصوير كائنات متحركة ، فهي غير مدرجة في إدخال الصورة ، لأنها في الغالب رمزية و لا تحتوي على تمثيل لشخصية أو شخصية ولكن يستعمل فقط لغرض الإشارة إلى رمز أو تعبير و الله أعلم .

فقد نهت الشريعة الإسلامية عن التصاوير و تصوير ذوات الأرواح أو استخدام هذه التصاوير والتعامل معها، إلا أنَّ الإيموجي أو الرموز التعبيرية في برنامج السناب شات لا تدخل في مدخل التصاوير وذلك لأنَّه يغلب على شكلها الرمزية وليس فيها تصوير للهيئة أو الشكل.

هل الرموز التعبيرية حرام؟

حيث لا تعتبر الإيموجي المستخدم على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ممنوعة، ولا حرج في استعماله، وذلك للأسباب التالية:

  • تخلو الرموز التعبيرية المستخدمة في مواقع التواصل من تصوير الحياة، فهي صور للبطن والجسد وتفاصيل مقطوعة وحتى تفتقر إلى الرأس الفعلي.
  • الرموز التعبيرية هي دوائر لا تعدو كونها وجوهًا، فهي تخلو من التفاصيل مثل الشعر والأذنين والأنف.
  • الإيموجي هو تعبير رمزي بدون ميزات ويستخدم بشكل رمزي.

هل استخدام برنامج Snap محظور؟

حيث أنه لا حرج في استخدام برنامج Snapchat في حد ذاته ، إن كان هذا الاستعمال يندرج ضمن إرشادات الشريعة ويود المستخدم أن يأخذ الأمور التالية في الاعتبار:

  • إن كان استخدام البرنامج لأغراض ترفيهية، فيسمح به إن كنت في مأمن من الرشوة أو الانحراف عن شيء يتعارض مع أحكام الدين الإسلامي.
  • إن كان الشخص قادراً على المشي وفقاً للوائح القانونية دون أي رشوة، فلا حرج في استخدامه.
  • وإن كان الدخول في معالجة الفساد و التذرع به ، فهو ممنوع قطعاً.
  • إن عجز الإنسان عن ضبط نفسه ومنعه من الانزلاق إلى الشر فعليه الابتعاد عن هذا البرنامج.

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم هل ايموجي السناب حرام ، كما ذكرنا أيضاً لكم في هذا المقال هل استخدام برنامج Snap محظور؟ .