أبوهريرة رضي الله عنه من أكثر الصحابة رواية للحديث. قام الكثير من الصحابة في رواية أحاديث رسولنا صلى الله عليه وسلم، لكن كان في اول وبداية رواية الأحاديث للرسول صلى الله عليه وسلم أبو هريرة، ثم يكون قد يأتي بعده في الترتيب الصحابي عبد الله بن عمر، أنس بن مالك، عائشة أم المؤمنين، عبد الله بن عباس، والكثير من التابعين والصحابة رضوان الله عليهم، لذا سوف نوضح لكم خلال موقعنا موقع الجنينة عن أبوهريرة رضي الله عنه من أكثر الصحابة رواية للحديث.

أبوهريرة رضي الله عنه من أكثر الصحابة رواية للحديث.

قيل إن الصحابي الجليل أبو هريرة من أكثر الصحابة رواية لكل أحاديث الرسول صلى الله علية وسلم لشدة ملازمته لرسول الله حيث أنه كان يداوم على كل العبادات منها الصلاة وقيام الليل والصيام هو وزوجته، حيث قال أبو عثمان الهندي: (تَضَيَّفْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ سَبْعًا فَكَانَ هُوَ وَامْرَأَتُهُ وَخَادِمُهُ يَعْتَقِبُونَ اللَّيْلَ أَثْلَاثًا يُصَلِّي هَذَا ثُمَّ يُوقِظُ هَذَا).

حيث تعلق الصحابي الجليل أبو هريرة بالنبي صلى الله عليه وسلم وكان يحب الرواية له ويشعر بالسكون  وكذلك الهدوء عند النظر إلى وجه الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان الصحبي الجليل أبو هريرة حين كان يورد ويذكر أسم النبي الله كان يذكره باسم خليلي وتعنى الصديق الحميم والقريب جدا من كثرة التعلق به وشدة حبه له.

مكانة أبو هريرة في رواية الحديث

على الرغم من وجود الكثير من الصحابة وهما أكثر من عشرين صحابي وكذلك وجود التابعين لكل رواية الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم، إلا أن الصحابي الجليل أبا هريرة كان لديه مكانة فريدة في كل رواية الحديث وتوثيقهم له وكذلك حفظه، حيث أجمع العلماء وكل التابعين على قبول جميع أحاديث الصحابي الجليل أبو هريرة لأنها جميعها تعتبر صحيحة وبالقول التام للنبي صلى الله عليه وسلم.

حيث انه على الصحبي عبد الله بن عمر عنه  : يا أبا هريرة أنت كنت ألزمنا لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- لحديثه“.

ويقول عنه علماء وشيوخ الدين كان الصحابي الجليل أبو هريرة من أحفظ الصحابة، وقال الشافعي عن ابي هريرة : أبو هريرة أحفظ من روى الحديث في دهره“.

حياة أبو هريرة وكنايته

تم الاختلاف من قبل الكثير من الأشخاص في اسم أبو هريرة كان في الجاهلية، لكن البعض منهم قال ان اسمه عبد شامس بن عامر، عبد الرحمن بن صخر، عبد الله بن عائذ، سعيد بن الحارث، وعندما قام بالإسلام ودخوله في الإسلام أبو هريرة قام النبي صلى الله عليه وسلم بتغيير اسمه إلى عبد الله أو عبد الرحمن فأصبح أسمه عبد الرَّحمن بن صخرٍ الدوسيُّ اليمانيُّ .

وفي نهاية مقالنا الذي بعنوان أبوهريرة رضي الله عنه من أكثر الصحابة رواية للحديث. والذي تحدثنا فيه عن اهم وابرز المعلومات التي تخص أبو هريرة وروايته للحديث، نتمنى ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.