هل الغفوة تنقض الوضوء ، حيث إنّ العديد من الأمور الفقهية و الشرعية المهمة يحتاج عدد من الأشخاص والافراد لعلمها ومعرفتها حتى تكون عبادتهم صحيحة وسليمة ، ومن أجل ان يتمكنوا من القيام بأدائها بالأسلوب القويم والكيفية والطريقة الصحيحة والسليمة ، ومن بين تلك الأحكام الشرعية الاحكام التي ترتبط بأداء الصلاة، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقع الجنينة سوف نقوم بالتطرق إلى إجابة السؤال المطروح وهو هل الغفوة تنقض الوضوء، ثم بعد ذلك سوف نقوم بذكر ما هي مدة الغفوة التي لا تنقض الوضوء ،فتابعوا معنا ما يلي حتى تتعرفوا على كل هذا وأكثر.

هل الغفوة تنقض الوضوء

هناك العديد من الاقوال في مسالة هل الغفوة تنقض الوضوء حيث اختلف العلماء فيها ، ومن بين هذه الاقوال ما يلي:
إنّ النوم لا ينقض الوضوء مطلقًا ذلك لما ورد عن الصحابة أنّهم كانوا ينتظرون العشاء فتخفق رؤوسهم من النوم فيصلونها من غير وضوء.
• لا ينقض الوضوء إذا كان النوم قد تمكن النائم من مقعدته على الأرض فيه ، وهو قول الشافعية والأحناف.
• النوم ناقضٌ للوضوء إلا يسيره وهو قول الحنابلة.
• والقول الراجح هو قول ينقض كثير النوم بكل حال من غير قليله، وهو قول أحمد وقولٌ عن مالك، واختاره ابن باز وابن تيمية وابن عثيمين واللجنة الدائمة، والله أعلى و أعلم.
• إنّ النوم ناقضٌ للوضوء مطلقًا يسيره وكثيره وعلى أيّ صفةٍ كان، لما ورد في الأثر عن صفوان بن عسال رضي الله عنه قال: “كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يأمرُنا إذا كنَّا سفرًا أن لا نَنزِعَ خِفافَنا ثلاثةَ أيَّامٍ ولياليهِنَّ إلَّا مِن جنابةٍ ، ولَكن من غائطٍ وبَولٍ ونَومٍ”.

ما هي مدة الغفوة التي لا تنقض الوضوء

وفق القول الراجح عند الفقهاء وأهل العلم في حكم هل الغفوة تنقض الوضوء، فإذا كان النوم كثيراً بحيث النائم لا يشعر لو أحدث ، فأما انه لا ينقض الوضوء إذا كان النوم يسيراً يشعر النائم بنفسه لو أحدث فإنه ، ولا فرق في ذلك أن يكون قاعداً غير معتمد أو قاعداً متعمداً أو نائماً مضطجعاً ، فحالة حضور القلب هي المهمة ، فإذا كان يشعر ويحس بنفسه لو أحْدث فإن وضوءه لا ينتقض ، وإن كان في حالة انه لا يشعر بنفسه لو أحْدث ، فإنه ينبغي ويجب عليه الوضوء ، وذلك بسبب ان النوم ذاته غير بناقض وإنما مظنة الحدث ، فإذا كان الحدثُ مُنتفياً لكون الإنسان يشعر به لو حصل منه ، فإنه لا ينتقض الوضوء والله أعلى وأعلم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي قمنا في بدايته بذكر هل الغفوة تنقض الوضوء حيث هناك العديد من الاقوال في هذه المسألة ، ثم بعد ذلك قمنا بذكر ما هي مدة الغفوة التي لا تنقض الوضوء.