من المعروف أن المرأة دائما تحب تزين نفسها ، وذلك بشراء بعض أنواع الأساور أو الحلي المختلفة المصنوعة من الذهب أو الفضة ، ولكن يتساءل الكثيرون أن عليها دفع زكاة تلك المصوغات الذهبية التي ترتديها ، أو بمعنى أنها تشتريها لتلبسها وتتزين به ، ولكن ليس من أجل وضعها والاحتفاظ بها لتجميد المال فيها و عبر هذا المقال سنتناول هل الذهب الملبوس عليه زكاة أم لا.

الزكاة

يمكن تعريف الزكاة في اللغة على أنها نعمة وطهارة ونماء ، كما تدل في المصطلحات الشرعية على التعبد لله تعالى ، وذلك بأخذ مبلغ واجب شرعاً من مال خاص بجهة معينة ، والمشترك في المعنى اللغوي الاصطلاحي للزكاة هو أن المال مع أنه ظاهر ينقص عند إخراج الزكاة منه ولكن أثرها يظهر بالبركة والزيادة ، فقد أخبر الله تعالى بمضاعفة أموال الزكاة في قوله تعالى:”وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ”.

زكاة الذهب الملبوس

اتفق العلماء على وجوب زكاة الذهب الذي يملكه الإنسان إذا كان من سبائك أو من مال ، لكنهم اختلفوا في وجوب زكاة الذهب إذا كانت حلياً لبستها المرأة حيث ذهب جمهور الناس إلى عدم وجوب زكاة الذهب الملبوس،واعتبروا أن الحلي مال لا ينمو ، ورأى الحنفية وجوب الزكاة في الذهب الملبوس المستعمل في الحلي.

زكاة الحلي من غير الذهب والفضة

المصوغات التي تلبسها المرأة للزينة من غير الذهب والفضة مثل اللآلئ والمرجان والزبرجد والياقوت والماس وغيرها ؛ لا تجب الزكاة عليها باتفاق العلماء ؛ لأن الأصل في هذه المجوهرات هو الانتفاع والزينة ، ولا نص شرعي أو إجماع على وجوب الزكاة عليها ، ولا يصح قياسها على الزكاة أنها واجبة ، ولكن إذا اتخذت للتجارة تجب الزكاة في عروض التجارة ، وإذا أخذ الرجل هذه الحلي للزينة ، فعليه الزكاة لأنه استخدمها بشكل محرم.

حاسبة زكاة الذهب

بالنسبة للطريقة التي يمكن بها حساب مقدار الزكاة التي يجب دفعها على الذهب الملبوس، فمن الممكن استخدام بعض التطبيقات التي أصبحت متوفرة في الفترات الأخيرة ، أو يمكن حسابها يدويًا من خلال عملية حسابية بسيطة للغاية ويتم ذلك من خلال الطريقة التالية:

  • ومعلوم أن زكاة الذهب الملبوس يحسب للمرأة حسب قيمتها ، وبلغت النصاب الذي يزيد على خمسة وثمانين غراما.
  • و كان سعر الذهب معروفاً وقت شراء الذهب لنفترض مثلا أن امرأة تمتلك خمسة وثمانين جراما من الذهب ، وقيراطه واحد وعشرون ، وكان سعر الذهب في ذلك الوقت خمسة وعشرون ريالا.
  • وفي هذه الحالة يضرب عدد جرامات الذهب بكميته التي تبلغ اثنين ونصف ، وهنا يجب على المرأة أن تأخذ مائتين وخمسة وعشرين جرامًا من الذهب.
  • وهنا تضاعف قيمة الجرامات التي يجب أن تعطيها المرأة في سعر الجرام في السوق.
  • والمخرجات التي تم الحصول عليها هي القيمة التي يتعين على المرأة أن إخراجها.
  • و إذا امتلكت المرأة أكثر من تلك القيمة أو أكثر من جرامات الذهب ، في هذه الحالة تحسب القيمة بنفس الطريقة.
  • يجب دفع زكاة الذهب كل عام ، مع العمل على اختيار يوم معين في السنة ، وذلك لتجنب التعرض لتغير سعر الذهب في الأسواق.

آيات الزكاة في القرآن الكريم 

  • ( وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ )
  • ( وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ )
  • ( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ )
  • ( فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ )
  • ( الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ )
  • ( رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ )
  • ( وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )
  • ( الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ )
  • ( وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ )

الى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي تناولنا فيه فيما اذا كان تجب الزكاة على الذهب الملبوس أما لا ، كما ذكرنا تعريف الزكاة و الزكاة على الحلي من الفضة و غير الذهب ، و كيفية حساب زكاة الذهب و ايات قرآنية حثت على الزكاة.