هل السجائر تنقض الوضوء ، تعتبر الصلاة من أركان الإسلام الخمسة ، حيث يوجد العديد من الأمور التي تبطل الوضوء ، و الكثير من المسلمين يبحثون عن إجابة هل السجائر تنقض الوضوء ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم كافة التفاصيل حول الموضوع .

هل السجائر تنقض الوضوء

يعتبر التدخين من المحرمات في الإسلام ، كما و لا يجوز لأنه يعتبر من المنكرات ، و ذلك لأن التدخين مضر في الصحة و الجسد ، و كل مضر للإنسان يحرمه الإسلام ،  كما و قال الله سبحانه و تعالى: ” و لا ترموا أنفسكم بأيديكم ” ، كما و قد جاء في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (لا ضرر ولا ضرار). لذلك فهو ممنوع بلا شك.

(الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ﴾ ، و في هذه الآية توضيح  أن الله يحرم على المسلم أي شيء يضر الإنسان معنوياً وجسدياً، ومن المعروف أنه يحرم على المسلم أن يقترب من الصلاة أو يبدأ في الوضوء وهو تحت تأثير الخمر أو الممنوعات.

و جواب السؤال أن التدخين في الإسلام لا ينقض الوضوء ، و ذلك مع أن الفقهاء يعتبرونه من المفسدات ، و هو من المحرمات ، و لا يوجد دليل شرعي على أنها تبطل الوضوء ، بالرغم من أنها مفسدة .

ما هي مبطلات الوضوء

حيث يوجد العديد من الأمور التي تعتبر من مبطلات الوضوء ، و هي على النحو التالي :

  • من مبطلات الوضوء ، هو خروج الدبر والقبل أو أي شيء يخرج من السبيلين يعتبر من مبطلات الوضوء ما عدا نزل المني الذي يوجب على الرجل الاغتسال.
  • و أيضاً القيء أو خروج الدم من سائر الجسم وفق قول المالكية والشافعية فإنها لا تعتبر من مبطلات الوضوء، ولكن في قول الحنابلة والحنفية فإنها تعتبر من مبطلات الوضوء.
  • كما و من مبطلات الوضوء هي مغيبات العقل من مبطلات الوضوء والمقصود من مغيبات العقل هو ذهاب عقل المتوضئ مثل شرب الخمر والجنون والبنج والإغماء والنوم.
  • و أيضاً يعتبر لمس الرجل لامرأة أجنبية من مبطلات الوضوء ولكن المذاهب الـ4 اختلفت على ذلك الأمر، وذلك لأن البعض اشترط وجود شهوة بينهما ليعتبر ذلك من مبطلات الوضوء.
  • كما و أن المالكية ترى أن الردة عن الإسلام من مبطلات الوضوء إلا أن الشافعية والحنفية يؤكدان أنها لا تنقض الوضوء.
  • و أيضاً من مبطلات الوضوء مس فرج الآدمي في المذهب الشافعي والحنبلي والمالكي يعتبر من مبطلات الوضوء، ولكن في مذهب الحنفية لا يعتبر من مبطلات الوضوء.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم هل السجائر تنقض الوضوء ، و جواب السؤال أن التدخين في الإسلام لا ينقض الوضوء ، و ذلك مع أن الفقهاء يعتبرونه من المفسدات ، و هو من المحرمات ، و لا يوجد دليل شرعي على أنها تبطل الوضوء ، بالرغم من أنها مفسدة .